آراء ثقافية

"أحرار في بلادنا": جوانب من "الإرث البيرمي" المجهول

تميزت قصص بيرم بلغتها العربية السلسة
تميزت قصص بيرم بلغتها العربية السلسة
عاش محمود بيرم التونسي الذي اشتهر خصوصاً بأزجاله، وارتباطه بسيد درويش وأم كلثوم والقصبجي وغيرهم من الفنانين، ثمانية عشر عاماً في المنفى بين تونس وفرنسا والشام.

نُفي بيرم إلى تونس بسبب مواقفه من الاستعمار البريطاني في عام 1919، لكنه لم يبق فيها إلا ثمانية أشهر، ليغادرها إلى فرنسا منفياً عشر سنوات. ولما عاد إلى تونس انتمى (بين 1932 وعام 1938)، إلى مجموعة "تحت السور" التي كانت غزيرة الإنتاج الصحفي والأدبي، ترأس خلالها تحرير جريدتي "السرور" و"الزمان" وأسّس جريدة "الشباب". لقد كان حمادي بدرة رجل السياسة التونسي والسفير بمصر بعد ذلك، وراء قدوم بيرم في الثلاثينيات إلى تونس، بعدما قابله في باريس سنة 1932، كتب محمد (حمادي) بدرة مرحبا بقدومه، على صفحات جريدة "الزمان"، في 22 كانون الثاني/ يناير 1932 منوهًا بمواهبه، وسرعان ما التحم بيرم التونسي بالحركة الوطنية.

بعد ستين عاماً على رحيله، ما زال الشاعر محمود بيرم التونسي (1893_1961) في تونس، يثير الجدل، ويوفر مادة تبوح كل مرة بالجديد.

أحدث الكتب التي صدرت في تونس عن بيرم التونسي، كتاب يحمل عنوان "أحرار في بلادنا"، نشره المركز الوطني للاتّصال الثقافي بعنوان فرعي: "من التراث البيرمي في تونس في ثلاثينيات القرن العشرين".

إضاءات لمجهول

الكتاب مجموعة قصصية حقّقها وقدّمها الحسناوي الزارعي، ركز فيها على الجانب التونسي من حياة بيرم التونسي، خاصة في ثلاثينيات القرن العشرين، بين 1932 و1937، مع التأكيد على القصة القصيرة، والمقامة، والمواقف المسرحية، والخواطر، والبورتريه الأدبي، فضلا عن الأشعار والأزجال.

هذه الدراسة، تضيء جانباً مجهولاً من سيرة بيرم التونسي، يتعلق بإرثه القصصي. علما بأن فترة إقامة بيرم في تونس في بداية الثلاثينيات، والتي "تزامنت مع ظهور أول حركة قصصية تونسية واضحة المعالم، تدعّمت أيّما تدعيم بقدومه". وكان الباحث بالتراث الإبداعي البيرمي الحسناوي الزارعي، أصدر قبل ذلك، (ضمن اهتمامه بالتراث البيرمي)، كتابين، أحدهما "محمود بيرم التونسي في تونس، مدخل إلى حياته وآثاره"، والثاني يتعلق بشعره: "محمود بيرم التونسي.. الأشعار التونسية"، ضمن سلسلة "ذاكرة وإبداع".

بيرم التونسي واحد من أعلام كتابة القصة منذ عشرينيات القرن الماضي في مصر، لم يقع الاهتمام بتجربته القصصية التي تراكمت وتطورت في تونس. حصر الزارعي إنتاج بيرم القصصي في تونس، فحدّده بـ 32 قصة، توزّع نشرها بين ثلاث صحف هي "الزمان" و"السردوك" و"الشباب". كانت أول قصّة منشورة له بعنوان "رسالة الغفران" وهي محاكاة لـ "رسالة الغفران" التي كتبها المعري، وقد نُشرت في سنة 1933، بجريدة "الزمان".

