سياسة عربية

طبيب بريطاني يفند أكاذيب تقرير لـ"رايتس ووتش" برأ الاحتلال من مجزرة المعمداني

أسفرت مجزرة الاحتلال في المعمداني عن نحو 500 شهيد- الأناضول
أسفرت مجزرة الاحتلال في المعمداني عن نحو 500 شهيد- الأناضول
فند الطبيب البريطاني من أصل فلسطيني، غسان أبو ستة، مزاعم تقرير أصدرته منظمة "هيومن رايتس ووتش" اتهمت فيه فصائل المقاومة الفلسطينية بالوقوف وراء مجزرة مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة.

وقال أبو ستة، إن "المنظمة نشرت تقريرها عن قصف المستشفى المعمداني، دون التواصل مع مديرة المستشفى، أو الطبيب الذي تلقى اتصالات الاحتلال التي طالبته بالإخلاء".



وأضاف خلال محاضرة عامة ألقاها في الدوحة تحت عنوان "تدمير القطاع الصحي في غزة: مواجهة الكارثة والتهجير"، أن "هيومن رايتس ووتش" لم تتواصل أيضا مع أحد من الشهود على المجزرة، ولم تتحدث إلى طاقم قناة الجزيرة الذي صور الجريمة بلحظتها.

وشدد الطبيب البريطاني الذي قضى 43 يوما في قطاع غزة خلال العدوان، على أن "السردية الإسرائيلية هي المسيطرة دائمة ونقطة البداية، وعلى الضحية أن تبرئ نفسها من قتل ذاتها".

وتساءل مستنكرا نتائج تقرير "رايتس ووتش": "ماذا عن باقي المستشفيات والطواقم الطبية الأخرى التي تم استهدافها بالقصف، كلها صواريخ فلسطينية؟".

وكانت "رايتس ووتش"، ادعت في تقريرها أن "الانفجار الذي أدى إلى مقتل وإصابة العديد من المدنيين في المستشفى الأهلي العربي في غزة، نتج عن قذيفة صاروخية على ما يبدو، مثل تلك التي تستخدمها الفصائل الفلسطينية المسلحة عادة"، بحسب زعمها. 

وزعمت أن نتائج التحقيق الذي أجرته استندت إلى مراجعة الصور والمقاطع المصورة، فضلا عن صورة الأقمار الصناعية ومقابلات مع شهود وخبراء.

وفي 17 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أسفر قصف وحشي إسرائيلي على المستشفى الأهلي المعمداني عن مجزرة مروعة بحق المدنيين والنازحين في المؤسسة الصحية، راح ضحيتها نحو 500 شهيد جلهم من الأطفال والنساء. 

اظهار أخبار متعلقة


وادعى الاحتلال الإسرائيلي وقوف المقاومة الفلسطينية وراء المذبحة، في محاولة للتهرب من المسؤولية عن المجزرة بعد توالي ردود الفعل الدولية المنددة، فيما دعت حركة حماس إلى إجراء تحقيق دولي مستقل للكشف عن كذب رواية الاحتلال، الذي دأب على استهداف المستشفيات والمرافق الصحية بشكل متعمد. 

ورغم رفض الإدارة الأمريكية الدعوات الفلسطينية لإجراء تحقيق دولي في المجزرة، فقد سارع الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي وصل إلى دولة الاحتلال غداة المذبحة المروعة إلى تبرئة الاحتلال واتهام المقاومة الفلسطينية.

التعليقات (0)