سياسة عربية

وفاة نجل برلماني سابق بسجون مصر.. معتقل مع والده وأشقائه الثلاثة منذ 10 سنوات

ارتفع عدد الوفيات في السجون المصرية إلى 24 منذ مطلع العام الجاري - إكس
ارتفع عدد الوفيات في السجون المصرية إلى 24 منذ مطلع العام الجاري - إكس
أعلنت منظمة "حقهم" الحقوقية المختصة بالدفاع عن سجناء الرأي في مصر، الأربعاء، وفاة الشاب صهيب سعد عمارة، بسجن الوادي الجديد، في ظروف غامضة. 

وقالت المنظمة في بلاغ نشرته عبر منصة "إكس" إن عمارة هو ابن سعد عمارة عضو مجلس الشعب عن محافظة دمياط ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومي سابقًا، ومسجون منذ أكثر من 10 سنوات هو ووالده و3 من إخوته". 

وأشارت "حقهم" إلى أن عمارة كان في مرحلة الاستعداد للخروج من السجن بعد انتهاء مدة الحكم عليه البالغة 10 سنوات.



وأضافت المنظمة أنه لم يتسن لها معرفة المعلومات الكاملة عن الوفاة وأسبابها، مطالبة وزارة الداخلية ومصلحة السجون بإعلان الحقائق كاملة حول أسباب وملابسات وفاة الضحية.

بدوره، طالب مركز الشهاب لحقوق الإنسان، النائب العام المصري، بفتح تحقيق فوري للوقوف على أسباب الوفاة وملابساتها. 



وفي تعليق، قال الكاتب والصحفي المصري قطب العربي إن وفاة الشاب صهيب نجل النائب البرلماني سعد عمارة في محبسه هي إحدى القصص الأليمة من هذه العشرية السوداء.

وأضاف في منشور عبر "فيسبوك": "لقد قضى عشر سنوات في محبسه، وكان معه في محبسه والده وأشقاؤه الثلاثة، تخيل أسرة كاملة في السجن لم تترك خلفها سوى النساء والأطفال، لم تحبس هذه الأسرة لخلاف أسري، ولا بسبب جريمة سرقة أو قتل أو نصب ولكن بسبب تعبيرها عن رأيها ودفاعها عن إرادتها وكرامتها مثل بقية سجناء الرأي الذين يزاملونهم في السجون أيضا".


ويعد عمارة، ثاني حالة وفاة في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة في آب/ أغسطس الجاري، بينما بوفاته يرتفع عدد حالات الوفاة في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة منذ مطلع العام، إلى 24 حالة وفاة؛ نتيجة الإهمال الطبي، وسوء أوضاع الاحتجاز، أو التعذيب أو الوفاة الطبيعية في ظروف حبس مزرية. 

اظهار أخبار متعلقة


وتوفي 52 سجينًا عام 2022، إما نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، أو البرد، أو الوفاة الطبيعية في ظروف احتجاز مزرية وغير آدمية، تجعل الوفاة الطبيعية في حد ذاتها أمرًا غير طبيعي، فضلًا عن رصد 194 حالة إهمال طبي في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة في مصر، طبقًا لحصر منظمات حقوقية مصرية. 

كما أدى الإهمال الطبي وسوء أوضاع الاحتجاز، لوفاة 60 محتجزًا داخل السجون ومقار الاحتجاز المصرية، خلال عام 2021.
التعليقات (5)
قاهر المستبدين
الخميس، 31-08-2023 03:24 م
حسبنا الله ونعم الوكيل وإنا لله وإنا إليه راجعون...
ناقد لا حاقد
الخميس، 31-08-2023 06:06 ص
رحمة الله عليك و على كل من قال و انتصر لاعلاء راية الحق ، يا جنود و عبيد السيسي و يا خسيسي يا بشار الوحش حسابكم عند رب العالمين
سعدو
الأربعاء، 30-08-2023 10:54 م
هذا ما فعله ال سعود وفراخ زايد بمصر واهلها وجاؤوا باقذر مخلوقات الله من المتصهينيين والعملاء ونصبوهم على بلد الازهر ليتم قتل شبابها وعلمائها واحرارها في سجون ومعتقلات السيسي (ا ل ع ر ص ) و فرقته العميله من جنرالات الجيش العميل و بعد ان باع الارض وانتهك العرض وفرط في حقوق البلاد وظلم العباد بسببهم وبينما في الوقت نفسه ترى ال سعود تحرك كل امكانياتها لخدمة زمره من ابناء المغضوب عليهم تعطلت طائرتهم في ديار الحرمين وقدمت لهم حكومة ال سعود كل الخدمات والعنايه وحرصت على امنهم وراحتهم واعادتهم الى الارض المحتله بامن وامان بينما شباب الامه ورجالها وشيوخها وعلماءها يذوقون امر العذاب والهوان في سجون ال سعود وفراخ زايد والسيسي (ا ل ع ر ص ) الاكبر.
إنّا لله و إنّا إليه راجعون
الأربعاء، 30-08-2023 08:05 م
اللهم اكتبه في الشهداء و بين الذين أوذوا في سبيلك ، وارفع بكرمك درجاته و والديه في جنات النعيم، اللهم اجعل كل لحظة قضاها في محبسه درجات ارتقاها عندك في الجنة ، و اجعلها دَرَكاتِ سوء حساب لكل من اتهمه او سجنَه او حكم عليه زورا او عذبه .. اللهم نتحسبه عندك ممن احسنوا عملا وانت أعلم منا بما عملوا وما دُبِّرَ لهم زورا و بهتاناً .
التجنيد مرفوض طول ما السيسي موجود
الأربعاء، 30-08-2023 06:55 م
التجنيد خدمة لمصر مش خدمة لخاين عرص