سياسة دولية

الولايات المتحدة تبحث إمكانية ترسيم الحدود بين لبنان ودولة الاحتلال

هوكشتاين: من الطبيعي النظر في هذه القضية بعد ترسيم الحدود البحرية- جيتي
هوكشتاين: من الطبيعي النظر في هذه القضية بعد ترسيم الحدود البحرية- جيتي
أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تبحث إمكانية ترسيم الحدود بين لبنان ودولة الاحتلال، لإنهاء النزاع طويل الأمد بين الطرفين.

وقال آموس هوكشتاين، كبير المستشارين بالبيت الأبيض في ختام زيارة إلى لبنان استمرت يومين، إن من "الطبيعي" النظر في هذه القضية بعد ترسيم الحدود البحرية بين البلدين في عام 2022، الأمر الذي مهد الطريق لبدء أنشطة التنقيب البحرية لصالح لبنان الأسبوع الماضي.

وأشار إلى أنه زار جنوب لبنان خلال رحلته "لفهم ومعرفة المزيد عما هو مطلوب كي يتسنى تحقيق نتيجة محتملة"، مضيفا: "لقد آن الأوان لأن أستمع إلى الطرف الآخر وأجري تقييما بشأن ما إذا كان هذا هو الوقت المناسب لذلك".

والأسبوع الماضي، قال وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب إن ترسيم الحدود البرية يمكن أن يضع حدا للتوتر عند الخط الفاصل الحالي بين البلدين، والذي يعرف باسم الخط الأزرق، وهو عبارة عن خط حدودي رسمته الأمم المتحدة عند الحد الذي انسحبت إليه القوات الإسرائيلية عندما غادرت جنوب لبنان عام 2000.

اظهار أخبار متعلقة



واندلع التوتر على امتداد الخط هذا الصيف، مع إطلاق صواريخ استهدفت دولة الاحتلال خلال موجات العنف الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، ومواجهات بين أعضاء جماعة حزب الله اللبنانية أو أنصار لها مع قوات الاحتلال.

واستضافت قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (اليونيفيل)، والتي مُددت ولايتها لمدة عام آخر، الخميس، اجتماعات لبنان وإسرائيل والأمم المتحدة بشأن نقاط الخلاف التي تمنع ترسيم الحدود البرية.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وقع لبنان والاحتلال اتفاقا لترسيم الحدود البحرية بينهما، عقب مفاوضات غير مباشرة استمرّت عامين بوساطة أمريكية إثر نزاع على منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي بالبحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كم مربعا.

وفي 29 كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلن رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي، دخول "شركة قطر للطاقة" شريكا مع "توتال" الفرنسية و"إيني" الإيطالية، ضمن اتفاقية استكشاف وإنتاج الغاز في المياه الإقليمية اللبنانية.
التعليقات (1)
محمد غازى
الخميس، 31-08-2023 09:00 م
ألولايات ألمتحده تعرف تماما أن إسرائيل تحب ألتوسع فى كافة ألإتجاهات حولها لأنها تؤمن بمقولة "حدودك ياإسرائيل من ألفرات إلى ألنيل"!!! هل تستطيع ألولايات ألمتحدة إقناع إسرائيل بالتنازل عن هذا ألإعتقاد ألذى كما سمعت أنه من ضمن نشيدها ألوطنى ألذى تتغنى به صباح مساء!. مالم يتم ذلك فلن يكون هناك سلام فى منطقة ألشرق ألأوسط. حتى ألآن لا زالت إسرائيل تؤمن بوعد بلفور ألذى ضم شرق ألأردن، مع أن رئيس الوزراء ألبريطانى ونستون تشرشل هو ألذى قطع شرق نهر ألأردن وقدمه للأسره ألهاشمية بعد طردها من ألحجاز على أيدى ما يعرف أليوم بالسعوديين. مرة ثانية هل نسنطيع ألولايات ألمتحدة إقناع إسرائيل بالتخلى عن هذه ألعقيدة ألتوسعيه إذا أرادت ألعيش بسلام مع جيرانها وتوافق على حل ألدولتين بينها وبين ألفلسطينيين حتى يعم ألسلام ألمنطقة! أتمنى ذلك..................