تزامنت فترة إقامة بيرم التونسي في تونس في فترة الثلاثينيات بظهور أول حركة قصصية تونسية واضحة المعالم وهي جماعة "تحت السور" بباب سويقة، حيث تنادى مجموعة من الأدباء والفنانين جمعت بينهم البوهمية والعصامية وحب الأدب والفن (في الفترة الممتدة بين 1929 و1943)، فترة التأسيس والإشعاع والإنتاج الوفير، من بينهم خمسة أدباء من رواد القصة التونسية، نشطوا سواء في إطار جماعة "تحت السور"، أو ضمن جماعة "العالم الأدبي" التي دعت إلى إسلام تحرري تقدمي، كما طالبت بضرورة ارتباط الأدب بالعصر، "والتأسيس لأدب تونسي، وطني محض، يستلهم من تاريخنا وبيئتنا الاجتماعية والثقافية، ويعبّر عنها بالفصحى أو العامية، مع ضرورة معرفة الأديب بالتراث العربي القديم، إلى جانب الإلمام بالحد الأدنى من الآداب الأجنبية".

علي الدوعاجي، ومحمد العريبي، وعبد الرزاق كرباكة، ومصطفى خريف، وبيرم التونسي نشطوا ضمن "تحت السور" وبعضهم ضمن "العالم الأدبي" أيضا. كما نشط آخرون ضمن هذه المجلة التي أسسها زين العابدين السنوسي مثل أبو القاسم الشابي، والطاهر الحداد، ومحمد البشروش، والتيجاني بن سالم، ومحمد العريبي، ومصطفى خريف، وعلي الدوعاجي. وهؤلاء نشطوا أيضا ضمن جماعة "تحت السور".

بيرم المدفعية الثقيلة

لم يكن قدوم بيرم التونسي عاديا فقد كان حضوره مشعا وربط علاقات متينة مع رموز الأدب في تونس.

قال مصطفى خريف عن بيرم: "لقد انضم إلى جماعتنا، وكان أبو القاسم الشّابي ذو شغف ببيرم التونسي وعلي الدوعاجي، لكن مرضه وانكبابه على مشاغله العائلية، لم تسمح له بمداومة الاتصال بنا، فكان يقضي بعض الوقت معنا في التفسح في الضواحي والأجنّة. وأذكر ليالي كثيرة قضيناها في البلفدير مع بيرم، والشابي، والدرعي، والطاهر الحداد". أما الهادي العبيدي أحد فرسان "تحت السور" فقد أشار إلى الظرف الذي قدم فيه بيرم التونسي إلى تونس، ظرف تميز بحركية على المستوى السياسي، والاجتماعي، والسياسي، وكانت الشبيبة الجديدة تتصارع في كل هذه الميادين مع الرجعية والاستعمار، وكنا نشن الحرب على الصف المقابل بحماس، وشدة، وقد استطعنا أن نهدم كثيرا من قلاعه، ونحتل كثيرا من قواعده. وجاء بيرم، فكان خير سند ونصير، كان يمثل المدفعية الثقيلة، كانت له هجومات قاصفة، على زعماء الصف المقابل، عجلت بانهيارهم. عرفنا بيرم صحفيا لا يشق له غبار، إلى جانب مقامه السامي في عالم الأدب بنوعيه، الفصيح والعامي وخبرته الواسعة بنفسيات الطبقة الشعبية".

ماذا عن إرث بيرم القصصي؟

نشر بيرم التونسي كامل آثاره التونسية في أربع دوريات باستثناء نصين نشرا بعد رحيله في نيسان/ أبريل 1937 الأول مقال والثاني موقف مسرحي والجرائد الأربع هي "الزمان" و"الشباب" و"السرور" و"السردوك"، أما إنتاجه القصصي فكان مداره ثلاث صحف هي "الزمان" و"السردوك" و"الشباب".

تميّزت قصص بيرم بنضج فني وفكري، فقد كان بيرم يرى أنّ انهيار القيم يعود إلى الطبقات الاجتماعية الثرية والمتنفّذة. وقد عكست هذه القصص "البيئات الثلاث التي احتكّ بها في مصر وفرنسا وتونس خاصة، فصوّب من خلالها، في اتجاه مكامن العيوب التي تشوبها أخلاقياً واجتماعياً كالأنانية المفرطة، والتخنث، والغدر، والخيانة، والكبت الجنسي."

