سياسة دولية

إجلاء آلاف السكان في البرازيل من مناطق القبائل الأصلية في الأمازون

جعلت حكومة الرئيس البرازيلي اليساري لولا دا سيلفا من قضية أراضي السكان الأصليين أولوية - جيتي
جعلت حكومة الرئيس البرازيلي اليساري لولا دا سيلفا من قضية أراضي السكان الأصليين أولوية - جيتي
بدأت السلطات البرازيلية بتنفيذ إجلاء لآلاف السكان غير الأصليين في مناطق تابعة لقبائل السكان الأصليين في غابات الأمازون الشهيرة.

وبحسب ما نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، فقد قالت وكالة المخابرات البرازيلية، إن الهدف من إجلاء السكان غير الأصليين هي إعادة الأراضي إلى سكانها الأصليين، بطلب من المحكمة.

وفي تموز/ يوليو الماضي، طالب زعماء 54 مجموعة من السكان الأصليين في البرازيل الحكومة باتخاذ موقف "ملموس" حول ترسيم حدود أراضي أجدادهم.

اظهار أخبار متعلقة



في رسالة مؤلفة من 11 نقطة، دعا الزعماء وزيرة الشعوب الأصلية سونيا غواخاخارا إلى "أداء مهمتها في ترسيم حدود أراضي السكان الأصليين".

ويعترف القانون حاليًا فقط بأراضي الأجداد التي كان السكان الأصليون يعيشون فيها عند إعلان دستور البرازيل في العام 1988.

لكن زعماء السكان الأصليين يقولون إن السكان الأصليين لم يكونوا يشغلون بعض الأراضي في ذلك الحين لأنهم طردوا منها، وخصوصًا خلال فترة الدكتاتورية العسكرية من الستينيات حتى الثمانينيات من القرن المنصرم.

وجعلت حكومة الرئيس البرازيلي اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا من قضية أراضي السكان الأصليين أولوية، ووقعت في نيسان/ أبريل مراسيم تعترف بستة أقاليم جديدة للسكان الأصليين، وتسمح للشعوب الأصلية بشغل الأراضي والاستخدام الحصري لمواردها.

اظهار أخبار متعلقة



ولم تُرسم حدود أي أراض جديدة في عهد الرئيس اليميني السابق جايير بولسونارو.

ويقول الناشطون البيئيون إن حماية محميات السكان الأصليين هي واحدة من أفضل الطرق لوقف تدمير غابة الأمازون، التي تعدّ أساسية في السباق للحد من التغيّر المناخي.
التعليقات (0)

خبر عاجل