سياسة دولية

أرقام قياسية لضحايا الاغتصاب في بريطانيا.. ينتظرون طويلا للحصول على العدالة

بريطانيا.. ارتفاع عدد ضحايا الاغتصاب المزعومين الذين ينتظرون أكثر من عامين لتحقيق العدالة إلى مستويات جديدة.  (الأناضول)
بريطانيا.. ارتفاع عدد ضحايا الاغتصاب المزعومين الذين ينتظرون أكثر من عامين لتحقيق العدالة إلى مستويات جديدة. (الأناضول)
أظهرت أرقام كشفت عنها صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن عدد المشتبه بهم بالاغتصاب الذين أفرج عنهم بكفالة وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، حيث يتسبب التراكم الكبير في نظام المحاكم في تأخير عشرات الآلاف من الضحايا.

وتسلط أحدث الإحصاءات الحكومية الضوء على رقم قياسي بلغ 1617 حالة اغتصاب، حيث تم إطلاق سراح المتهمين بكفالة بينما كانت قضاياهم متراكمة في محاكم التاج ـ ارتفاعًا من 318 قبل خمس سنوات ـ في حين ارتفع أيضًا عدد ضحايا الاغتصاب المزعومين الذين ينتظرون أكثر من عامين لتحقيق العدالة إلى مستويات جديدة.

وفي الوقت نفسه، وفي علامة أخرى على انهيار النظام القضائي في بريطانيا، تضطر الشرطة إلى إطلاق سراح بعض المشتبه بهم في جرائم خطيرة ـ في إحدى الحالات، مغتصب مزعوم ـ دون إجراء مقابلة معهم لأنه لا يوجد محامون مناوبون لتمثيلهم.

ووصف السير بوب نيل، أحد كبار أعضاء البرلمان في حزب المحافظين ورئيس لجنة العدالة بمجلس العموم، الوضع بأنه "عاصفة كاملة"، في حين حذر النشطاء من أن النظام "المكسور" سوف يثني ضحايا الاغتصاب عن التقدم.

وتأتي هذه الأخبار بعد يوم واحد من استقالة قيصر الاغتصاب في بريطانيا من دورها، قائلة إن النظام القضائي كان على ركبتيه وإن هناك "افتقارا إلى الإرادة لمواصلة التغيير" لتحسين الأمور للضحايا.

وتم حث الوزراء على التحرك بعد ما كشفت عنه صحيفة الإندبندنت، بما في ذلك كيفية إطلاق سراح المجرمين مبكرًا من السجن في محاولة لحل مشكلة اكتظاظ السجون.

وقالت شارلوت برودمان، وهي محامية متخصصة في العنف ضد النساء والفتيات، لصحيفة الإندبندنت إن منح المغتصبين المشتبه بهم الإفراج بكفالة "يظهر مدى قلة اهتمام نظام العدالة الجنائية بضحايا الاغتصاب".

وقالت: "الاغتصاب من أبشع الجرائم التي يمكن أن تتعرض لها أي امرأة أو رجل. هناك بالفعل ثقة منخفضة في الإبلاغ عن حالات الاغتصاب إلى الشرطة".

وتساءلت: "هل سيتم الإفراج بكفالة عن المشتبه به المتهم بتنفيذ أعمال إرهابية؟ الاغتصاب هو شكل من أشكال الإرهاب الحميم، ويجب التعامل معه بنفس الطريقة". وقالت "إن إطلاق سراح المغتصبين بكفالة يشير إلى عدم احترام الضحايا، وأن الاغتصاب في حد ذاته ليس جريمة خطيرة".

وبينما تتم إحالة المزيد من قضايا الاغتصاب إلى المحاكم الملكية، فإن عدد القضايا التي تم البت فيها في إنجلترا وويلز فشل بشكل كبير في مواكبة ذلك - ما أدى إلى تراكم القضايا المتراكمة.

وبحلول يونيو من هذا العام، فقد وصل العدد الإجمالي لقضايا الاغتصاب في محاكم التاج البريطاني إلى أعلى مستوى له على الإطلاق وهو 2373. وفي 1617 من هذه القضايا، تم الإفراج عن المدعى عليهم بكفالة ـ وفي 450 منها تأخرت لأكثر من عام.

وقد عُرضت أكثر من 100 قضية من هذا القبيل في محاكم التاج لأكثر من عامين دون التوصل إلى نتيجة ـ وهو رقم أعلى بـ 14 مرة من المتوسط بين عامي 2014 و2019، بحسب ما كشف تحليل بيانات وزارة العدل الذي أجرته صحيفة الإندبندنت.

وقالت إميلي هانت، مستشارة الاغتصاب الحكومية التي تركت دورها الآن لتعود إلى الولايات المتحدة بعد أن زعمت أنها لا تشعر بالأمان في المملكة المتحدة، لصحيفة الإندبندنت: "معظم ضحايا الاغتصاب يتجولون كل يوم ومغتصبوهم طلقاء. نحن نعلم جيدًا ما هو الشعور الذي تشعر به عندما تعلم أنك قد تصادفهم في أي وقت، وهو أمر مرعب.