كما تميزت قصص بيرم بلغتها العربية السلسة، رغم تخلل بعض العبارات العامية لأسباب فنية صرفة، ولإضفاء مزيد من الواقعية على الحوار مثلا، أو تماهيا مع طبيعة بعض الشخصيات وأصولها الاجتماعية، وهو الذي يؤمن بالارتباط الوثيق والعلاقة المتينة بين الفن والحياة بالاستناد إلى منهج واقعي نقدي هادف يلتزم بقضايا الناس.

عمل بيرم على توظيف الأسلوب الهزلي، سواء في السرد، أو الوصف، أو الحوار، أو رسم الشخصيات. أعاد بيرم نشر بعض هذه القصص خارج تونس، لأنه يعتاش من النشر الذي هو مصدر رزقه الوحيد، مع أنه اشتغل ببعض المهن الهامشية، مثل بيع الحلويات. ونفى المؤلف ما راج من مسلمات مفادها أن قصص بيرم يطغى عليها الأسلوب التقريري الجاف، والسرد الواقعي المفصل، مؤكدا متانة قصصه من حيث البناء والصياغة، مضيفا بأنها تغري بالقراءة، والتدثر بما تحتويه من إمتاع، وتصوير طريف للبيئات التي عايشها، وسعى للتعبير عنها، بل اعتبر المؤلف، أن قصص بيرم التونسي من أنجح ما ظهر بتونس فنيا في الفترة المعنية بالدرس، داعيا أهل الاختصاص لإبراز ما في التراث البيرمي من طرافة ورؤية متطورة والتزام بقضايا الإنسان.
التعليقات (3)
نسيت إسمي
الإثنين، 10-07-2023 11:52 م
'' المثقف و صناعة الحياة (16) '' 11 ـ (رسالة المثقف) كشف ربيع الشعوب العربية وما تلاه من أحداث عن خلل كبير في خطاب النخبة وفي تعاطيها مع تلك الأحداث وتداعياتها. وقد بدا هذا الخلل واضحا في التفسيرات والمواقف “المتخندقة” لبعض أفراد النخبة من تلك الأحداث؛ والتي سعت إلى إدانة انتفاضة الشعوب العربية وتبني الموقف المعادي لها، والاصطفاف مع الاتجاه المناهض للديمقراطية التي لا تأتي بالعلمانيين، ولو كان في ذلك تكريس للاستبداد السياسي ولحكم العسكر، ولو كان فيه كذلك تماه مع القوى الغربية، التي تسعى إلى إبقاء حاضر ومستقبل المنطقة الأكثر حساسية في العالم العربي ضمن أجندتها السياسية للحفاظ على أمن الكيان الصهيوني، مما يؤكد أننا نعيش في زمن “الردة عن الحرية” ! هذا العوار الذي بدا في مواقف بعض أفراد النخبة يجعل إعادة التذكير برسالة “المثقف”، مسألة ضرورية؛ وذلك لما للمثقفين من دور ريادي في تنوير العقول وإيقاظ الشعوب. فإذا كان المثقف لا يحترم نفسه، ولا يحترم علمه، ويطلع بدوره بشكل عكسي، ويتسم خطابه بالضبابية وبـ”تزييف الوعي” "على حد تعبير الكاتب فهمي هويدي"، فأنى له أن يؤثر في غيره أو يصنع تغييراً ؟. 12 ـ (رسالة من عادل إمام إلى أهل الفن) لما رأى بعض زملائه يبثوا روح إنهزمية و المناخ الفني عامر بالتفاهات و الأعمال المسلوقة و القيم المهدرة و الزعيق و المدعين، وقف و ندد بهذه الروح المنكسرة المنهكة و زرع الأمل و التفائل في نفوس زملائه خاصة جيل الشباب منهم، لأن نجم الكوميدية الكبير بشخصيته الحساسة و موهبته الخصبة التي تشبه خصوبة نيل مصر العظيم يعرف أن أبناء شعبه لا يبكي و إنما يعرق، و يعرف أنه يتعب و لكنه لا يشكو و لا ينهار. 