سياسة دولية

وزيرة بريطانية تعتذر عن ألفاظ نابية خلال حديثها عن "المدارس غير الآمنة" (شاهد)

قالت الوزيرة إن اختيارها للألفاظ لم يكن مناسبا - جيتي
قالت الوزيرة إن اختيارها للألفاظ لم يكن مناسبا - جيتي
اعتذرت وزيرة التعليم البريطانية، جيليان كيغان، بعد أن تلفظت بألفاظ نابية، خلال حوار لها عن مشكلة المدارس غير الآمنة بالبلاد.

وكانت الوزيرة استخدمت كلمة نابية بعد حوار لها على "ITV News" انتقدت فيه "الجالسين على مؤخراتهم" فيما كانت تقدم عملا جيدا جدا بشأن مشكلة الخرسانة المتصدعة ببعض مدارس البلاد.



ولفتت في اعتذارها على شاشة "سكاي نيوز" إلى أنها كانت تشعر بالإحباط خلال الحوار.

قبل أيام، صدر أمر لما يزيد عن 150 مدرسة في المملكة المتحدة بإغلاق بعض مبانيها لاعتبارها غير آمنة، مما أثار غصب أولياء الأمور والمعلمين مع بدء فصل دراسي جديد، ومثّل مشكلة جديدة للحكومة.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت وزارة التعليم البريطانية إن 156 مدرسة تأثرت جراء استخدام الخرسانة الرغوية - وهي نوع من الخرسانة المسامية خفيفة الوزن كثافتها أقل من كثافة الخرسانة العادية - في بناء بعض مبانيها التي تقول السلطات إنها تواجه خطر الانهيار.

وعانى نظام التعليم البريطاني، الذي لا يزال يتعافى من أثر التعليم عن بعد جراء جائحة كوفيد-19، من إضرابات المعلمين لمدة ستة أشهر في 2023، بالإضافة إلى نقص التمويل.

ويزيد الانطباع بأن البنية التحتية الوطنية الحيوية تنهار من التحديات التي يواجهها رئيس الوزراء ريشي سوناك الذي سيخوض انتخابات عامة مقررة العام المقبل، في أعقاب إضرابات في قطاعات التعليم والرعاية الصحية والنقل.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت كيغان إن غالبية المدارس المتضررة ستواصل الدراسة على نحو طبيعي لجميع التلاميذ إذ إن مشكلة الخرسانة لا توجد إلا في جزء صغير من المباني.

وعدت الحكومة، الأحد، بإنفاق كلّ ما يلزم من أموال، وبأسرع ما يمكن، لإصلاح عشرات المدارس المهدّدة بالانهيار.

وتتصاعد الضغوط على السلطة التنفيذية منذ الخميس الماضي، حين تمّ الكشف عن هذه المشكلة التي يُعتقد أنّها لا تنحصر بالمدارس بل تشمل أيضاً عدداً من مباني المستشفيات والمحاكم المهدّدة بالانهيار لأنّها مبنية بخرسانة من نوعية محدّدة تفقد صلابتها بمرور الوقت.

وتتّهم المعارضة ونقابات المعلّمين الحكومة بالاستهانة بمشكلة معروفة منذ سنوات عديدة.

والأحد، قال وزير المالية جيريمي هانت لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "سنُنفق كلّ ما يلزم لحلّ هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن".


التعليقات (2)
إعلام حقيقي
الإثنين، 04-09-2023 09:27 م
في الحياة كما في المدارس علم وادب الغرب اخذ بالعلم فصنع وبالأدب فطبع .. قالت الوزيرة إن اختيارها للألفاظ لم يكن مناسبا المراجعة حتى لفظة خرجت سهواً بسسب غضبها من بطئ تحرك بعض المسؤولين في مجالها عن مشكلة المدارس غير الآمنة بالبلاد. بالاستهانة بمشكلة معروفة منذ سنوات عديدة.
علام
الإثنين، 04-09-2023 06:24 م
عندنا يقولون العلم نور وهم يقولون العلم يصنع النور والسلاح والغذاء والدواء