وانتقد السير بوب الوضع "غير المرضي"، لمعالجة ملف الاغتصاب في المحاكم البريطانية، وقال: "على الرغم من زيادة عدد ساعات انعقاد المحكمة، إلا أننا ما زلنا لا نتعامل مع القضايا المتراكمة في المحاكم".

وأضاف: "إن الأمر خطير بشكل خاص في حالات الاغتصاب لأنه، بحكم طبيعة الجريمة، يؤثر على كل من المشتكي والمدعى عليه ليضطر إلى تعليق حياتهم بينما يظل شيء من هذا القبيل معلقًا فوقهم لمدة عامين أو أكثر. من الواضح أن هذا غير عادل، ومن الواضح أنه خطأ".

ووصف وزير العدل العمالي السابق تشارلي فالكونر الأمر بأنه "فضيحة مطلقة". وقال لصحيفة الإندبندنت: "إنه مثال آخر على الانهيار المتزايد في نظام العدالة الجنائية.. إن معاناة الضحايا المزعومين الذين اضطروا إلى الانتظار أمر فظيع للغاية. التأخير يؤدي إلى انهيار الحالات. وكلما طال الانتظار، زاد خطر فقدان الضحايا والشهود للشجاعة".

وحذرت السيدة فيرا بيرد، مفوضة الضحايا السابقة، من أن الوضع "سيمنع المزيد والمزيد من المشتكين من التقدم".

وقالت: "النساء اللاتي يشتكين إلى الشرطة من الاغتصاب عليهن تسلق جدار شبه عمودي في نظام العدالة الجنائية لهذه الحكومة، حتى لتوجيه الاتهام إلى المعتدي عليهن".

وأضافت: "نادرًا ما يكون المتهمون بالاغتصاب رهن الاحتجاز، وتكون الأولوية للأنواع الأخرى من القضايا التي يكون فيها المتهمون رهن الحبس الاحتياطي، ما يدفع هذه المجموعة الأكثر تعرضًا للصدمة والمطاردات من المشتكين إلى الخلف أكثر فأكثر في قائمة انتظار محكمة التاج. وهذا سوف يزداد سوءا".

وأوضحت رئيسة نقابة المحامين الجنائية تانا أدكين كيه سي، أن الحدود الزمنية للاحتجاز تعني أن قضايا الحبس الاحتياطي "تميل إلى إعطاء الأولوية" إلى قضايا الكفالة، وهو ما "يعني حتماً أن أي قضايا جرائم جنسية معلقة تتعلق بالمتهمين المفرج عنهم بكفالة تتأثر بشكل غير متناسب".

ومع ذلك، فإن عدد نزلاء السجون الاحتياطية وصل أيضاً إلى مستوى قياسي، حيث ذكرت صحيفة الإندبندنت الشهر الماضي أن حوالي 150 سجيناً ينتظرون المحاكمة منذ أكثر من خمس سنوات.

وبالإشارة إلى الحالات التي يتم فيها إطلاق سراح المشتبه بهم من مراكز الشرطة دون إجراء مقابلات معهم، فقد حذرت الجمعية القانونية من أنها ليست حالات معزولة.

وقال ريتشارد أتكينسون، نائب رئيس الجمعية: "هذا موقف يزداد سوءا. هذا ليس حدثًا لمرة واحدة، وهذا شيء بدأ يحدث ـ لكن الأمر سيزداد سوءًا ما لم يعالج [الوزراء] مسألة عدد الموظفين في نظام العدالة الجنائية".

واتهمت النائبة عن حزب العمال ستيلا كريسي الحكومة بمعرفة "تكلفة كل شيء وقيمة لا شيء"، وقالت: "لقد كانوا مهووسين بإلقاء اللوم على المحامين وخفض التمويل، بدلاً من تأمين العدالة والمساعدة في منع الجريمة، لدرجة أنهم لم يفعلوا ذلك.. لقد انتهى بنا الأمر إلى إنشاء نظام يعني الآن أن الضحايا يجب أن يعيشوا في خوف من الاصطدام بمغتصبهم في متاجرهم المحلية لسنوات متتالية".

وقال متحدث باسم وزارة العدل: "يتم اتخاذ القرارات المتعلقة بطلبات الكفالة من قبل قضاة مستقلين يضمنون حماية الجمهور".

وأضاف: "ستعمل إصلاحاتنا الخاصة بالمساعدة القانونية الجنائية على زيادة الاستثمار في المهنة بمقدار 85 مليون جنيه إسترليني سنويًا، وبحلول العام المقبل، سيشهد المحامون زيادة بنسبة 30 في المائة في عملهم في مراكز الشرطة وزيادة بنسبة 20 في المائة في عملهم في المحاكم".

وفي عام 2021، حثت المراجعة التي أجراها السير كريستوفر بيلامي بتكليف من الحكومة، الوزراء على زيادة تمويل المساعدة القانونية "في أقرب وقت ممكن" بما لا يقل عن 135 مليون جنيه إسترليني باعتبارها "الخطوة الأولى في رعاية نظام المساعدة القانونية الجنائية حتى يعود إلى حالته الصحية بعد سنوات من الركود".
التعليقات (0)