13 ـ (وكي لا يقولوا صمت الشعراء) العنقاء التي هي أول من تحترق وأول من تنهض من رمادها. تعمل سلطة الاستبداد والقهر جاهدة على إعادة الولاء الغريزي لها، كما أن المجتمعات المتخلفة والمقموعة تتحدث كثيراً عن الثقافة لكنها لا تنتجها. وهي، بعد محو أمّيتِها، تكتشف فجأة أهمية الثقافة ودورها، وتدرك متأخرة أن الشعوب والأوطان تتمايز بثقافاتها: آدابها وفنونها وتراثها وفكرها ولباسها وعمارتها وكتبها ومتاحفها.. أي أن ثقافتها تصبح هويتَها، روحها. وسرعان ما تكتشف أيضاً، أن المثقفين قد يتحولون "حتى بعد موتهم" إلى رايات لشعوبهم، وسفراءَ لبلدانهم وحضارتهم التي شاركوا في صنعها ونشرها.. فألمانيا هي هيغل وماركس وغوته، وبريطانيا هي شكسبير وديكنز وشابلن، وفرنسا هي موليير وفولتير وبلزاك وسارتر، وروسيا هي بوشكين وتشايكوفسكي وتولستوي وبافلوف.. وحتى الفراعنة والإغريق عرفناهم، عن طريق ما تركوه لنا من أساطير وملاحم وفلسفة وعلوم وآثار لفن العمارة والنحت. مئات الآلاف من المثقفين في العالم تحولوا، عبر الأجيال، إلى رايات ومشاعل لشعوبهم وللثقافة الإنسانية. ومن بينهم طبعاً، كتاب وفلاسفة الحضارة العربية والإسلامية. 14 ـ (و أمريكا هي هوليوود) هناك نصيحة على شكل مثال لبناني أورثه الأجداد للأحفاد يقول: «مطرح ما بترزق... ألصق». بمعنى أنه إذا ما وجدت عملاً يرضيك لا تتركه بل التصق به قدر المستطاع. هذه النصيحة مطبّقة في السينما عموماً، وفي الأميركية خصوصاً، منذ أجيال. ممثلون ومخرجون عديدون وجدوا أن أفضل طريقة للنجاح هي البقاء في طي ما تحقق منه. سيلفستر ستالون في «روكي» و«رامبو»، وجوني ويسمولر في «طارزن»، وبيتر سلرز في سلسلة «الفهد القرمزي»، ومات دامون في سلسلة «جاسون بورن»، وكلينت ايستوود في شخصية هاري كالاهان في «ديرتي هاري»، وأرنولد شوارتزنيغر في سلسلة «ذَ تيرميناتور»... و في الثمانينيات من القرن الماضي، أنتج ماريو كسار و هو منتج لبناني ومدير تنفيذي للصناعة، اثنين من سلسلة رامبو: رامبو: الدم الأول الجزء الثاني1985 ورامبو الثالث1988، وكلاهما أصدرته كارولكو أيضًا. كما أنتج كسار أنجل هارت1987" وجوني هاندسمي1989، وكذلك أنتج ريد هيت1988، و القائمة تطول. 15 ـ (شروق إغباريّة: ريشة ترسم ذاتها) شروق إغباريّة 1977، تقيم في بلدة كفر قرع في المثلث الشمالي، قضاء حيفا. تملك غاليري الفن التشكيلي “مندلا” لوحاتها الأولى كانت واقعية تتسم بالفرح والانطلاق. فهي كثيرة الألوان، مواضيعها هي الطبيعة المبهجة. ومع ذلك يمكن لمن يُمعن بالنظر أن يلاحظ فيها الحضور الطاغي للآفاق وللذي يجعلك تنساب مع طبيعةٍ هادئة او تصخب روحك مع نهرٍ هائج، أو تسرح بفكرك مع ماضٍ تراه من خلال بقايا بيتٍ قديم. تأثرت شروق أيضاً بأسلوب فان جوخ الذي يربط بين الواقعية والانطباعية، فتخرج