سياسة عربية

بعد زلزال المغرب المدمر.. 3 هزات أرضية تضرب شمال ووسط العراق

ضربت سلسة هزات أرضية فجر الاثنين محافظتي دهوك وكركوك في العراق- جيتي
ضربت سلسة هزات أرضية فجر الاثنين محافظتي دهوك وكركوك في العراق- جيتي
سجلت هيئة الرصد الزلزالي في العراق، فجر الاثنين، 3 هزات أرضية في محافظتي دهوك وكركوك شمال ووسط البلاد، دون الإبلاغ عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار جراء الهزات.

جاء ذلك في بيان صادر عن الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، التابعة لوزارة النقل العراقية، ذكرت فيه أن مراصدها سجلت حدوث ثلاث هزات أرضية فجر الاثنين، في محافظتي دهوك وكركوك بدرجات متفاوتة، وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع).


وبحسب هيئة الرصد الزلزالي العراقية، فقد وقعت الهزة الأرضية الأولى في محافظة كركوك بإقليم كردستان العراق، ومركزها على بعد 20 كيلومترا شمال شرق طوزخرماتو، بشدة بلغت 4.7 درجة على مقياس ريختر.

وأما الهزة الأرضية الثانية فوقعت في محافظة دهوك قرب الحدود العراقية التركية وبلغت شدتها 4.6 درجة، فيما كشفت الهيئة عن وقوع الثالثة على بعد 33 كيلومترا شمال شرقي مركز المدينة ذاتها، بقوة بلغت 3.1 درجة.

ودعت الهيئة العامة للأنواء الجوية، المواطنين في المناطق المذكورة، إلى "أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الإشاعات والأخبار الكاذبة والالتزام بالوصايا الزلزالية والصادرة من الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي".

اظهار أخبار متعلقة


من جانبه، كشف مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي عن تسجيل هزة أرضية، شعر بها أهالي كركوك العراقية، مشيرا إلى أن قوتها بلغت 4.7 درجة بعمق 10 كيلومترات.

وذكر أيضا وقوع هزة أرضية بقوة 4.6 درجة في منطقة الحدود العراقية التركية، بعمق 9 كيلومترات.

تأتي هذه الهزات في المدينتين العراقيتين بعد أيام من وقوع زلزال مدمر بلغت شدته 7 درجات على مقياس ريختر في المغرب، تسبب في دمار قرى بأكملها وأسفر عن مقتل 2122 شخصا وإصابة 2421 في حصيلة مرشحة للارتفاع، وسط استمرار عمليات الإنقاذ وانتشال الضحايا في سباق محتدم مع الزمن.

التعليقات (1)
صلاح الدين الأيوبي
الإثنين، 11-09-2023 01:54 م
وكأن الكوارث لها عقل وتختار بعناية أراضي المسلمين، أليست تلك علامة بارزة وإنذار شديد اللهجة لمناشدة المسلمين بعودتهم لدينهم ورشدهم، أم أن الأوان قد فات بالفعل؟