سياسة عربية

استطلاع: 95 بالمئة من الأردنيين ملتزمون بالمقاطعة

أجرى الاستطلاع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية خلال الأحداث الحالية- جيتي
أجرى الاستطلاع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية خلال الأحداث الحالية- جيتي
أعلن مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية عن نتائج استطلاع أجراه حول الأحداث الحالية في فلسطين، أظهر أن الغالبية العظمى من الأردنيين (95 بالمئة) ملتزمون بالمقاطعة.

وأشار الاستطلاع إلى أن غالبية الأردنيين لا يعتقدون أن "إسرائيل" ستنجح في تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة الى مصر (بنسبة 91 بالمئة) .

ووفقا لنتائج الاستطلاع  فإن الغالبية العظمى من الأردنيين (العينة الوطنية 79بالمئة، عينة الخبراء 100بالمئة) تابعوا ويتابعون ما يحدث في غزة منذ السابع من أكتوبر  وغالبيتهم يعتمدون على مصدرين أساسيين، هما وسائل التواصل الاجتماعي (50.1 بالمئة) والتلفاز (47.7 بالمئة).

وتصدرت قناة الجزيرة أعلى نسبة مشاهدة (69.9 بالمئة) تليها قناة رؤيا الخاصة المحلية (13 بالمئة)، ومن ثم قناة المملكة المدعومة من الديوان الملكي الأردني (5 بالمئة)، والتلفزيون الأردني الحكومي (4 بالمئة)، وقناة العربية (1.8بالمئة).

ويؤيد غالبية الأردنيين -بشكل كبير- ما قامت به حركة حماس في هجومها المفاجئ على الاحتلال في "طوفان الأقصى".

ويعتقد (35 بالمئة) فقط من أفراد العينة الوطنية أن تهجير الفلسطينيين من غزة هو أولوية الاحتلال من الحرب على غزة، فيما يعتقد 44 بالمئة من عينة الخبراء أن إضعاف حركة حماس بحيث لا تشكل تهديدا مستقبليا على "إسرائيل" هو الأولية  لدى الاحتلال.

"الإبادة الجماعية" هي الوصف الأقرب للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بحسب الأردنيي،ن حيث أفاد بذلك 72 بالمئة من أفراد العينة الوطنية و75 بالمئة من عينة الخبراء.

وكان استمرار حركة حماس في حكم قطاع غزة هو الأكثر ترجيحاُ لحكم القطاع ما بعد الحرب (55 بالمئة) من العينة الوطنية ومن ثم أبناء غزة من العائلات الفلسطينية في غزة (21 بالمئة).

وأظهر الاستطلاع أن الغالبية العظمى من الأردنيين (86 بالمئة) غير راضيين عن موقف الدول الغربية من حرب "إسرائيل"على غزة، ووصفها 79 بالمئة بأنها غير داعمة للفلسطينيين وضعيفة وغير كافية.

وبحسب الاستطلاع، فإن 1 بالمئة فقط من الأردنيين راضون عن موقف الولايات المتحدة الأمريكية من حرب الاحتلال على غزة و99 بالمئة غير راضين. 

ويعتقد 40 بالمئة من أفراد العينة الوطنية، و54 بالمئة من عينة الخبراء أن الأوضاع في غزة والحرب القائمة ستؤثر على الأوضاع السياسية في الأردن.

فيما يعتقد 57 بالمئة من الأردنيين و91 بالمئة من عينة الخبراء أن الأوضاع في غزة والحرب القائمة ستؤثر على الأوضاع الاقتصادية في الأردن، فيما أظهرت النتائج أن أكثر من ثلث الأردنيين (39 بالمئة) قاموا بتغيير أولويات الإنفاق بسبب الظروف الحالية التي تمر بها المنطقة، و23 بالمئة قاموا بتأجيل شراء أجهزة/عقار/مركبة/استثمار، بسبب الظروف الحالية التي تمر بها المنطقة.

وسمعت الغالبية العظمى من الأردنيين (95 بالمئة) عن حملة مقاطعة المنتجات الأمريكية/الأجنبية في الأردن والعالم، و93 بالمئة يقاطعون منتجات في الوقت الحالي، وتوجهت الغالبية العظمى من الأردنيين (95 بالمئة) إلى المنتج المحلي الصنع كبديل للمنتجات التي تمت مقاطعتها.

ويعتقد 23 بالمئة فقط من أفراد العينة الوطنية و10بالمئة فقط من عينة الخبراء، أن الاحتلال سوف يقوم بفصل قطاع غزة كلياً عن الضفة الغربية.

وبخصوص القمة العربية الإسلامية فإن 88 بالمئة من أفراد العينة الوطنية و84 بالمئة من عينة الخبراء غير راضين عن مخرجات القمة العربية الإسلامية التي تم عقدها في الرياض من أجل غزة.
التعليقات (0)