سياسة دولية

أردوغان يحذر السويد بعد حادثة حرق المصحف.. "لن يبلغوا أهدافهم"

أردوغان: على الجميع أن يدرك أن تركيا لن ترضخ أبدا لسياسات الاستفزاز أو التهديد - جيتي
أردوغان: على الجميع أن يدرك أن تركيا لن ترضخ أبدا لسياسات الاستفزاز أو التهديد - جيتي
علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على حادثة حرق القرآن الكريم في السويد، مؤكداً أن بلاده ستعلم رموز الغطرسة الغربية أن إهانة مقدسات المسلمين ليست حرية فكر، فيما أدانت وزارة الخارجية القطرية "الواقعة الشنيعة" في ستوكهولم.

وقال أردوغان، الخميس، إن أنقرة ستبدي ردة فعل بأقوى طريقة ممكنة حتى يتم محاربة التنظيمات الإرهابية وأعداء الإسلام بحزم، مشددا على أن مَن يرتكبون هذه الجريمة ومن يسمحون بها تحت غطاء حرية الفكر ومن يغضون الطرف عن هذه الدناءة، "لن يبلغوا أهدافهم"، في إشارة ضمنية إلى طلب السويد المعلق بشأن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأضاف: "على الجميع أن يدرك أن تركيا لن ترضخ أبدا لسياسات الاستفزاز أو التهديد".

وفي 28 حزيران/ يونيو من العام الماضي، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى الناتو بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون في ملف مكافحة الإرهاب.

اظهار أخبار متعلقة



من جانبها، أدانت قطر بأشد العبارات، سماح السلطات السويدية بحرق نسخ من المصحف الشريف في العاصمة ستوكهولم، مشددة على أن هذه الواقعة الشنيعة تعد عملا تحريضيا، واستفزازا خطيرا لمشاعر أكثر من ملياري مسلم في العالم، لا سيما في عيد الأضحى المبارك.

وحذرت وزارة الخارجية، في بيان الخميس، من أن السماح بتكرار التعدي على المصحف الشريف بذريعة حرية التعبير، يؤجج الكراهية والعنف، ويهدد قيم التعايش السلمي، ويكشف عن ازدواجية معايير مقيتة.

بدورها، أعربت وزارة الخارجية العراقية عن إدانة واستنكار سماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف بشكل يمثل إهانة بالغة للمقدسات الدينية.

واقتحم عشرات المتظاهرين الغاضبين من أنصار التيار الصدري، الخميس، مقر السفارة السويدية في بغداد، احتجاجا على سماح السلطات السويدية بحرق نسخة من المصحف الشريف أمام مسجد في السويد.

وكان زعيم التيار، مقتدى الصدر، دعا أنصاره، الأربعاء، للتظاهر أمام السفارة السويدية في بغداد احتجاجا على حرق نسخة من المصحف الشريف من قبل مواطن سويدي من أصل عراقي.

والأربعاء، مزق سويدي نسخة من المصحف وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحت الشرطة تصريحا بتنظيم الاحتجاج إثر قرار قضائي.

وهذه ليست الواقعة الأولى في السويد، ففي 21 كانون الثاني/ يناير الماضي، أحرق زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان نسخة من المصحف قرب السفارة التركية في ستوكهولم، وسط حماية من الشرطة، ما أثار احتجاجات عربية وإسلامية، بموازاة دعوات إلى مقاطعة المنتجات السويدية.
التعليقات (7)
سعدو
الجمعة، 30-06-2023 06:17 ص
احراق علم المثليه وجمعية اللواط ممنوع ويدخل تحت بند قانون سيداو ورفع علم النازيه ممنوع بقرار اممي وانكار المحرقه أو الهولوكوست ممنوع وعقوبته السجن المشدد واحراق اعز ماعند المسلم كتاب ربنا حريه شخصيه الا ساء ما يحكمون وهذا الامر ساري المفعول عند حكام مكه وامارات العهر وكلب تل ابيب السيسي وعند كثير من زعماء العرب فيجب علينا تحميل المسؤليه في هذا الفعل الشنيع الى حكام المسلمين الاوباش اولاً لما يحملونه من الخسه والدناءة في تساهلهم مع ارباب الكفر العالمي حين تعاملهم مع ديننا وشريعتنا وكل ما هو مقدس عند امة الاسلام ولولا وجود هولاء الحكام الزنادقه لما تجرأ خنزير كافر او عابد بقر على ان يمسنا بعقيدتنا وما فعله هذا (العراقي السرياني ) ليس الا تعبير عن استهتاره بما يقارب المليارين مسلم واستحقارهم ويجب على تركيا ان لا تسمح بمرور هذه الاساءات بدون محاسبه وليعلم القاده الاتراك ان من وراءهم لا يقل عن مليار ونصف موحد جاهزين للسمع والطاعه والتضحيه باغلى مايملكون في سبيل الدفاع عن مقدسات الامه وليخسأ حكام العرب الاوباش ومعهم الصليبيه الاوربيه الجديده
أبو فهمي
الجمعة، 30-06-2023 05:37 ص
بانتظار """""" الفعل المباشر """""" حيث أننا قد """" انتفخنا """""" كلام فارغ.
محمد غازى
الجمعة، 30-06-2023 03:32 ص
لمااذا لا يقوم ألعرب والمسلمون فى العالم بمقاطعة ألسويد بالكامل وقفل سفاراتها هناك وطرد ممثلى ألسويد من ديارهم حتى تعرف ألسويد أن حرق ألقرآن هو جريمة بحق كافة ألمسلمين فى ألعالم كله.
زاوية "الأنظمة الأكثر سفالة وإنحطاطا"
الجمعة، 30-06-2023 12:45 ص
نريد من جريدتكم زاوية "الأنظمة الأكثر سفالة وإنحطاطا" على غرار "الأكثر قراءة".
ابو سعيد
الخميس، 29-06-2023 06:32 م
أين البوق المنافق محمد العيسى صاحب صاحبه؟!