سياسة دولية

رئيس مجلس النواب يتوقع فوز ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري

اعتبر مكارثي أن ترامب أقوى اليوم مما كان عليه في عام 2016 أو 2020- الأناضول
اعتبر مكارثي أن ترامب أقوى اليوم مما كان عليه في عام 2016 أو 2020- الأناضول
توقع رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفين مكارثي، أن يفوز الرئيس السابق دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري لعام 2024.

جاء ذلك ضمن تصريحات أدلى بها مكارثي خلال حديثه لأحد برامج قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، منتقدا حاكم ولاية فلوريدا،  رون ديسانتيس، الذي يعد أحد أبرز منافسي ترامب في السباق التمهيدي داخل الحزب الجمهوري.

وقال مكارثي إن "الرئيس ترامب أقوى اليوم مما كان عليه في عام 2016 أو 2020"، مشيرا إلى أن "هناك سببا وراء ذلك، لقد رأوا سياساته وما كان قادرا على فعله لأمريكا، وضعها أولا، وجعل اقتصادنا أقوى".

وأضاف: "لم يكن لدينا تضخم. ولم تكن لدينا هذه المعارك في جميع أنحاء العالم. ولم نبدُ ضعفاء في جميع أنحاء العالم"، في إشارة منه إلى فترة ترامب الرئاسية.

وقال مكارثي إن ترامب "يريد بالفعل تحقيق شيء ما، وهذا ما يجعل ترامب يتسم بذكاء شديد، وقد نجح في ذلك"، مبينا  أن "الأخير أقوى من أي وقت مضى الآن وهو يتفوق على سلفه بايدن الآن في استطلاعات الرأي".

وتطرق النائب الجمهوري في حديثه إلى منافس ترامب، رون ديسانتيس، معتبرا أنه "ليس على نفس مستوى الرئيس السابق بأي شكل من الأشكال".

كما زعم أن ديسانتيس "لم يكن ليتم انتخابه حاكما لولاية فلوريدا دون موافقة الرئيس ترامب على ذلك".

اظهار أخبار متعلقة


يشار إلى أن ديسانتيس دعا في وقت سابق الحزب الجمهوري إلى التخلي عن ترامب، محذرا من أن "ترشح الرئيس السابق من شأنه أن يشكل خطرا على الحزب". وطالب بألا تكون الانتخابات المقبلة "استفتاء على ماضي ترامب، إنما على سياسات جو بايدن والإخفاقات التي يشهدها عهده".

ويأتي انتقاد مكارثي لحكام فلوريدا في معرض حديثه الإيجابي عن ترامب، بعد تصريح سابق له في شهر حزيران /يونيو الماضي، تحدث فيه أنه "غير متأكد ما إذا كان ترامب المرشح الأفضل لهزيمة بايدن بسبب الاتهامات الموجهة له".

لكن مكارثي سرعان ما تراجع عن قوله واعتذر لترامب، وأرسل رسالة لجمع التبرعات أعلن فيها أن الأخير هو "أقوى خصم لبايدن".

ويذكر أن ترامب يواجه معارك قضائية كبيرة، و91 تهمة في أربع قضايا جنائية في ثلاث ولايات وواشنطن العاصمة. 
التعليقات (0)