أعماله بانسيابية مبهرة. ولقد ظهر تأثرها بأسلوبه هذا في لوحة “النهر”، التي تُظهر منظر واقعي بأسلوب انطباعي توحي للناظر أن الخريف حاضر داخلها، بألوانه وبالرياح التي تُحرك فروع الشجر. فاذا قارننا هذه اللوحة مع موضوعات مشابهة في لوحات فان جوخ يمكننا ملاحظة التشابه في الانسيابية والانحناأت، وفي تجسيد السرور وفي الخطوط العامة للتلال. أنتجت شروق العديد من اللوحات في تلك الفترة، وشعرت بالاكتفاء الشديد من عملها، ولكن ذلك لم يمنعها من المضي نحو مرحلة جديدة، تجمع بين الواقعي والتجريدي، في مجموعة جديدة من اللوحات. يعتمد الفن التّجريديّ على بساطة الأشكال والألوان، وأدوات الإيماء في إحداث أثره، كنوعٍ من أنواع الفنون التي تمتلك طابعاً معنويّاً، ومُنظمّاً، ونقيّاً، مبتعداً عن الوصف الدّقيق لواقعيّة الأشياء أو طبيعتها. وتقوم فكرة الفن التجريدي الأساسية على القيام باختزال الأفكار وتشكيلها بالألوان دون توضيح للخطوط داخلها. 16 ـ (فيلم موال فلسطيني) “يا زيتونة يا ليمونة“ “غنّى لك طير الحسونة“ “غنّى لك أحلى موّال“ ”حتى تعودي يا حنونة” هي شجرة الزيتون التي تقول الأسطورة أن بنيلوبي الوفيّة صنعت من خشبها سريراً لها بانتظار حبيبها أوديس التي ظلت ترفض الزواج من غيره بانتظار عودته من رحلته الطويلة. وهي الشجرة التي كان يغني لها الفلسطينيون وهم يقطفون حباتها في قراهم المتاخمة لجدار الفصل العنصري حين ظهرت الجرافات وبدأت باقتلاع الشجرات التي تعود بتاريخها للعصور الرومانية القديمة، فلا عجب، إذن، أن يتغنى فيلم “موال فلسطيني(1)” للمخرج نداء سنقرط(2) بالزيتون والليمون، ضمن فلسفة سينمائية تتجاوز سياسات السينما كوسيلة تواصل جماهيرية ومقابلتها بمجموعة واسعة من الاستراتيجيات السردية النقدية الذاتية، فجعل سنّقرط من كاميرته وسيلة “ناطقة” تتحدث عن فلسطين التي تتداخل في معانيها مع مظاهر الاقتلاع والاضطهاد واللجوء، التي تأخذ، أي هذه المعاني، حيزاً من هواجس المخرج حين يسعى لربطها بالحالة الاستعمارية التي تعيشها فلسطين حالياً. ولعل الصورة، سواء كانت ثابتة أم متحركة، سوف تكون أصدق تعبير عن هذه الهوية المختلطة لفلسطين. التي يلخصها الفيلم باستعراضه لحالة الفلسطينيين في الضفة الغربية، لاسيما من هم على تماس مباشر مع الجدار(3) حيث تقوم جرافات الاحتلال بالاعتداء على الأراضي الزراعية واقتلاع الأشجار وتجريف التربة. ويحاول الفيلم الابتعاد قدر المستطاع عن التضخيم التراجيدي الذي يترافق مع هذا النوع من الأفلام التضامنية والتي عادة ما تتصف بنمطية ذات أبعاد درامية باتت شائعة فيما يطلق عليه “سينما المقاومة”.
نسيت إسمي
السبت، 08-07-2023 10:10 م
