حقوق وحريات

طبيب عائد من غزة يقدم شهادته لدى وحدة جرائم الحرب بالشرطة البريطانية

وصل أبو ستة إلى غزة في 9 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي- إكس
وصل أبو ستة إلى غزة في 9 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي- إكس
قدم الطبيب البريطاني الفلسطيني غسان أبو ستة؛ شهادته بشأن جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة لدى وحدة جرائم الحرب في شرطة العاصمة البريطانية.

وأعلن مدير المركز الدولي للعدالة من أجل الفلسطينيين، طيب علي، أنه التقى بضباط من الوحدة برفقة الطبيب أبو ستة، "لتزويدهم بأدلة شاهد عيان فيما يتصل بجرائم الحرب المشتبه بها في غزة".


وكان أبو ستة الذي عاد من غزة قبل أيام؛ قد روى خلال مؤتمر صحفي الاثنين؛ ما شاهده في مستشفيات غزة التي عمل فيها خلال العدوان الإسرائيلي، بينها مستشفى الشفاء والمستشفى الأهلي المعمداني ومستشفى العودة.

اظهار أخبار متعلقة


وأكد أبوستة استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي أسلحة محرمة دوليا بحسب ما تظهر الإصابات، كما أشار إلى الاستهداف المتكرر للمستشفيات التي باتت تفتقد للمواد الطبية الأساسية، وأكد أن 160 طبيبا وممرضا ومسعفا استشهدوا جراء الحرب المدمرة التي شنها الاحتلال على قطاع غزة.

وشكك أبو ستة في الأدلة التي عرضها الاحتلال حول وجود أسلحة داخل المستشفيات أو أنفاق تحتها.

وتحدث عن تفاقم الوضع الصحي مع نفاد الإمدادات الطبية، بما فيها في ذلك مواد التخدير ومسكنات الألم ومواد تطهير الجروح. وقال إن هناك مصابين تُركوا لمصيرهم بسبب غياب الإمكانيات والمواد الطبية.

ومع تأخر العمليات الجراحية بسبب نقص المواد الضرورية، فقد تعرض العديد من المصابين لمضاعفات، وقال إنه رأى جروحا لأطفال تخرج منها الديدان. وأضاف: "اضطررنا إلى إجراء عمليات جراحية عدة دون تخدير، إحداها لطفلة في التاسعة من عمرها".

وأشار إلى تعرض العديد من الأشخاص الذين كانوا يحاولون الوصول للمستشفيات لرصاص القناصة الإسرائيليين.

وتحدث عن وجود أجيال عدة من نفس العائلة بين المصابين، حيث جرى استهداف عائلات بأكملها. كما أشار إلى استخدام صواريخ متشظية بحسب ما تظهره الجروح العديدة والنظيفة مع الشظايا في أجسام المصابين، دون حروق أو التسبب بتدمير في المحيط.

من جهته، شدد علي خلال المؤتمر الصحفي ذاته على عزم المركز تقديم أدلة تثبت ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي جرائم في قطاع غزة إلى الشرطة البريطانية، موضحا أن في حوزته شهادات تشير إلى استهداف قوات إسرائيلية مدنيين فلسطينيين في بيوتهم وقتل عائلات فلسطينية بأكملها.

ولفت المركز إلى أنه استطاع جمع أدلة على وجود شبهة ارتكاب دولة الاحتلال الإسرائيلي جريمة إبادة جماعية في قطاع غزة. وبعد تقديم الأدلة للشرطة والتحقيق فيها، سيكون بيد القضاء إصدار مذكرات اعتقال.

اظهار أخبار متعلقة


وأعلن علي عن تأسيس وحدة تحقيقات خاصة بجرائم حرب محتملة في قطاع غزة، معربا عن عزمه على العمل مع وحدة جرائم الحرب التابعة لشرطة لندن لتزويدها بالأدلة، ودعا السياسيين في بريطانيا ليفسحوا المجال للشرطة للقيام بعملها في التحقيق.
التعليقات (0)