سياسة عربية

الاحتلال يعيّن ملحقا عسكريا في المغرب.. ويعترف بسيادة الرباط على "الصحراء"

يرفع تعيين المحلق العسكري مستوى تطور العلاقات الأمنية بين المغرب والاحتلال - جيتي
يرفع تعيين المحلق العسكري مستوى تطور العلاقات الأمنية بين المغرب والاحتلال - جيتي
أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، تعيين ملحق عسكري في المغرب، تزامنا مع اعتراف تل أبيب بسيادة الرباط على "الصحراء".

وأعلن المغرب الاثنين أن الاحتلال الإسرائيلي اعترف بسيادته على الصحراء وأن تل أبيب تدرس فتح قنصلية في مدينة الداخلة بالمنطقة المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء.

وقال الديوان الملكي إن العاهل المغربي الملك محمد السادس تلقى اليوم رسالة من رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو "تتضمن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف الديوان الملكي أن نتنياهو أكد "أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة".

ويُعد النزاع على إقليم الصحراء من أقدم النزاعات في أفريقيا، إذ ضمه المغرب إليه عام 1975 عقب انسحاب الاستعمار الإسباني منه.

وتأسست جبهة البوليساريو بعد ذلك بعام لترفع السلاح في وجه المغرب وتطالب بانفصال الإقليم الغني بالثروة السمكية والفوسفات والذي يُعتقد بأنه يحوي مكامن نفطية.

في السياق ذاته، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، تعيين ملحق عسكري بالمغرب في خطوة وصفها بـ"التاريخية"، سترفع "مستوى تطور العلاقات الأمنية بين الدولتين".

ووفق بيان أصدره الجيش الإسرائيلي، "قرر رئيس هيئة الأركان العامة هرتسي هاليفي، تعيين شارون إيتاح، كملحق عسكري أول في المغرب، في خطوة ترفع مستوى تطور العلاقات الأمنية بين الدولتين".

و"سيقيم الملحق العسكري في الرباط وسيتولى مهمة تطوير وتعزيز كافة العلاقات الأمنية مع المغرب، على أن يتولى رسميًا المهمة في الأشهر المقبلة"، حسب ذات البيان.

ووصف الجيش الخطوة بأنها "تاريخية في إطار العلاقات العربية ودولة إسرائيل مع تعيين الملحق العسكري الأول في المملكة المغربية"، وفق ذات المصدر.

اظهار أخبار متعلقة



وقال إن الخطوة "جاءت تتويجًا لعدة خطوات شهدها العامان الماضيان، تجسدت بزيارة كبار القادة العسكريين وإجراء عدد من التدريبات المشتركة كان آخرها، الأسد الأفريقي، بمشاركة قوات النخبة الإسرائيلية على أرض المغرب".

ولفت إلى أن "الملحق العسكري إيتاح هو من أصول عائلة يهودية عاشت في المغرب، يتحدث اللهجة المغربية، وكان قد قام بزيارة المغرب في العام المنصرم. واليوم هو يشغل منصب قائد لواء حيفا في الجبهة الداخلية بالجيش الإسرائيلي".
التعليقات (4)
تومرت
الثلاثاء، 18-07-2023 04:34 م
بعض الكائنات تعتقد أنها فقط لممارستها الكذب و الوضع سيكون بإمكانها أن تغير مجرى التاريخ!?!? تعتقد أنه بما تدبجه من تعليقات, أو بالأحرى, محاولات التنفيس عن كآبتها بالعويل و كيل الأكاذيب سيوقفون الممملكة الشريفة و المخزن العتيد...مساكين كائنات أنظمة العسكر!!! إنتصرت عليكم المملكة الشريفة إنتصارا حربيا ماحقا في السبعينات و الثمانينات و في العقدين الأخيرين دبلوماسيا أيضا...و مع ذلك تجد من مازال عنده الوجه ليخرج بهكذا تعليقات...لكنه "الكائن الجزائري" من أمثال التعيس "الغزاوي"!?!!?
غزاوي
الثلاثاء، 18-07-2023 07:40 ص
مجرد تساؤل. التوقت...صدفة أم حسابات !!!؟؟؟ مليون ونصف مليون ميرووووووووووك للمركشين. اعتراف الكيان جاء متأخرا، بعدما أخذ كل ما يريد من تنازلات في جميع المجالات، ولا غرابة أن يُعين الملحق العسكري قبل السفير. رسالة النتن ياهو هو تحصيل حاصل لعملية المقايضة بين البلدين. استنجد فيها كل واحد بالأخر ليشهد له زورا وبهتانا بما اغتصب من أراضي جيرانه خارج الشرعية والقانون الدوليين. الغريب في الأمر أن اعتراف الصهاينة "بمغربية" الصحراء جاء في اليوم الذي لفظت فيه اتفاقية الصيد البحري أنفاسها وتجسد قرار القضاء الأوروبي "بعدم مغربية" الصحراء لشمولها المياه الإقليمية للجمهورية العربية الصحراوية. مما يشكل طعنا وطعنة في رسالتي النتن ياهو وسانشيز المشكوك في أمرها، وإلزام للدول أل 27 الأعضاء في الإتحاد الأوروبي مستقبلا. يُستشف من رسالة الكيان السياسية بالاعتراف "بمغربية الصحراء"، أنها جاءت لتغطي على هزيمة المغرب القضائية في محاولة لتعويض المداويخ عن نكسة أبدية بمفرحة زائفة ووهمية. أكيد أن “سبع أيام ديال الكرموس ستنتهي”، وسيذوب الثلج ويظهر المرج، كما حصل مع رسالة سانشيز المشكوك في أمرها، التي جعلته منبوذا في اسبانيا وأطاحت به في الانتخابات المحلية وستطيح به لا محالة في الانتخابات التشريعية.
صلاح الدين الأيوبي
الثلاثاء، 18-07-2023 03:38 ص
مبارك عليك يا المغرب باعتراف الكيان الصهيوني بسيادتك على الصحراء، والآن ماذا بعد؟ هل ستصبح المغرب دولة عظمى؟ هل سيبدأ المغرب بالاستفادة من ثروات الصحراء وسيعم الرخاء والهناء على عموم الشعب المغربي؟ هل سيقرر بهذا الاعتراف التاريخي ملايين المغاربة بالخارج استبدال حياتهم الشاقة في المهجر بالحياة الرغدة من ثروات الصحراء في الوطن؟ ما هذا الهراء، لماذا يعتبر بعض الناس أن بغض الكيان الصهيوني هو حبا ومجاملة للشعب الفلسطيني، وليس بغضا ونفورا من الخسة والنذالة والسفالة والظلم والاحتلال؟ لا تكرهوا اليهود الصهاينة من أجل العرب وفلسطين، ولا تتقربوا منهم كيدا فيهم، عادوا اليهود دفاعا عن الشرف والكرامة والحرية والحق، ألم تعد تعني كل تلك المبادئ شيئا لكم؟ أصحراء جرداء اكثر قيمة من شمائل دينكم، لا حول ولا قوة إلا بالله.
سالم
الثلاثاء، 18-07-2023 02:37 ص
اسرائيل الشرقية و اسرائيل الغربية نفس الممارسات و نفس المآلات. وافق شن طبقة.