سياسة عربية

كارثة إنسانية في ليبيا بسبب الإعصار "دانيال" وتضارب في أعداد الضحايا (شاهد)

مناطق بأكملها غرقت بفعل شدة العاصفة- إكس
مناطق بأكملها غرقت بفعل شدة العاصفة- إكس
لقي 150 شخصا على الأقل حتفهم في ليبيا جراء أمطار غزيرة تسببت بسيول شديدة في المناطق الشرقية من ليبيا جراء الإعصار "دانيال"، وسط ترجيحات بارتفاع العدد إلى 250 شخصا، بحسب ما أعلن الهلال الأحمر الليبي في بنغازي، بينما أعلنت كل البلديات التي تعرضت للسيول والفيضانات شرقي البلاد، "مناطق منكوبة".

فيما قال أسامة حماد رئيس حكومة الشرق الموازية في ليبيا المدعومة من البرلمان إن أكثر من ألفي شخص لقوا حتفهم جراء الإعصار والسيول التي تجتاح البلاد.

وأضاف حماد لقناة المسار التلفزيونية أن عدد المفقودين يقدر بالآلاف بينما يتجاوز عدد القتلى الألفين.

ولم يذكر حماد مصدر هذه الأعداد.


وقال رئيس الهلال الأحمر في بنغازي قيس الفاخري، الإثنين، إن إعصارا وسيولا في شرق ليبيا تسببت في مقتل 150 شخصا على الأقل في مدينة درنة وإن العدد قد يرتفع إلى 250.

وأضاف في تصريحات لرويترز: "أضرار درنه سيئة جدا جدا. الوادي كان عرضه 300 متر أصبح 600 متر. سقط أغلب المباني القريبة من الوادي من بينها عمارة الضمان".

وأظهرت لقطات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصا يقفون على أسطح سياراتهم بينما يسعون للحصول على المساعدة بعدما تقطعت بهم السبل بسبب السيول التي اجتاحت مدن بنغازي وسوسة والبيضاء والمرج ودرنة، بحسب وكالة رويترز.

وأعلنت السلطات حالة الطوارئ القصوى وأغلقت المدارس والمتاجر وفرضت حظر التجول مع وصول الإعصار لليابسة أمس الأحد واليوم الاثنين.

كما أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، الاثنين، كل البلديات التي تعرضت للسيول والفيضانات شرقي البلاد، "مناطق منكوبة".

جاء ذلك في قرار أصدره الدبيبة ونشرته منصة "حكوماتنا" الرسمية، بعد تعرض عدة مدن ومناطق في الشرق الليبي لفيضانات اجتاحت العديد من الأحياء السكنية.

وطالب الدبيبة "كافة الجهات العام باتخاذ التدابير العاجلة والاستثنائية لمواجهة تداعيات الفيضانات"ـ قائلا "أعطينا توجيهات واضحة لجميع الوزارات والهيئات وفرق الانقاذ والمستشفيات لمتابعة الوضع بشكل دقيق في المنطقة الشرقية.

اظهار أخبار متعلقة


بذات السياق، أعلن أسامة حماد، رئيس الحكومة المعينة من قبل مجلس النواب، في بيان الاثنين، مدينة درنة منطقة منكوبة بعد تعرضها لسيول جارفة.

بدورها، أكدت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، أنها تتابع عن كثب حالة الطوارئ شرق البلاد، معربة في بيان لها، "عن تعازيها لأسر الضحايا، واستعدادها لتقديم الدعم للمتضررين".

وضرب الإعصار "دانيال"، وسط البحر المتوسط، ومناطق الشرق الليبي، الأحد، مصحوبة بأمطار غزيرة، ما تسبب بتشكل سيول شديدة من المناطق الجبلية باتجاه الساحل والأودية.







وفي وقت سابق، أعلنت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي فقدان الاتصال بخمسة جنود، أثناء عمليات إنقاذ العائلات العالقة داخل مدينة البيضاء، بسبب الفيضانات والسيول.
 
ويذكر أن القيادة العامة للجيش الوطني الليبي أعلنت فقدان الاتصال بخمسة جنود، أثناء عمليات إنقاذ العائلات العالقة داخل مدينة البيضاء، بسبب الفيضانات والسيول.




التعليقات (4)
بوزيد
الثلاثاء، 12-09-2023 12:01 ص
بعد الترحم على الموتى والشفاء العاجل للمصابين وان يأجرهم الله سبحاته وتعالى في مصابهم .أقول كل ما اصابنا من كوارث فبعل أيدينا القتل وسفك الدماء والتكالب على الدنيا الفانية ولا يراعون في الله لومة لائم يا شعب ليبيا وكل الشعوب المسلمة لا تطيع كل فاسد سافك لدماء كفى ظلم وفساد والله المستعان.
لا حول ولا قوة إلا بالله
الإثنين، 11-09-2023 05:37 م
لماذا تأخر عن قصر العلمين حين كان فيه العن خلق الله وأكثرهم افسادا وفسوقا .. اللهم اجعله عشرة أضعاف على العاصمة البلخية و قصور العلمين ومن فيهم .. كان الله في عون شعب ليبيا.. أما حكامها فنسألك لهم خسفا و ردماً و هدماً و هلاكاً مبرما لا يفلت منه أياً منهم
صلاح الدين الأيوبي
الإثنين، 11-09-2023 01:51 م
كان الله في عون الشعب الليبي. لكن ولقرب مكان الكارثة من مصر المخطوفة، هل لو حدث هذا في مصر وشلت يد الجيش والشرطة الباطشة، هل سيخرج الشعب المصري المتحجج بالقمع المفرط للمطالبة بحقوقه وانتهاز الفرصة الذهبية؟ مع الأسف لست متفائل. فالمطالبة بالحق فطرة جارفة لا تمنعها قوة الطرف الآخر ولا انتظار اللحظة المناسبة. بل سيوزع الجيش بطانيات وسيقبل الشعب أيادي الضباط الفسدة وتستمر المهزلة. الحرية والكرامة قيمة لا تباع ولا تشترى.
عبد الصمد
الإثنين، 11-09-2023 01:32 م
الله يعين اهلنا و احباؤنا الليبيين في هده الكارثة العصيبة رحم الله شهداؤكم قلب المغاربة معكم