'' المثقف و صناعة الحياة (10) '' 6 ـ (بيرم التونسي أيام زمان) في مطلع الأربعينيات من القرن الماضي، أتيحت له الفرصة للعودة إلى مصر، بعد عفو الملك فاروق ملك مصر والسودان عنه، بوساطة من رئيس الوزراء محمد محمود باشا، وبدأ نجمه يصعد من جديد في عالم الفن والأدب والشعر. كتب بيرم التونسي، لأم كلثوم عدد من الأغاني وصلت إلي33 أغنية من تأليفه، كانت أهم مراحل التطور والإبداع الفني لكليهما، حيث قرب صوت أم كلثوم لكل طبقات الشعب، ولم يقتصر علي سماعها فئات معينة داخل القصور والحفلات الخاصة، ومن أغانيه لأم كلثوم "أنا وأنت، كل الأحبة، أهل الهوي ، أنا في انتظارك، الأوله في الغرام، هو صحيح الهوى غلاب، حبيبي يسعد اوقاته، القلب يعشق كل جميل، الحب كده، الأغنية الوطنية صوت السلام"، وشارك في تلحين الأغنيات كبار الملحنين، زكريا أحمد، ورياض السنباطي، ومحمد القصبجي. كتب أغنية "الآهات" لأم كلثوم، والتي رفضت في البداية رفضاً شديداً غنائها، لكن الملحن زكريا أحمد أقنعها بغنائها علي المسرح، فحدث ما لم تتوقعه حيث أعجب بها الجمهور، وظلوا يصفقون لها لمدة هي الأطول في تاريخها وصلت لمدة 10 دقائق كاملة دون توقف. لم يقتصر بيرم التونسي، علي كتابة نوعية واحدة من القصائد الشعرية، حيث شملت الوطني، والاجتماعي والسياسي، والغنائي، والتراثي، والشعبي، فقدم مثلاً "أوبريت يا صلاة الزين الذي يحكي قصة عزيزة ويونس مستوحاة من السيرة الهلالية، وكلمات المسحراتي التي حققت نجاحاً باهراً بصوت سيد مكاوي، بجانب فوازير رمضان في الإذاعة المصرية، ومونولجات الفنان إسماعيل ياسين". 7 ـ (المسافة بين التفتح الفني و التقدم العلمي) مركز بحوث متقدم في العالم العربي لا يوجد ولا هناك تقنية ولا مكننة ولا تقدم علمي أو صناعي يوجد فقط تفتح فني من هنا دخل عادل إمام على الخط مشهد من فيلم "عنتر شايل سيفه 1983 راح مسافر و راكب الطائرة على روما شايل سلة فيها بيض و فراخ و عيش بلادينو علاشن يحقق حلمه "الساعة بخمسة جنيه والحسابة بتحسب" عنتر رجع من إيطاليا بيتكلم لغات و مع مرور الزمان 1999 يسافر على نيويورك مشهد من فيلم هالو أمريكا يضع جواز السفر في يده وفي يده الأخرى حقيبة سفر شيئان مهمان هما أساس حياة المغترب في الخارج و لما وصل وقع له موقف غريب في الطائرة سقطت من يديه علبة مرطبات شعبية مما أحدتث رعب و فوضى في الطائرة و تدخل أمني و إستخباراتي مدجج بالأسلحة و ملابس محصنة و ماسك غازي يحمي من الغازات السامة و يتم القبض عليه مع رفقة دربه عديلة صندوق يتعرضان لتحقيق الذي يفتح معهم باتهامهم انهما ارهابيان و أثناء التحقيق يرى عادل إمام علبة مرطبات شعبية مغطات بزجاجة و عرف ساعتها سوء تفاهم الذي حصل بينه و المحقق و راح يزيل الزجاجة و فتح علبة مرطبات شعبية مما جعل المحقيق يخبئ رأسه تحت الطويلة و شرب العلبة كلها و قال للمحقيق "فول ماد أند إيجيبت" و إختفى دليل أسلحة دمار شامل و هي عبارة عن بصارة من أحلى الأكلات الشعبية الشهيرة التي تحتوي على مكونات كثيرة وطعمها فريد من نوعه ويختلف طعمه من مكان