حقوق وحريات

مجزرة جديدة في مخيم جباليا.. عشرات الشهداء والجرحى (شاهد)

المجزرة استهدفت منزلا مأهولا بالنازحين- الأناضول
المجزرة استهدفت منزلا مأهولا بالنازحين- الأناضول
قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، إن جيش الاحتلال ارتكب، عصر الأحد، مجزرة جديدة في مخيم جباليا، شمال القطاع.

وأكدت الوزارة في بيان صحفي مقتضب ارتقاء العشرات من الشهداء والجرحى في ظل صعوبة وصول الطواقم الطبية الى المكان، وحصر الأعداد.

وأمس السبت، ارتقى أكثر من 100 شهيد في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلا يؤوي عائلات ونازحين في المخيم ذاته.

وأظهرت مشاهد مصورة آثار القصف الإسرائيلي، الذي استهدف منزل عائلة عبيد في منطقة الفالوجة بمخيم جباليا، الأمر الذي أدى إلى استشهاد وجرح العشرات، بالإضافة إلى مفقودين تتواصل عمليات البحث عنهم.

اظهار أخبار متعلقة


وقال مصدر طبي إن المنزل مكون من ستة طوابق، وقد انتشل عدد كبير من الشهداء، ولا يزال هناك كثيرون تحت الأنقاض، موضحا أن عدد الأطفال في المنزل لا يقل عن 50، إضافة إلى أن عدد النساء لا يقل عن 30 امرأة من أصحاب المنزل وأقاربهم الذين لجأوا إليهم.

وبينت الصور عجز المواطنين في عمليات البحث وانتشال الضحايا حتى الآن، في ضوء افتقار الدفاع المدني للمعدات وقلة الطواقم، حيث يساعد أهالي الحي بعملية الإنقاذ بأيديهم.

ووثقت صور أخرى وصول عدد من الضحايا -بينهم أطفال- إلى مستشفى كمال عدوان.

ولم تتوقف المجازر بحق المدنيين في قطاع غزة منذ بدء الحرب على غزة، لكنها بلغت ذروتها عقب انتهاء الهدنة بين المقاومة والاحتلال الجمعة الماضي.

اظهار أخبار متعلقة


وأعلن المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الأحد، عن استشهاد أكثر من 700 فلسطيني في غزة في مجازر متفرقة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقال المسؤول الحكومي إن عدد النازحين في غزة تجاوز المليون والنصف، مشيرا إلى أنه لا مكان آمنا في قطاع غزة وأن قوات الاحتلال ترتكب المجازر في كل أنحائه.

ومن جهته، أعلن الدفاع المدني في غزة، الأحد، عن وجود آلاف الشهداء تحت الأنقاض ولم تتمكن طواقمه من انتشالهم؛ جراء قصف إسرائيلي متواصل على القطاع و"عجز كبير جدا" في الإمكانات والآليات.


وقال المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني الرائد محمود بصل، في بيان نشرته وزارة الداخلية في غزة: "طواقمنا لم تسلم من القصف الإسرائيلي".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "هناك عجز واضح وكبير جدا في إمكاناتنا وآلياتنا، لا يمكننا التعامل مع الجثامين تحت الأنقاض في غزة وشمال القطاع".

وتابع: "ما زلنا نناشد من أجل إدخال طواقم وآليات لدعم جهاز الدفاع المدني بغزة.. آلاف الشهداء لا يزالون تحت الأنقاض ولا نستطيع انتشالهم".

ومطلع كانون الأول/ ديسمبر الجاري، انتهت هدنة إنسانية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وحكومة الاحتلال، أُنجزت بوساطة قطرية مصرية واستمرت سبعة أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

اظهار أخبار متعلقة


وطيلة فترة الهدنة، أكدت مصادر طبية في شمال غزة عدم استلام المنطقة أي قطرة من الوقود اللازم لتشغيل الآليات ورفع الأنقاض لانتشال القتلى.

ومنذ انتهاء الهدنة، فإن جيش الاحتلال قصف مواقع عدة في غزة كلها مدنية، وأسفرت عن مئات الشهداء والجرحى، ما يدفع بحصيلة الضحايا إلى ما يزيد على الـ16,500، فضلا عن عشرات آلاف الجرحى.
التعليقات (0)