سياسة عربية

القضاء المصري يقبل تظلم نجل صفوت الشريف ويسمح له بالتصرف بأمواله

توفي الشريف بعد معاناة مع سرطان الدم - أرشيفية
توفي الشريف بعد معاناة مع سرطان الدم - أرشيفية
قرر القضاء المصري السماح لمحمد صفوت، نجل وزير الإعلام الأسبق، صفوت الشريف، بالتصرف في أمواله وممتلكاته، وذلك بعد اعتراضه على قرار قضائي سابق.

ونقلت مواقع مصرية محلية، أن محكمة القاهرة الاقتصادية، قررت قبول تظلم نجل الشريف في منعه من التصرف بالأموال والممتلكات، العائد لعام 2015.

وكان القضاء المصري أدان صفوت الشريف، الذي كان رئيس مجلس الشورى في عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، بتهمة الكسب غير المشروع، وقضى بسجنه، وألزمه بدفع 99 مليون جنيه، وقضى على نجله برد مبلغ مماثل، وحكم على شقيقه سيف بالسجن غيابيا لعشر سنوات.

وتوفي صفوت الشريف بسبب مرض سرطان الدم.

اظهار أخبار متعلقة



وفي التفاصيل، أدان القضاء المصري الشريف، الذي تولى منصب أمين عام الحزب الوطني في أيام مبارك، بتهمة استغلال وظيفته للحصول على كسب غير مشروع له، ولزوجته، وأبنائه قدر بنحو 305 ملايين جنيه.

وفي عهد مبارك، عرف الشريف وقتها بأنه الرجل الثاني في الدولة، والمتحكم في الحياة السياسية والإعلامية بحكم مناصبه، قبل أن يقيله مبارك من الحزب عقب اندلاع احتجاجات واسعة بالبلاد في يناير/ كانون الثاني 2011، أسفرت عن الإطاحة به، وسُجن الاثنان مع آخرين من رموز النظام آنذاك.

اظهار أخبار متعلقة



وفي شباط/ فبراير 2013، خرج الشريف من السجن بعد تبرئته في قضية قتل المتظاهرين التي عرفت إعلاميا بـ"موقعة الجمل"، ونفاد مدة الحبس الاحتياطي في قضايا أخرى، وفق تقارير صحفية محلية.

وفي أيلول/ سبتمبر 2020، أيدت محكمة النقض، أعلى محكمة طعون بمصر، الحكم بالسجن 3 سنوات على الشريف، وغرامة مالية كبيرة، إثر إدانته في قضية كسب غير مشروع.
التعليقات (1)
صلاح الدين الأيوبي
الإثنين، 10-07-2023 05:08 م
أولاً هي ليست أمواله لتصحيح الخبر، بل أموال الشعب البائس. ثانيا يجب الا يعاقب هذا القواد ونسله، فقد أسدى خدمات جليلة للصهاينة منذ ما قبل النكسة وحتى ثورة يناير، فمن نشر الدعارة بين قادة الحيش وكبار رجال الدولة غيره، ومن أفسد الوعي الجمعي للشعب عن طريق إعلامه الفاسد غيره، وبالتالي جعل مصر فريسة سهلة للصهاينة حتى بلعها القزم اليهودي في 2013. وتريد ان تصادر ثروته الحرام بعد كل تلك الخدمات لليهود؟ مستحيل.