سياسة عربية

معارض زامبي يكشف تفاصيل جديدة بخصوص الطائرة المحتجزة (شاهد)

أحداث متسارعة بشأن الطائرة المحتجزة منذ وصولها إلى زامبيا - أرشيفية
أحداث متسارعة بشأن الطائرة المحتجزة منذ وصولها إلى زامبيا - أرشيفية
كشف رئيس حزب "EEP‎" الزامبي المعارض، تشيلوفيا تايلي عن معلومات جديدة، بخصوص الطائرة المحتجزة في زامبيا، التي قدمت إلى مصر وعلى متنها ملايين الدولارات، والذهب المزور.

وعلى شاشة قناة الشرق المصرية، قال تايلي؛ إن أحد المتهمين يحمل جواز سفر دوبلوماسي، وإن مسؤولين مصريين وصلوا إلى زامبيا، وإن الحكومة المصرية ضغطت على زامبيا؛ لأن مسؤولين ورجال أعمال مصريين متورطون بالحادثة.



وتابع بأن المتهمين رفضوا المثول أمام المحكمة يوم الجمعة الماضي.

ولفت إلى أن الصفقة كانت عبارة عن بيع ذهب، لكن شابها احتيال من الجانب المصري، وهو ما يفسر وجود الذهب المزور على متن الطائرة.

كما نقل تايلي عن المتهمين، أن المبلغ المضبوط الذي أعلن عنه أقل من المبلغ الحقيقي.

إظهار أخبار متعلقة



وأعلنت السلطات في زامبيا يوم الثلاثاء الماضي 15 آب/أغسطس، احتجاز طائرة خاصة تحمل 5.7 مليون دولار نقدا، و 602 قطعة من سبائك الذهب المزورة، وخمسة مسدسات بها 126 طلقة.

واحتجزت السلطات الأمنية منذ ذلك الحين عشرة أشخاص، بينهم مواطن زامبي وستة مصريين وهولندي وإسباني ولاتيفي، لإجراء مزيد من التحقيقات.

وقال المدير العام للجنة مكافحة المخدرات ناسون باندا في مؤتمر صحفي في العاصمة لوساكا؛ إن الطائرة المستأجرة التي انطلقت من القاهرة العاصمة المصرية، وعلى متنها "بضائع خطرة"، هبطت في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا، حوالي الساعة 7 مساء، يوم الاثنين 14 آب/ أغسطس.

وقالت وزارة المناجم؛ إن الذهب على متن الطائرة مزور.

إظهار أخبار متعلقة



في سياق متصل، نشر حساب لمغرد يدعى "أحمس"، على موقع "إكس" (تويتر سابقا)، تفاصيل تتعلق بالشخص الذي يستخدم الطائرة، وقال إنه عصام العرجاني، وهو نجل إبراهيم العرجاني، رجل الأعمال وعضو مجلس إدارة الجهاز الوطني لتعمير شبه جزيرة سيناء، والشخصية الفاعلة في سيناء.

وأجرى صاحب الحساب تتبعا لمسار الطائرة، التي يستخدمها العرجاني، وتفاصيل زياراته لمواقع مختلفة حول العالم، بالإضافة إلى مقارنة كل تلك التفاصيل مع الحساب الشخصي لعصام العرجاني، على موقع إنستغرام، الذي يحمل رخصة طيران.
التعليقات (5)
التجنيد مرفوض طول ما السيسي موجود
الإثنين، 21-08-2023 11:27 م
التجنيد خدمة لمصر مش خدمة لخاين عرص
هل زامبيا للبيع مثل مصر ؟
الإثنين، 21-08-2023 10:54 م
من اكبر فضايح السيسي الخاين مع ان حياته كلها فضايح من اول خيانته للرئيس مرسي و خطفه و قتله الى المذابح الي بيع النيل حياة المصريين و تيران و صنافير و خطف اكثر من 100 الف من افضل رجال مصر و اغراق مصر في الديون فضايح سيسي الخاين تحتاج مجلدات
ممتاز
الإثنين، 21-08-2023 10:57 ص
وتتواصل فضائح دولة المافيا في مصر.
مجرد صفعات
الإثنين، 21-08-2023 07:36 ص
تخيلوا بلحه يضع من وراء هذه الواقعة الصغيرة جدا في صف واحد امامه كما في الافلام الهابطة، و يصفعهم واحدا واحدا قائلا لهم انتوا شوية مغفلين .. فضحتونا بين عصابات العالم الإجرامي .. أياً ما كان المبلغ او الموضوع او المحتوى او الأشخاص المتورطين فيه .. المسألة لا تعدو كونها شعرة سقطت من ذقن الخنزير دونما جهد لنتفها .. و ما خفي كان ازرط من ان تحصيه احصاءات البشر ، و لكن لا تخفى على من بيده حساب الجميع جلَّ في علاه .
بلحة و لصوصه
الإثنين، 21-08-2023 01:08 ص
جمهورية اللصوص لا يكفيهم ما يسرقنه من بلدهم! أحقر العباد على وجه الأرض