سياسة دولية

الأمم المتحدة تتبنى قرارا يدين العنف ضد الكتب المقدسة عقب تدنيس المصحف

أعضاء الجمعية العامة "يستنكرون بأشد العبارات جميع أعمال العنف ضد الأشخاص على أساس دينهم أو معتقده- جيني
أعضاء الجمعية العامة "يستنكرون بأشد العبارات جميع أعمال العنف ضد الأشخاص على أساس دينهم أو معتقده- جيني
تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، قرارا يدين جميع أعمال العنف ضد الكتب المقدسة، واعتبارها انتهاكا للقانون الدولي.

يأتي ذلك في أعقاب عمليات حرق وتدنيس العديد من المصاحف في الدول الأوروبية، بما في ذلك حرق نسخ من القرآن الكريم في السويد والدنمارك، في حوادث أثارت غضبا دوليا.

واعتمدت الجمعية العامة المكونة من 193عضوا القرار، الذي صاغه المغرب بتوافق الآراء.

اظهار أخبار متعلقة


وجاء في نص القرار أن أعضاء الجمعية العامة "يستنكرون بأشد العبارات جميع أعمال العنف ضد الأشخاص على أساس دينهم أو معتقدهم، وكذلك أي أعمال من هذا القبيل موجهة ضد رموزهم الدينية أو كتبهم المقدسة أو منازلهم أو أعمالهم التجارية أو ممتلكاتهم أو مدارسهم أو مراكزهم الثقافية أو أماكن العبادة".

وفي السياق، طالب القرار بإدانة الهجمات التي تستهدف القرآن، ووصفها بـ"أعمال الكراهية الدينية".

وفي 12 تموز/ يوليو الجاري، أدان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة (مقره جنيف) الانتهاكات التي طالت القرآن الكريم في نهاية حزيران/ يونيو الماضي بالسويد، رغم تصويت الدول الغربية ضد القرار المقترح من المجلس في هذا الشأن.

وكان القرار يدعو إلى إدانة الهجمات التي تستهدف القرآن، ووصفها بأنها "أعمال كراهية دينية".
التعليقات (2)
صلاح الدين الأيوبي
الأربعاء، 26-07-2023 11:17 ص
نفاق، نفاق، نفاق. قرار غير ملزم وذر الرماد في العيون. كراهية الإسلام أصبح لها حبهة دولية من خارج ومن داخل ما يسمى بالعالم الإسلامي.
زياد زكريا
الأربعاء، 26-07-2023 09:15 ص
ما الفائدة من هكذا إعلان اذا كان غير ملزم للدول المارقة التي تحتج بحرية الرأي عند إهانة الإسلام والمسلمين ولا يوجد آلية دولية لمعاقبة هذه الدول التي تتيح قوانينها غير المتحضرة إهانة المقدسات. 57 دولة عربية وإسلامية يمكنها فرض أجندتها على العالم لو كانت تتمتع بقليل من الشجاعة وعزة النفس لأخذ خطوات عملية لمعاقبة هذه الدول فهل تراها تتحرك أم ناديت لو اسمعت حيا