سياسة دولية

أردوغان يطالب بمحاكمة الاحتلال بسبب جرائمه في غزة خلال حديث مع غوتيرش

أكد أردوغان أن دولة الاحتلال تواصل انتهاك القانون الدولي بلا خجل- الأناضول
أكد أردوغان أن دولة الاحتلال تواصل انتهاك القانون الدولي بلا خجل- الأناضول
جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، تأكيده على ضرورة محاسبة دولة الاحتلال الإسرائيلي أمام المحاكم الدولية على جرائم الحرب التي ارتكبتها في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه أردوغان مع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قبل اجتماع مجلس الأمن بشأن غزة المقرر في آخر أيام الهدنة الإنسانية المؤقتة، غدا الأربعاء.

وقال الرئيس التركي، إن "إسرائيل تواصل سحق القانون الدولي وقوانين الحرب والقانون الإنساني الدولي بلا خجل وهي تنظر في أعين المجتمع الدولي"، وفق بيان نشرته الرئاسة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا).


وأشار البيان، إلى أن الجانبين بحثا خلال الاتصال تطلعات المجتمع الدولي حيال الهجمات الإسرائيلية غير القانونية، ومقترحات الحل للأزمة الإنسانية، والجهود الرامية للسلام الدائم.

وأكد أردوغان في السياق ذاته، على أن دولة الاحتلال "تواصل انتهاك القانون الدولي وقانون الحرب والقانون الإنساني بشكل متهور على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي".

وأعرب الرئيس التركي عن تعازيه للمسؤول الأممي، في أكثر من 100 من موظفي الأمم المتحدة الذين ارتقوا جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


ومن جانب آخر، نوه أردوغان إلى أن زيارة غوتيريش الشخصية لبوابة معبر رفح الحدودي، "كانت مفيدة في لفت انتباه المجتمع الدولي إلى هذه النقطة".

والجمعة، دخلت الهدنة الإنسانية لمدة أربعة أيام بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي حيز التنفيذ، وتلا ذلك على مدى الأيام الماضية تبادل للأسرى على دفعات بين الجانبين، قبل أن يتم الإعلان عن تمديد الصفقة لمدة يومين إضافيين بالشروط ذاتها.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي على قطاع غزة إلى أكثر من 15 ألف شهيد، بينهم نحو 6 آلاف طفل و4 آلاف سيدة، فضلا عن إصابة ما يزيد على 35 ألفا آخرين بجروح مختلفة جلهم من الأطفال والنساء، وفقا لأحدث أرقام المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.
التعليقات (0)