سياسة عربية

تدفق شاحنات الوقود والغاز إلى غزة.. ومركبات الإسعاف تصل إلى الجانب المصري (شاهد)

دخلت الهدنة الإنسانية حيز التنفيذ اليوم الجمعة الساعة 7 صباحا- الأناضول
دخلت الهدنة الإنسانية حيز التنفيذ اليوم الجمعة الساعة 7 صباحا- الأناضول
بدأت شاحنات المساعدات الإنسانية والوقود، الجمعة، بالدخول إلى قطاع غزة من الجانب المصري عبر معبر رفح الحدودي، بالتزامن مع دخول الهدنة المؤقتة حيز التنفيذ.

ودخلت شاحنات تحمل وقودا وغازا للطهي إلى القطاع المحاصر، بعد نحو 50 يوما من العدوان الوحشي من قبل جيش الاحتلال.


وأفادت مصادر في الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي، بأن شاحنات غاز الطهي والوقود بدأت بالدخول من الجانب المصري إلى أراضي قطاع غزة، بحسب وكالة الأناضول.

ووفقا لوسائل إعلام مصرية، فقد دخلت 7 شاحنات وقود إلى قطاع غزة منذ بدء الهدنة التي تمتد لمدة 4 أيام، فضلا عن وصول 17 سيارة إسعاف إلى الجانب المصري لنقل الجرحى من معبر رفح.

وفجر الجمعة، أعلن رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر ضياء رشوان، أنه سيتم تسليم 130 ألف لتر من الديزل وأربع شاحنات غاز يوميا إلى قطاع غزة خلال أيام الهدنة الإنسانية.


وأضاف رشوان، أنه بالتزامن مع سريان الهدنة، ستواصل مصر استقبال مجموعات من الجرحى والأطفال المصابين من قطاع غزة، موضحا أنه سيتم استقبال الراغبين من الأجانب ومزدوجي الجنسية في غزة، وتسهيل سفرهم للدول التي يحملون جنسياتها.

وذكر أن السلطات المصرية سمحت بعودة الفلسطينيين العالقين في أراضيها إلى قطاع غزة، بدءا من الجمعة.

في السياق، دخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة حيز التنفيذ اليوم الجمعة في تمام الساعة 7 صباحا بالتوقيت المحلي، وسبق سريانها قصف إسرائيلي عنيف على مناطق مختلفة من القطاع، ما أدى إلى استشهاد وإصابة العديد من الفلسطينيين.  

إظهار أخبار متعلقة


ويشمل الاتفاق هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام (قابلة للتمديد)، بالإضافة إلى تبادل 50 من الأسرى من النساء والأطفال لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة في المرحلة الأولى، مقابل إطلاق سراح 150 من النساء والأطفال الفلسطينيين الأسرى في سجون الاحتلال. 

وبموجب الصفقة المعلنة، فإنه سيتم السماح بدخول 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية لمناطق قطاع غزة كافة، فضلا عن دخول 4 شاحنات وقود وكذلك غاز الطهي.

ويدخل العدوان على قطاع غزة يومه الـ49، فيما ارتفعت حصيلة الضحايا إلى أكثر من 14854 شهيدا، بينهم نحو 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة، فضلا عن إصابة ما يزيد على 35 ألفا آخرين بجروح مختلفة جلهم من الأطفال والنساء، وفقا لأحدث أرقام المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

التعليقات (0)