إلى آخر و هي عبارة عن فول مجفف وبدون قشر يتم وضع الفول في الماء ويتم غليه ثم عليك وضع الملح والكمون والشطة على البصارة و فص ثوم كبير ومقشر ومفروم ناعم و زيت الزيتون فالبصارة تحتوي على عناصر غذائية كثيرة تساعد على بناء جسم الإنسان ليكون صحي وسليم يفيد خلايا المخ والجسم، ويتم تقديمها مع الخبز الجاف و الشاي بالنعناع الطازج هههه و خارج من مكتب التحقيقات الفديرالية مباشرة يتجول في مدينة نيويوك و يقول هالو أمريكا .. أمريكا مزيكا هههه. 8 ـ (إيه إلي حصلك يا طبيعي) متطوع هندي جاء إلى مصر مشياً على الأقدام ليشارك في مؤتمر المناخ و ألقى الأمن المصري القبض عليه بتهمة إخوان لأنه كان يحمل هاتف و كاميرة و يصور مناطق شاسعة بالقدورات، و أثناء التحقيق الضابط المصري يقول للهندي إنت جاي ليه هو إنت عابط و لا إيه هو حنا إهتمنا بالإنسان لما هنتم بالطبيعة و أمر بحبسه تحت قانون إخوان حتى يتبت العكس و لولا تدخل السفارة الهندية لبقي هناك هندي معتقل بجريمة إخوان هههه. 9 ـ (الكلمات «الممنوعة» من مقدمة «المال والبنون»: تختلف تمامًا عمّا نعرفه) أبدع كلٌ من الشاعر سيد حجاب وياسر عبدالرحمن في العام 1992، خصوصًا بعد اختيارهما لوضع تتري البداية والنهاية لمسلسل المال والبنون، والتي أداهما الفنان علي الحجار، والفنانة حنان ماضي. وتولى حجاب كتابة كلمات الأغنية، في حين عمل عبدالرحمن على التلحين والتوزيع، وحقق المسلسل نجاحًا كبيرًا، وهو المكون من جزئين، وتم عرض جزئه الثاني في العام 1995. ومؤخرًا تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوضح تغيير كلمات تتر النهاية للمسلسل، وسط إدعاأت بأن ممدوح الليثي، المسؤول عن الرقابة في ذلك الوقت، تدخل لإحداث ذلك الأمر. وجاءت كلمات التتر «الأصلي» وفقًا لعنوان الفيديو كالآتي: «يا دنيا ولا هأدى ضهرى ليكى ولا أعيش بقهرى.. ياما نفسى يصفالى دهرى وترجعى حقانية»، في حين كانت كلمات التتر المُذاع: «أحلامى تصلبلى ضهرى ويروق ويصفالى دهرى.. وويلالى زهرى.. وجواهرى لكل ناسى وليّا». وفي موضع آخر جاءت الكلمات الأصلية: «لاء يا دنيا، أجرى غُرى غيرى ولاعبى وضُرى.. أما أنا رغم مُرى نفسى عزيزة وأبيه»، أما المُذاعة: «يا دنيا مهما تُغرَّى غيرى.. مسيرك تمُرى… وبعد مُرى.. تسُرى نفسى العفيفة الغنية». وتبدلت الخاتمة الأصلية، فكانت: « دنيا غرورة دنية زي الحنش شرانية.. ياريتنا نأمن اذاها ونعيش سوى بصفو نية»، أما النهاية المتعارف عليها: «بحلم وأفتح عنيه على جنة للإنسانية.. والناس سوا بيعشوها بطيبة وبصفو نية». واتجه «المصري لايت» إلى الشاعر سيد حجاب للتأكد من صحة ما هو منشور، إلا أنه رفض الإدلاء بأي تصريحات بسبب تلقيه العلاج. 10 ـ (لو كنت شاعراً لقلت شعراً) أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي و أسمعت كلماتي من به صمم الخيل و الليل و البيداء تعرفني و السيف و الرمح و القرطاس و القلم.
