سياسة عربية

قطر لبريطانيا: قتل الأبرياء والعقاب الجماعي أمر غير مقبول بأي ذريعة

جاءت التصريحات القطرية على لسان وزير الخارجية القطري في اتصال مع نظيره البريطاني - جيتي
جاءت التصريحات القطرية على لسان وزير الخارجية القطري في اتصال مع نظيره البريطاني - جيتي

شددت قطر على رفضها لقتل الأبرياء وممارسة الاحتلال الإسرائيلي سياسة العقاب الجماعي "تحت أي ذريعة"، مؤكدة أهمية تنسيق الجهود الدولية لوقف العدوان على غزة.

وفي اتصال هاتفي السبت، تحدث وزيرا الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، ونظيره البريطاني، جيمس كليفرلي، عن آخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبحثا عن "سبل خفض التصعيد".

اظهار أخبار متعلقة



ومساء الجمعة، نفذ الاحتلال هجوما وغارات جوية عنيفة على قطاع غزة قطعت كافة الاتصالات والإنترنت، قابله تصد من جانب المقاومة الفلسطينية في بلدة بيت حانون في شمال شرق غزة وفي البريج وسط القطاع.

البيان الصادر عن الخارجية القطرية، ذكر أن رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية جدد موقف بلاده "الثابت من إدانة كافة أشكال استهداف المدنيين".

واعتبرت قطر أن "قتل المدنيين الأبرياء وخاصة النساء والأطفال وممارسة سياسة  العقاب الجماعي، أمر غير مقبول تحت أي ذريعة".

Image1_1020232891723420942267.jpg

وأكد محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، "ضرورة  تواصل دخول قوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين العالقين تحت القصف".

وشدد على أهمية تنسيق الجهود الدولية والإقليمية من أجل وقف العدوان على غزة، حاثاً على "العمل الجاد لتحقيق السلام العادل والشامل".

وأسفر القصف الإسرائيلي العنيف عن ارتقاء أكثر من 7326 شهيدا منهم 3038 طفلا، و1726 سيدة، و414 مسنا، إضافة إلى إصابة نحو 19 ألفا آخرين بجروح مختلفة، وفقا لآخر أرقام وزارة الصحة في قطاع غزة.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة واشنطن بوست، عن دبلوماسيين قالت إنهم مطلعين، حديثهم عن اتفاق بين واشنطن والدوحة، على إعادة النظر في العلاقة مع حركة حماس بعد الانتهاء من قضية الأسرى لدى القسام.

اظهار أخبار متعلقة



وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق يسعى إلى تحقيق التوازن بين هدف إدارة جو بايدن، في إخراج الأسرى، والرغبة في "عزل المقاتلين بعد هجومهم على إسرائيل".

وقالت إن الاتفاق الذي لم يعلن عنه سابقا، تم التوصل إليه خلال اجتماع عقد مؤخرا بين وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، وأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ويقيم قادة حماس السياسيين بما فيهم إسماعيل هنية، وخالد مشعل، في قطر منذ عام 2012، حيث افتتحوا مكتباً خاصاً للحركة في الدوحة.

التعليقات (0)