سياسة دولية

مصافحة بين بايدن وابن سلمان في الهند.. و"مشروع كبير" يربط آسيا بأوروبا

اللقاء هو الأول بين بايدن وابن سلمان بشكل مباشر منذ صيف العام الماضي- واس
اللقاء هو الأول بين بايدن وابن سلمان بشكل مباشر منذ صيف العام الماضي- واس
تصافح الرئيس الأمريكي جو بايدن، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على هامش حضورهما قمة العشرين في الهند، مع الإعلان عن مشروع ربط سكك حديدي بين آسيا أوروبا.

وأمام أنظار رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، تصافح بايدن وابن سلمان بشكل طبيعي، بعد المصافحة المثيرة للجدل بقبضة اليد، خلال لقائهما بمدينة جدة صيف العام 2022.

وأعلن بايدن عن خطط لبناء ممر للسكك الحديدية، والشحن البحري يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا

وقالفي كلمة على هامش قمة مجموعة العشرين لأكبر الاقتصادات في العالم المنعقدة في نيودلهي، إن "هذه صفقة كبيرة.. صفقة كبيرة حقا".

اظهار أخبار متعلقة



وفي السياق ذاته، وقعت المملكة والولايات المتحدة مذكرة تفاهم تحدد أطر التعاون بينهما لوضع بروتوكول يسهم في تأسيس ممرات عبور خضراء عابرة للقارات.

 وذكر بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية "واس"، أن ممرات العبور، التي ستربط آسيا وأوروبا من خلال موقع السعودية بالسكك الحديدية، تهدف إلى تيسير عملية نقل الكهرباء المتجددة والهيدروجين النظيف عبر كابلات وخطوط أنابيب.

وأوضح أنه تم التوقيع على المذكرة أمس الجمعة. فيما وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الاتفاقية بـ"الصفقة الكبيرة"، مضيفا: "هذه صفقة كبيرة حقا".

فيما قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان إن المشروع سيشمل الهند والسعودية والإمارات والأردن والاحتلال الإسرائيلي والاتحاد الأوروبي. 

وشارك في الإعلان عن المشروع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين وقادة آخرون من جميع أنحاء العالم.

نتنياهو يشيد
من جانبه علق رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو على الإعلان عن المشروع بالقول: "الليلة يسعدني أن أعلن لكم أخبارا رائعة، إسرائيل ستكون في قلب مشروع دولي غير مسبوق، والذي سيربط البنية التحتية بين آسيا وأوروبا، وهذا الارتباط سيحقق رؤية طويلة الأمد سيغير وجه الشرق الأوسط، وجه إسرائيل".

وقال نتنياهو في تصريحات إن المشروع، "سيؤثر على العالم أجمع، وستكون إسرائيل بمثابة مفترق طرق مركزي في المشروع، من خلال سكك الحديد والموانئ البحرية".

التعليقات (0)