سياسة عربية

واقع الأحزاب السياسية في العراق.. "غياب وتشرذم الرأي العام"

في العراق أكثر من 200 حزب سياسي تشكلت بعد الاحتلال الأمريكي- الأناضول
في العراق أكثر من 200 حزب سياسي تشكلت بعد الاحتلال الأمريكي- الأناضول
قال الدبلوماسي العراقي قيس النوري، إن سلطات الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، عملت وبشكل مقصود على تشتيت الحراك السياسي للمجتمع العراقي، حيث ظهرت إثر ذلك المئات من التكوينات التي أطلقت على نفسها تسمية حزب سياسي، حتى بلغ عددها 204 أحزاب.

وأضاف النوري خلال كلمة له في المؤتمر الدولي للشرق الأوسط، الذي نظمته جامعة جليشيم التركية، أن هذه الأحزاب استغلت الفراغ السياسي والنظمي مع سيادة الفوضى التي أطلقت عليها الولايات المتحدة "الفوضى الخلاقة".

وتابع، "رافق ذلك عودة بعض التنظيمات والقوى الحزبية، التي كانت خارج العراق قبل احتلاله، وهي قوى مرتبطة وممولة من دول إقليمية".

اظهار أخبار متعلقة



وأردف، "في العراق هناك مساحة واسعة من التناقض والتضارب في الرؤى وأثر فيه غياب الفعل السياسي المؤثر والنشاط الجمعي للرأي العام العراقي".

وأكد، أن الأحزاب الحاكمة أصدرت عدة قوانين لترسيخ حالة التشرذم المجتمعي منها "اجتثاث البعث" كما لجأت للاستعانة بالدعم الخارجي والعشائري بسبب المأزق السياسي الراهن، كما ولدت العشرات من منظمات المجتمع المدني، للإمعان في شرذمة الرأي العام.

وبين النوري، أن هذه الأحزاب والمنظمات في العراق رسخت وضعا فوضويا شاذا لا يتسق مع مفهوم الحراك السياسي الديمقراطي، خصوصا أن بعض الأحزاب تستند لمليشيات مسلحة وظيفتها مطاردة وتصفية العناصر المعارضة.

اظهار أخبار متعلقة



وأكد، "لا يمكن تصنيف هذه الأحزاب والمنظمات في العراق، وفق التصنيف العلمي لوظائفها، وإنما هي مجاميع غرضها المنافع الفئوية، إضافة إلى تنفيذ أجندة ومصالح دول مرتبطة بها".

وخلص النوري بالقول، "لقد تطورت وسائل وآليات استهداف الشعوب، بهدف شرذمة الرأي العام، وتغييب الفعل السياسي، وما حصل في العراق نموذج قابل للتطبيق في دول ومجتمعات أخرى بالشرق الأوسط".

ونظمت جامعة جيلشيم التركية مؤتمرا بعنوان "الشرق الأوسط في دوامة التوقعات والشكوك" لتسليط الضوء على أسباب دوامة التوقعات السياسية وعدم اليقين التي أصبحت سمة لمنطقة الشرق الأوسط. 

اظهار أخبار متعلقة



وتركزت جهود المشاركين في المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام، على تقديم رؤى جديدة للبحث عن حلول للمشاكل السياسية للجهات الفاعلة الإقليمية من خلال خلق بيئة من النقاش العلمي.

واستعرض المؤتمر أبرز الأزمات التي تعصف بدول الشرق الأوسط على مدى العقدين المنصرمين، مثل النزاعات الإقليمية في جغرافية الشرق الأوسط، وحركات الهجرة، والصراعات العرقية والطائفية، وأمن الطاقة، والإرهاب، والحرب الأهلية.
التعليقات (0)