سياسة دولية

انتقادات فلسطينية لمشاركة نجل عباس بمناقشات التطبيع في الرياض

لا يشغل ياسر عباس نجل رئيس السلطة محمود عباس أي دور رسمي- الأناضول
لا يشغل ياسر عباس نجل رئيس السلطة محمود عباس أي دور رسمي- الأناضول
عبر ناشطون فلسطينيون عن غضبهم إزاء مشاركة نجل زعيم السلطة الفلسطينية محمود عباس، في محادثات رسمية مع مسؤولين سعوديين، بشأن احتمالية توقيع اتفاقية تطبيع بين المملكة والاحتلال.

وجاءت الانتقادات على خلفية نشر موقع "تايمز أوف إسرائيل"، أنباء تفيد بمشاركة ياسر عباس مع وفد من مسؤولي السلطة، لمناقشة اتفاق تطبيع محتمل بين دولة الاحتلال والسعودية، رغم أن نجل محمود عباس لا يشغل حاليا دورا رسميا في السلطة الفلسطينية.

وبحسب الموقع فقد شارك عباس الابن في اجتماعات الوفد الفلسطيني مع كبار المسؤولين السعوديين، بما في ذلك وزير الخارجية فيصل بن فرحان، إلى جانب اجتماع مع وفد أمريكي بقيادة كبير مستشاري الرئيس الأميركي، جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، ومساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف.


وقد اختارت رام الله والرياض وواشنطن عدم إصدار قراءات أو صور من اجتماعات الأسبوع الماضي، مما سمح بعدم ملاحظة ياسر عباس.

ونقلت الصحيفة تصريحات لغيث العمري، من معهد واشنطن للسلام في الشرق الأوسط، قال فيها إن ضم ياسر عباس إلى الوفد "صادم"، نظرا لأن نجل الرئيس “ليس لديه منصب رسمي وليس جزءا من الحياة السياسية الفلسطينية".

اظهار أخبار متعلقة


وقال العمري إن هذه المشاركة "تعزز الشعور لدى الجمهور الفلسطيني بأن السلطة الفلسطينية تدار بشكل سيء، وأن عملية صنع القرار مزاجية، وأن المحسوبية منتشرة"، مضيفا أنه “لا يوجد منطق حكومي لإشراك ياسر عباس في هذه الاجتماعات، وهذا يعزز صورة الفساد لدى الفلسطينيين تجاه السلطة الفلسطينية”.

ويذكر أنه في عام 2009، كشف تقرير لوكالة رويترز أن شركة "فالكون" للمقاولات الكهروميكانيكية التابعة لياسر عباس وقعت عقدا بقيمة 1.89 مليون دولار مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لبناء منشأة لمعالجة مياه الصرف الصحي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وتم توقيع العقد بعد خمسة أشهر من تولي محمود عباس منصب الرئيس، رغم أن محامي ياسر عباس قال لرويترز في ذلك الوقت إن المزايدة على العقد بدأت قبل تولي والده منصبه عام 2005.

ويذكر أن الإعلان الرسمي الفلسطيني عن الزيارة كان إجراء محادثات مع مسؤولين سعوديين، دون أي لقاءات مع مسؤولين أمريكيين، بينما قالت شبكة "بي بي سي" حينها أن الوفد تلقى تعليمات من عباس، بعقد لقاءات مع المسؤولين السعوديين فقط.
التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 18-09-2023 06:54 ص
كيف سوف تقابل رب العالمين يا عباس ؟ فكر في القبر ....
محمد غازى
الأحد، 17-09-2023 07:34 م
ألهذا ألحد وصل ألإحتقار ألعباسى لما تبقى من شعبنا ألفلسطينى فيما تبقى من ألضفة ألغربية؟! سمعت بعد عودة عباس ألأخيرة من ألأردن أنه يصارع ألموت وأن وضعه ألصحى متدهور جدا وقد تم نقله لمستشفى فى تل أبيب لعلاجه ورفض ألمستشفى علاجه وتم نقله لمستشفى ألخنازير ألبرية حيث يعالج ألآن. عباس يريد تعيين ولده ياسر ليخلفه فى حكم ما تبقى من ألضفة لذلك أرسل ياسر مع ألوفد ألعباسى إلى ألسعودية حتى يقدمه كوريث للعرش ألعباسى ألمتهالك. أقول لعباس إنها حكمة ألله فى أيه، لكل ظالم نهاية وكما دسست ألسم للخلاص من عرفات ألنجس، فإن نهايتك ونهاية عائلتك أزف، وأن أحرار ألضفة سيدعسون على رأسك ورأس كل أفراد عائلتك ألنجسه بالجزم وألبساطير والصرامى ألتى لا تليق إلا لمقامك ألواطى يادخيل على أرض فلسطين. ياصفدى يارفضى.