ملفات وتقارير

"عربي21" ترصد تفاقم المعاناة الإنسانية في غزة عقب عملية "طوفان الأقصى"

الأهالي في غزة يعيشون على مشاهد "حرب" يقولون إنها "لا شك سوف تطول"- الأناضول
الأهالي في غزة يعيشون على مشاهد "حرب" يقولون إنها "لا شك سوف تطول"- الأناضول
بحسرة وأسى يظهر أهالي مدينة غزة، في كافة المقاطع المتداولة على مواقع التواصل، ورصدتها "عربي21"، وهم يشاهدون ما حلّ بالأبراج السكنية، والأسواق، والبيوت التي سواها الاحتلال بالأرض، وكيف تحولت المناطق إلى خراب تام، في أقسى ليلة، شن فيها الاحتلال الإسرائيلي عشرات الغارات على مناطق متفرقة في القطاع، في اليوم الخامس من عملية "طوفان الأقصى" التي باغتت بها المقاومة الفلسطينية، الاحتلال الإسرائيلي، ردا على سنوات طويلة من العدوان ضد الشعب الفلسطيني.


يقول أنس، وملامح التعب والحزن، تُخيّم على وجهه: "عشنا ليلة قاسية، حيث تواصل القصف، وانقطعت الكهرباء، وجُل أماكن الأمان، لم تعد آمنة، والتهديدات لا تزال مستمرة" مردفا: "نحن أشخاص مدنيون، لا ذنب لنا، فجأة أصبحنا مشردين، والرعب ينتابنا من كل جهة".


على غرار أنس، شهادات كثيرة وثقتها "عربي21" تكشف عن حجم معاناة إنسانية غير مسبوقة، يعيشها الأهالي في غزة، منذ يوم السبت الماضي؛ اشتدت قسوتها مع استخدام الاحتلال لعدد من الأسلحة المحظورة دوليا من قبيل "الفوسفور الأبيض"؛ فيما دمرت طائرات الاحتلال جل المنازل في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، وكذا قصفت عددا من المدارس التي كانت في السابق مأوى آمنا للمدنيين.

أزمة غير مسبوقة 
وثقت "عربي21" مشاهد الخراب والدمار الذي حلّ على المدينة، حيث لم يرحم القصف الذي وصف بـ"الانتقامي"، لا منازل مدنيين، ولا مقرات حكومية، ولا منشآت عامة وخاصة، في مناطق يعيش فيها ما يُناهز 2.3 مليون فلسطيني؛ وذلك عقب العملية التي أطلقت عليها المقاومة الفلسطينية "طوفان الأقصى".



ويستمر الأهالي في غزة، في العيش، على مشاهد "حرب" يقولون إنها "لا شك سوف تطول"، حيث أسفرت عن استشهاد حوالي ألف شخص بينهم أطفال ونساء، ونزوح السكان مُجبرين من منازلهم بعد أن سُوّيت أرضا.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن نحو 250 ألف فلسطيني نزحوا داخل القطاع، معظمهم في مدارس الوكالة التي استهدف الاحتلال عددا منها في أوقات سابقة، مشيرة إلى أن "النازحين يعيشون ظروفا صعبة" في ظل استمرار الغارات الإسرائيلية العنيفة وانقطاع الماء والكهرباء إثر الحصار الكامل المفروض من قبل الاحتلال على غزة.

ويأتي قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي على غزة، كرد فعل على عملية "طوفان الأقصى" التي باغتت بها المقاومة الفلسطينية مناطق الاحتلال، وهي التي أدت إلى مقتل ما لا يقل عن ألف شخص في دولة الاحتلال الإسرائيلي.
التعليقات (1)