صحافة دولية

FP: الأزمة النفطية بين أنقرة وبغداد تهدد بخلق حرب أهلية بإقليم كردستان

خلافات تاريخية بين الحزبين الكرديين في شمالي العراق- جيتي
خلافات تاريخية بين الحزبين الكرديين في شمالي العراق- جيتي
حذرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية من عواقب استمرار الخلاف النفطي بين العراق وتركيا واحتمالية اندلاع حرب أهلية في إقليم كردستان العراق، تمتد تداعياتها لجميع أنحاء البلاد بسبب الأزمة حول النفط.

وقالت المجلة إن التداعيات الاقتصادية والسياسية والقانونية لهذا النزاع النفطي آخذة بالتصاعد مع بقاء ملايين براميل النفط عالقة في الموانئ.

اظهار أخبار متعلقة



وأواخر آذار/مارس الماضي أوقفت تركيا تدفقات النفط العراقية عبر خط الأنابيب الممتد لميناء جيهان بعد أن قضت هيئة تحكيم تابعة لغرفة التجارة الدولية بأن تدفع أنقرة تعويضات لبغداد بنحو 1.5 مليار دولار عن أضرار تصدير حكومة كردستان العراق، النفط بشكل غير قانوني بين عامي 2014 و2018.

وبحسب فإن خط الأنابيب المتوقف كان ينقل حوالي 10 بالمئة من إجمالي الصادرات العراقية، أي ما يعادل 0.5 بالمئة من الإنتاج العالمي.

وترى المجلة أن ايقاف تركيا للصادرات النفطية من هذا الخط، يعد من بين أسباب ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى ما يزيد عن 70 دولارا للبرميل. 

وتواجه حكومة إقليم كردستان، مخاطر جمة في حال استمرار توقف الصادرات، حيث تمثل عائدات تصدير النفط نحو 80 في المئة من الميزانية السنوية لأربيل.

وأشارت إلى أن القرار التركي كلف حكومة إقليم كردستان حتى الآن أكثر من ملياري دولار، محذرة أن استمراره يمكن أن يدمر اقتصاد الإقليم وربما يؤدي إلى انهيار حكومته التي تتمتع بحكم شبه ذاتي. 

اظهار أخبار متعلقة



وحذرت من موجة هجرة كبيرة لعشرات الآلاف من الأكراد العراقيين إلى أوروبا في حال ظل الخلاف مع أنقرة من دون حل، خصوصا أن إقليم كردستان العراق يعاني بسيب الخلافات مع بغداد حول حصة الإقليم في الموازنة.

وتضيف المجلة، "أن العجز الكبير في بغداد وأربيل والأزمة الاقتصادية المتفاقمة يمكن أن تقود لحالة عدم استقرار كارثي في المنطقة، وهو أمر يمكن أن تستغله الجماعات المسلحة مثل تنظيم داعش".

ولفتت إلى أن استمرار النزاع يهدد "بانهيار الاستثمارات الأمريكية في العراق، وزعزعة الاستقرار الاقتصادي للحكومة العراقية، وربما اندفاع روسيا وإيران لملء الفراغ الجيوسياسي في البلاد".

وأكدت المجلة أن الأزمة تسببت بخفض شركات النفط العالمية في العراق استثماراتها بمقدار 400 مليون دولار، وتسريح مئات العمال، والتهديد باتخاذ إجراءات قانونية، بالإضافة إلى تضرر سمعة العراق بين المستثمرين بشكل متزايد.

وترى، "أن استمرار خسارة حكومة أربيل لمليارات الدولارات واحتمال انهيارها قد يؤدي إلى صراع بين الحزبين الرئيسيين في الإقليم (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني) وسيتحول في النهاية لحرب أهلية شاملة.

اظهار أخبار متعلقة



وحذرت من اتساع حالة عدم الاستقرار في إقليم كردستان إلى باقي أنحاء العراق، الذي يتأرجح بالفعل على حافة صراع طائفي، كما سيسمح سقوط حكومة أربيل لإيران بملئ الفراغ وتكثيف تدخلها في العراق ما يهدد باندلاع حرب أهلية كارثية.

والأسبوع الماضي زار وزير النفط العراقي حيان عبد الغني أنقرة إلا أنه فشل في التوصل مع نظيره التركي لاتفاق بشأن استئناف صادرات النفط، لكن الجانبين اتفقا على إجراء مزيد من المحادثات.

ووصل وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى بغداد الثلاثاء الماضي حيث أجرى محادثات مع المسؤولين العراقيين تناولت عدة قضايا على رأسها المياه واستئناف صادرات النفط من كردستان العراق إلى تركيا، إضافة إلى وجود حزب العمال الكردستاني في العراق.

اظهار أخبار متعلقة



والخميس اجتمع وزيرا الخارجية والطاقة التركيان مع رئيس حكومة إقليم كردستان العراق وأجروا محادثات، تناولت موضوعات من بينها صادرات نفط الإقليم.
التعليقات (0)