سياسة عربية

الاحتلال يعتقل العشرات في الضفة.. ويغلق المسجد الإبراهيمي وعدة مدن وقرى

شدد الاحتلال إجراءاته العسكرية في محيط نابلس، وأغلق حاجز حوارة العسكري- القناة السابعة
شدد الاحتلال إجراءاته العسكرية في محيط نابلس، وأغلق حاجز حوارة العسكري- القناة السابعة
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 19 فلسطينيا قالت إنهم ينتمون لحركة حماس، وذلك خلال حملة مداهمات ليلية نفذتها في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية.

وجرى اعتقال أربعة شبان بينهم مصاب، برصاص الاحتلال جنوبي نابلس، وأكدت مصادر محلية أنه تم اعتقال الشاب سعد محمد عملة من بلدة قبلان، بعد إصابته بالرصاص قرب مدخل يتما جنوبي نابلس.

وشدد الاحتلال من إجراءاته العسكرية في محيط نابلس، وأغلق حاجز حوارة العسكري، وحاجز صرة غربا بكلا الاتجاهين، إضافة إلى إغلاق الحواجز العسكرية في محافظة جنين.

إغلاقات
وأغلقت سلطات الاحتلال المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة حتى إشعار آخر، بحسب ما اكد مدير عام أوقاف الخليل.

وقال مدير عام أوقاف الخليل نضال الجعبري، في بيان، إن "الاحتلال يغلق الإبراهيمي لإشعار آخر ويسجل اعتداء جديدا على حرية العبادة للمسلمين أصحاب الحق فيه".

وأضاف: "مساء السبت، تعرضتُ وحراس المسجد الإبراهيمي لمنع إسرائيلي من دخوله، فيما تم الإعلان بشكل رسمي الأحد عن إغلاقه بوجه المصلين حتى إشعار آخر".

وأفادت مصادر أمنية ورئيس بلدية برطعة غسان قبها، بأن سلطات الاحتلال أغلقت حواجز سالم، والجلمة، وبرطعة، بكلا الاتجاهين، ومنعت حركة البضائع والسلع وتنقل المواطنين.

وتشهد بلدة حوارة جنوبي المدينة انتشارا مكثفا لجيش الاحتلال، وسط منع مرور المركبات الفلسطينية على طول الشارع الرئيسي في البلدة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية.

اظهار أخبار متعلقة


وأغلقت قوات الاحتلال كافة مداخل محافظة بيت لحم، حيث جرى إغلاق المدخل الجنوبي لبلدة الخضر "النشاش" بالبوابة الحديدية، وعقبة حسنة المؤدي للريف الغربي، بالمكعبات الأسمنتية.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أغلقت أيضا منطقة طاليتا قومي في بيت جالا بحاجز عسكري، ومدخل بلدة بيت فجار الرئيس، ومراح رباح وتقوع بالبوابة الحديدية، بالإضافة إلى إغلاق مداخل زعترة وجناته بالسواتر الترابية، والولجة بالمكعبات الأسمنتية.  

وأشارت إلى أنه تم إغلاق مدخل بيت جالا الغربي بالبوابة الحديدية، وأيضا منطقة مقبرة حلوة شرقي بيت ساحور، والإسكانات في بيت جالا، والمدخل الرئيس لقرية الرشايدة شرقي بيت لحم.  

اعتقالات 

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة قبلان جنوبا، واعتقلت الشابين جعفر مروان أقرع ومحمود قاسم جودة، عقب مداهمة منزلي ذويهما وتفتيشهما.

وجرى اعتقال أيمن عبد الرزاق يامين، عقب مداهمة منزل ذويه وتفتيشه، في قرية تل غربي نابلس.
ومن بلدة الخضر جنوبي بيت لحم، اعتقل الاحتلال الشابين ياسر نضال صلاح، وسيف خالد موسى، بعد مداهمة منزلي ذويهما وتفتيشهما.

وأطلق مستوطنون الرصاص الحي باتجاه منازل المواطنين في قرية جلبون شمال شرقي جنين، للمرة الثانية خلال ساعات.  

وأكد رئيس المجلس القروي إبراهيم أبو الرب، أن مستوطني مستوطنة "ميراف" المقامة فوق أراضي القرية أطلقوا الرصاص بكثافة الليلة الماضية وصباح اليوم باتجاه المنازل تحت حراسة وحماية جيش الاحتلال، بهدف إرهاب المواطنين في القرية .

اظهار أخبار متعلقة


وفي الخليل، أفادت مصادر بأن قوات الاحتلال المتمركزة عند المدخل الشمالي للمدينة في منطقة راس الجورة أطلقت الرصاص الحي صوب شاب، ما أدى إلى إصابته بالظهر، وجرى نقله إلى المستشفى، ووصفت حالته بالمستقرة.

واعتقلت القوات عمر مقداد القواسمي من مدينة الخليل، ومهند أحمد البربراوي، وأحمد أبو العطا زماعرة، من بلدة حلحول شمالا، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

أما في قرية المغير شرقي رام الله، فاعتقلت قوات الاحتلال المواطنين يونس صقر حسين أبو عليا، وحمدي زياد يوسف أبو عليا، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.

وأغلق الاحتلال المدخل الشرقي للمغير بسواتر ترابية، ونصب حاجزا على المدخل الغربي للقرية، ما أدى إلى إعاقة حركة تنقل المواطنين.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق الحواجز المحيطة بمدينة القدس المحتلة، لليوم الثاني على التوالي، وهي حواجز قلنديا ومخيم شعفاط وبيت إكسا والجيب، وفي محيط مسجد بلال بن رباح، فيما سمحت بعبور المواطنين عبر حاجزي الزعيم وحزما فقط.

وبحسب مصادر محلية، فقد منعت قوات الاحتلال المصلين ممن تقل أعمارهم عن 55 عاما من الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك.
التعليقات (0)