سياسة دولية

قبيل قمة العشرين.. انقسامات حول الحرب في أوكرانيا خلال مؤتمر آسيان

التقى زعماء دول آسيان بالإضافة للولايات المتحدة والصين وروسيا في جاكرتا- جيتي
التقى زعماء دول آسيان بالإضافة للولايات المتحدة والصين وروسيا في جاكرتا- جيتي
قالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية إن الانقسامات بشأن الحرب في أوكرانيا كانت واضحة في قمة آسيان، والتي تمهد لقمة مجموعة العشرين المقبلة في الهند.

وأضافت أن الحرب أصبحت محور البيانات الختامية المتباينة، مع اختتام مؤتمر قمة شرق آسيا في إندونيسيا اليوم الخميس.

وأصدر زعماء قمة آسيان، التي حضرتها الولايات المتحدة والصين وروسيا، بيانا لم يذكر الحرب في أوكرانيا، على الرغم من أن بيان رئيس القمة أشار إلى "قلق عميق" من التأثير السلبي للحرب.

اظهار أخبار متعلقة



وذكرت الوكالة أن التنافس المتزايد بين الولايات المتحدة والصين والتوترات الجيوسياسية المتزايدة هيمنت على قمة جاكرتا التي استمرت ثلاثة أيام. 

وقارنت الوكالة، بين بيان قادة قمة شرق آسيا الذي لم يذكر الحرب في أوكرانيا، وبيان رئيس إندونيسيا المختلف تماما حيث ذكر "أن معظم أعضاء القمة يدينون بشدة العدوان على أوكرانيا ويؤكدون على الحاجة إلى التوصل إلى سلام عادل ودائم كما أن التهديد باستخدام الأسلحة النووية غير مقبول".

وأضاف الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أن فعالية عمل آسيان والأمم المتحدة غالبا ما تكون مقيدة بالمتغيرات الجيوسياسية، حيث تتلاشى روح التعاون والتعددية نتيجة لذلك.

وحث ويدودو، "الزعماء على تعزيز التعاون وعدم خلق" حروب جديدة.

وتابع، "يجب أن نكون قادرين على جعل المحيط بحرا للتعاون، وليس بحرا للمواجهة وأن نستمر في الحفاظ على الاستقرار"، مؤكدا على إمكانات المحيط الهندي الذي يربط بين 33 دولة، و2.9 مليار شخص.

من جهته قال وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو، المنافس المحتمل في الانتخابات الرئاسية العام المقبل، إن البلاد لا تريد التورط في أي صراع بما في ذلك بين الولايات المتحدة والصين.

اظهار أخبار متعلقة


وحاولت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، إظهار التزام أمريكا الدائم تجاه المنطقة بعد أن أعربت دول آسيان عن خيبة أملها من غياب بايدن الذي سيحضر اجتماع مجموعة العشرين في الهند.

وخلال القمة، شوهدت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس وهي تتحدث بحرارة مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والزعيم الماليزي أنور إبراهيم، حيث جلست على بعد مقعدين من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي شوهد يبتسم لمودي من الجانب الآخر من الغرفة.

من جانبه دعا رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج رابطة دول جنوب شرق آسيا إلى معارضة التحركات التي قد تؤدي إلى "حرب باردة جديدة".

وأضافت بلومبيرغ أنه في الوقت الذي اتخذت فيه دول "آسيان" سياسة الحياد تجاه المنافسة الجيوسياسية الأوسع بين الولايات المتحدة والصين، فإن زعماء المنظمة قلقون بشأن احتمال نشوب صراع إقليمي حول تايوان أو في بحر الصين الجنوبي، بالتزامن مع ضغوط متزايدة لمعالجة العنف في ميانمار.

اظهار أخبار متعلقة



وأشارت الوكالة إلى أن قادة شرق آسيا وافقوا على بيان قمة جاكرتا، الذي اقتصر على الحفاظ على المنطقة والترويج لها كمركز للنمو وفقا لنسخة اطلعت عليها بلومبيرغ.
التعليقات (0)