صحافة إسرائيلية

صحيفة عبرية: نتنياهو أوقف خطة لغالانت للانقضاض على حزب الله.. واتهامات متبادلة

أزمة ثقة عميقة بين قادة الاحتلال "خوفا مما سيعقب الحرب من تحقيقات"- الأناضول
أزمة ثقة عميقة بين قادة الاحتلال "خوفا مما سيعقب الحرب من تحقيقات"- الأناضول
نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، مقالا أشار إلى أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو حمل الجيش مسؤولية الفشل الاستخباراتي الكبير عقب هجوم المقاومة الفلسطينية المباغت في السابع من شهر تشرين الأول /أكتوبر الجاري.

وأوضح المقال أن نتنياهو يتعرض بدوره إلى اتهامات عديدة حول تسببه بتأخير الاجتياح البري لقطاع غزة، فضلا عن عرقلة خطة وزير دفاعه يوآف غالانت للبدء بالانقضاض على حزب الله في الجبهة الشمالية قبل الدخول إلى غزة.

وقال المقال إن الإدارة تضغط على "إسرائيل" لتأجيل الدخول البري إلى القطاع لأجل السماح بالتقدم في موضوع الأسرى لدى حماس، فيما أشارت مصادر إلى عدم وجود أي ضغط أمريكي على دولة الاحتلال في هذا الصدد.

ونوه المقال إلى أن الرئيس الأمريكي مقتنع بأن معالجة مسألة المخطوفين تسبق كل خطوة أخرى بما فيها العملية البرية. لكن الحكومة الإسرائيلية ترغب في الفصل بين مسألة الدخول البري ومسألة المخطوفين.

وكانت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس" أطلقت، مساء الاثنين، سراح أسيرتين إسرائيليتين بسبب دواعي إنسانية ومرضية قاهرة، موضحة أن الاحتلال رفض تسلمهما الأسبوع الماضي.

اظهار أخبار متعلقة


وبعد تصريح الناطق العسكري الإسرائيلي بأنه ينتظر إذن القيادة السياسية للعملية البرية، أشار المقال إلى نشوء أزمة ثقة بين نتنياهو والجيش في داخل الكابينت الضيق والكابينت الموسع.

وأضاف أن أزمة الثقة هي ضرر مضاف إلى الضرر الرهيب الذي تكبدته إسرائيل في السابع من أكتوبر. فهو يجعل من الصعب جدا التركيز على الحرب وعلى اتخاذ القرارات بما فيها القرارات الأليمة، موضحا أن دولة الاحتلال في "حاجة الآن إلى زعامة فاعلة، مركزة على المهمة".

وفي السياق، نقل المقال عن شهادات محافل سياسية وعسكرية أن حكومة الاحتلال تواجه صعوبات في اتخاذ قرارات متفق عليها في مواضيع مركزية تقف على جدول الأعمال.

وأوضح أن نتنياهو منع قرارا لشن حملة استباقية في الجبهة الشمالية على حزب الله رغم أن الجيش ووزير الدفاع غالنت أوصيا بها. في مركز الجدال كان الطلب الأمريكي للامتناع عن ضربة إسرائيلية مسبقة في لبنان. وأرفق الأمريكيون إلى القائمة رزمة مساعدة عسكرية سخية، وتعهدوا بإسناد الجيش الإسرائيلي إذا ما بدأ حزب الله الحرب.

هذا الأسبوع ادعى مرة أخرى وزراء في حكومة الاحتلال بأن نتنياهو هو الذي يقف خلف التأخير في الدخول البري إلى غزة، وفقا للمقال الذي ذكر أن وزيرا لم يتجرأ على تعريف نفسه باسمه وصف نتنياهو بـ "الجبان".

ورأى مقال الصحيفة العبرية أن أحداث 7 أكتوبر خلقت أزمة ثقة: نتنياهو غاضب على كبار رجالات الجيش المذنبين على حد فهمه بكل ما حصل. وهو يتعاطى بقصر نفس مع الآراء والتقديرات التي يبديها الجنرالات ولا يسارع إلى تبني الخطط التي يتقدمون بها.

