سياسة عربية

مصر والسعودية تصعّدان ضد الدنمارك بعد سماحها بحرق المصحف

سمحت الدنمارك لمتطرف بحرق نسخة من المصحف مؤخرا- جيتي
سمحت الدنمارك لمتطرف بحرق نسخة من المصحف مؤخرا- جيتي
اتخذت مصر والسعودية خطوات تصعيدية ضد الدنمارك، بعد سماح الأخيرة لمجموعة من المتطرفين بالإساءة إلى المصحف.

واستدعت وزارة الخارجية المصرية، الخميس، سفيرة الدنمارك بالقاهرة أنا دورت، احتجاجا على تكرار حوادث حرق نسخ من المصحف الشريف.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن متحدث الخارجية أحمد أبوزيد، بعد يومين من حرق نسخة من المصحف أمام السفارة المصرية بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن.

وقال البيان المصري: "استدعى نائب مساعد وزير الخارجية ياسر هاشم، بمقر وزارة الخارجية سفيرة الدنمارك بالقاهرة".

وأوضح متحدث الخارجية أنه "تم إبلاغ السفيرة باستياء وإدانة مصر الشديدين لحوادث حرق المصحف الشريف أمام السفارة المصرية في كوبنهاغن، ومقار البعثات الدبلوماسية الأخرى".

كما دعا كوبنهاغن إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لإيقاف مثل هذه الحوادث، بما يتسق مع إدانة الحكومة الدنماركية والحكومات الأخرى لحرق القرآن الكريم.

وشدد على أن "تكرار تلك الأحداث يمثل انتهاكا صريحا لحرية الاعتقاد، ويتناقض مع المواثيق الدولية وجهود تعزيز التواصل الحضاري والديني بين شعوب العالم".

والأربعاء، دعا الأزهر الشريف في بيان، الشعوب الإسلامية لمقاطعة منتجات السويد والدنمارك؛ ردا على سماحهما لمن وصفهم بـ"المجرمين الإرهابيين" بحرق نسخ من القرآن الكريم.

كما طالب المجتمع الدولي "بفرض عقوبات رادعة لوقف الحملات الهمجية العنصرية على الإسلام والمسلمين، وتبني مشروع دولي يجرم الإساءة للمقدسات الدينية"، بحسب البيان.

اظهار أخبار متعلقة


وفي سياق متصل،  قالت وزارة الخارجية السعودية في بيان أصدرته في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، إنها استدعت القائمة بأعمال السفارة الدنماركية، وتم تسليمها مذكرة احتجاج على حرق نسخة من المصحف في كوبنهاغن.

وأوضحت الخارجية السعودية في بيانها، أن مذكرة الاحتجاج تضمنت "مطالبة المملكة بوقف هذه الأعمال المشينة، التي تخالف كافة التعاليم الدينية والقوانين والأعراف الدولية".

وأكدت المملكة رفضها "القاطع لكل هذه الأعمال التي تغذي الكراهية بين الأديان".

يشار إلى أن دولا عربية وإسلامية اتخذت خطوات مشابهة خلال الأيام الماضية ضد السويد والدنمارك.

التعليقات (7)
لاجئ
الخميس، 03-08-2023 02:58 ص
الشحاد بيستنكر من الغني. أكيد أوروبا خايفه من السيسي
أحمد
الجمعة، 28-07-2023 12:58 م
المخنث و الديوث لا يؤمل منه أكثر من ذلك ... تفوووو
واحد من الناس
الجمعة، 28-07-2023 10:52 ص
باختصار حكام عرب مقتنعين تماما انهم آلهه .... تخيل لو تم حرق صورة أحدهم في إحدى هذه الدول؟؟ فما هو رد فعلهم المتوقع و قارنه بردة فعلهم على حرق القرآن الكريم؟.
مناصر للتصعيد
الجمعة، 28-07-2023 10:41 ص
يا الله . و نعم التصعيد هاد هو الحكي و لا بلا
غريب
الجمعة، 28-07-2023 09:20 ص
هذا هو الرد الضعيف والذليل والمسكين. دائما ينددوا ويطلبون عدم الاعادة ويستدعون السفراء وياكلون معهم اللوز والكفيار ويشربون كاسا على صحتهم. وانتهى الأمر.