حقوق وحريات

مغاربة يتضامنون مع جنين.. ووقفة أمام البرلمان تطالب بإلغاء التطبيع

كان المغرب طبّع علاقته مع الاحتلال الإسرائيلي نهاية العام 2020- جيتي
كان المغرب طبّع علاقته مع الاحتلال الإسرائيلي نهاية العام 2020- جيتي
تضامنت فعاليات مغربية شعبية مع أهالي مدينة جنين ومخيمها، بعد العدوان الإسرائيلي الأخير، وذلك بالتزامن مع توالي ردود الفعل المنددة بالعدوان.

ودعا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب المواطنين إلى "المشاركة المكثفة في الوقفة الشعبية التنديدية بالجرائم الصهيونية في جنين، التي تنظمها المبادرة المغربية للدعم والنصرة، الجمعة أمام مبنى البرلمان في العاصمة الرباط".

وأوضحت الأمانة العامة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في بيان لها، وصل "عربي21" نسخة منه، أن الوقفة الشعبية تأتي "تنديدا بـالإجرام الصهيوني ضد جنين، الذي استهدف استقرار وأمن الساكنة بالمدينة، خلال محاولات تدمير بنيتها التحتية، وتهجير الأسر ونهج سياسة عنصرية تهدد حق الفلسطينيين في الحياة".

واعتبر المصدر ذاته، أن اعتداءات الاحتلال على الشعب الفلسطيني في جنين وفي كل الأراضي الفلسطينية "تجاوزا خطيرا للقانون الدولي والقيم الإنسانية"، داعيا "كل أبناء الأمة وأحرار العالم لمواجهة هذه الاعتداءات الصهيونية الإجرامية عبر مساندة الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، من أجل تحرير أراضيه المغتصبة وعودة اللاجئين والنازحين إلى أراضيهم، وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف".

اظهار أخبار متعلقة


ودعت الأمانة العامة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في ختام بيانها، "مسؤولي الأمة العربية والإسلامية" إلى "التراجع عن مسلسل التطبيع مع الكيان الصهيوني، الذي أثبتت كل الأحداث المتتالية، أن تاريخه تاريخ إجرام ونقض للعهود وتهديد للسلم والأمن".

وكان المغرب طبّع علاقته مع الاحتلال الإسرائيلي نهاية العام 2020، في خطوة أثارت سخطا شعبيا واسعا.

يذكر أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ندد يوم الثلاثاء الماضي، خلال كلمته بمناسبة انعقاد اللجنة السادسة المشتركة بين المغرب وسلطنة عمان، بالاعتداءات التي تعيش على وقعها مدينة جنين وكافة مخيماتها، مؤكدا أن "الوضع الحالي خطير جدا، ويهدد ما تبقى من سلام ضئيل في هاته المنطقة" مما لا يساهم في "خلق جو يساعد في فتح الحوار".

وأضاف الوزير المغربي أن "القضية الفلسطينية تبقى من أولويات الشعوب العربية" وأنها باتت تستوجب "تدخلا دوليا عاجلا".

يشار إلى أن الهلال الأحمر الفلسطيني أعلن استشهاد 12 شابا في العدوان الأخير، إضافة إلى إصابة 117 فلسطينيا.

وشهدت شوارع مخيم جنين وعدد من المدن الفلسطينية، عدة مسيرات شعبية، شارك فيها آلاف الفلسطينيين، رددت شعارات ممجدة للمقاومة في صمودها أمام قوات الاحتلال ومقاومته.

التعليقات (0)
سالم
الخميس، 06-07-2023 09:54 م
يذكر أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ندد يوم الثلاثاء الماضي، خلال كلمته بمناسبة انعقاد اللجنة السادسة المشتركة بين المغرب وسلطنة عمان، بالاعتداءات التي تعيش على وقعها مدينة جنين وكافة مخيماتها، مؤكدا أن "الوضع الحالي خطير جدا، ويهدد ما تبقى من سلام ضئيل في هاته المنطقة" مما لا يساهم في "خلق جو يساعد في فتح الحوار". <br>هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه <br>بوريطة المطبع بامتياز جعلتم منه المدافع عن فلسطين يا صحافة....... <br>https://thearabweekly.com/morocco-lays-groundwork-liaison-office-israel