وأضاف أنه ليس صدفة لقاء نتنياهو في الأيام الأخيرة مرتين باللواء المتقاعد إسحق بريك الذي ينتقد بشدة قدرات الجيش البري ويعارض عملية برية في غزة. وليس صدفة أن وجدت الأنباء عن هذه اللقاءات مع بريك، الذي يعد بعد السبت الأسود نبيا، مكانها في وسائل الإعلام، وفي توقيت رائع مع شريط ليس موقعا غرد به بعض من أكثر المؤيدين لنتنياهو حماسة.

ونوه المقال إلى أن منظومة العلاقات بين نتنياهو وبين وزير الدفاع تجعل من الصعب جدا العمل المشترك. فالرواسب نشأت قبل شهر آذار /مارس الماضي حين أقال نتنياهو غالانت واضطر لأن يتراجع. واحتدمت بعد أن سرب نبأ بموجبه استخدم نتنياهو الفيتو على عملية عسكرية مبادر إليها في الشمال. وفي أثناء زيارة بايدن منع نتنياهو غالانت من تفصيل تقديراته على مسمع من الرئيس الأمريكي.

غالانت، حسب الـ "نيويورك تايمز" اكتفى بأن روى لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه أراد أن يهاجم في بداية الأمر حزب الله، لكنه توقف بقرار من جهات أخرى.

وأكمل المقال بأن المواجهة بين الطرفين ليست فقط بين خطط مختلفة بل أيضا على مستوى شخصي، حيث يعد نتنياهو نفسه للصراع الجماهيري الذي سيبدأ بكل شدة عندما يستقر الوضع في الميدان. مقربوه في الشبكة الاجتماعية يلقون المسؤولية عن المصيبة على جهاز الأمن، من وزير الدفاع ورئيس الأركان فما دون.

وذكر المقال أن الخوف من العاصفة التي ستأتي بعد انتهاء الحرب هو الذي يوجه الوزراء وقيادة الجيش الإسرائيلي، إذ يتخذ كل طرف قراراته واضعا أمام عينيه اليوم الذي ستقوم فيه لجنة تحقيق بالحديث معه.

اظهار أخبار متعلقة


كل هذا، وفقا للمقال، يجعل الحديث الصادق، الثاقب، كما ينبغي، بين أصحاب القرار صعبا جدا. حتى لو كان بعض من كبار الضباط سلموا منذ الآن برحيلهم في نهاية الحرب، ما يسمح لهم بتركيز أكبر على الانتصار فيها، فلا يزال الحديث في القيادة، هكذا حسب شهود عليه من أعماق البئر لا يركز على ما يلزم، فيما يغيب عنه الاهتمام بسلسلة مواضيع مركزية يفترض بالجيش أن يعنى بها.

وتطرق المقال إلى الأهداف التي أعلنتها حكومة الاحتلال، وأثارت شكوك الجيش حول إمكانية تحقيقها، ففي تصريحات مختلفة وعد نتنياهو وغالانت بمحو حماس عن وجه غزة دون أن يشرحا ما هو المعنى العملي للتعهد. وقال رئيس الأركان هليفي: "إننا سنفكك كل البنية التحتية التنظيمية التي توجد من تحت السنوار".

هل سيتحقق هذا الهدف؟ هل ينبغي لهذه أن تكون المناورة الأخيرة؟ وهل فقط في مدينة غزة، أم  في سيطرة كاملة على كل القطاع؟ ومتى سيعرف الجيش الإسرائيلي وتعرف الحكومة بأن إسرائيل انتصرت بالفعل؟

واختتم المقال بالإشارة إلى أن "الجيش الذي يلقي اللوم على القيادة العسكرية، لا يجري بحثا في مسألة ماذا سيكون الواقع في غزة بعد أن تطرد حماس، إذا ما طُردت، شأنه في ذلك شأن حكومته. إسرائيل تسعى لأن تدخل إلى غزة دون تعريف واضح متى وكيف ستخرج من هناك وماذا ستخلف وراءها؟".
التعليقات (1)