نسيت إسمي
الأربعاء، 05-07-2023 01:10 ص
'' المثقف و صناعة الحياة (5) '' 1 ـ (افتتاحية العدد الاول لجريدة "الشباب" عدد يوم 29 أكتوبر 1936* التي أصدرها بتونس "محمود بيرم التونسي") اسسها بتونس طيلة اقامته لفترة من الزمن.. "من الشَّـبَاب إلى الشَّـبَاب" ..وبعدٌ فاضْحَكْ أيها الشباب لأن كل شيء حولك يسير على ما يُرام. بلادك تجود للعالم بِأكبر محصول من الزيت المبارك وتُخرِجُ أجود أنواع التمور. ومقادير هائلة من القمح الممتاز. وفيها مناجم غنية بالفسفاط و الرصاص و البترول ولكن أباءك وأعمامك هؤلاء يضعون أيديهم على خدودهم ويقولون والدموع تنهمرٌ من أعينهم: " الله غالب ! بلادنا فقيرة معدمة مجدبة بائسة".. وهم صادقون.... فهذه المباني الشامخة المؤلفة من عشر طاقات والآخذة في الزيادة والامتداد، وهذه الفيلات المحاطة بالحدائق الغنَّاء، وهذه السيارات الخصوصية التي تبلغ عشرات الألوف...كل هذا جلبه الإفرنج في حقائبهم من الخارج و وضعوه فوق أرض تونس... ولك أيها الشباب مجلس نيابي يجعل بلادك مساوية للبلاد البرلمانية من انقلترا إلى موناكو، يمثِّـلـُك في هذا المجلس نوَّاب توفرت فيهم كل المزايا اللازمة للنوَّاب الأكفاء كالجهل بالقراءة و الكتابة، والتجرُّدِ من الوطنية الصادقة الكاذبة، والإستهانة بتونس ومن عليها. وقد قاموا لك بواجبهم النيابي على أكمل وجه فاستطاعوا تأجيل ما عليهم من الديون وزوجوا بناتهم و طهَّروا أولادهم وعلـَّقوا النياشين وتشرَّفوا بمعرفة كبار الموظفين. وحولك، أيها الشباب، متاجرٌ ومخازنٌ ودكاكينَ كلها قائمة على أساس متين ونظام حسن، "فالقاراج اليوم يتحوَّلُ غدا ألى إسطبل أو صالة غناء، ودكـَّان الحجَّام أو العطـَّار يتحوَّلُ إلى فطايري أو خضَّار أو مكتب عدل وبسبب هذا التقدُّم المطرِدِ والحركة الدَّائبة اكتسبت تونس ثقة البيوت المالية مثل "الكريدي ليوني" و"الكنتوار ناسيونال"، و"بنك فرنسا" ولك نقابات وجمعبات يدخل فيها من النصَّابين والأشراف والجواسيس المُخلصين، والعاطلين العباقرة وتتمتَّعُ هذه الهيئات بنعمة الخِلاف والتناحر والإنشقاق لتصل بتونس إلى أوج المجد والعزِّ كسائر الأمم التي تعيش تحت الشمس. هذا هو محيطك الذي تعيش فيه أيها الشباب فاضحك إذا شئت ساخراً منهُ، مُوَدعا له أقبح توديعٍ، أو إضحك إذا شئتَ مبتهجا بمستقبلك السعيد الذي هو أمامك والذي هو وحدك... إضحك يا شباب على كل حال. 2 ـ (مشهد عادل إمام ومسئول الضرائب) من محل حنيدق المهيطل لإصلاح الأجهزة الكهربائية .. صباح الخير .. أهلاً و سهلاَ .. أنا من مصلحة الضرائب و جاي علاشن أحسبك من يوم ما فتحت و على الأرباح إلى هذا اليوم .. ما هو يوم منايل من أولوا .. قولي بتتحصل على كم في الأسبوع .. بتحصل على ثلاثة أربعة مليون دولار .. و بدأ يحسب و يكتب صاحب الضرائب أربعة في أربعة ستة عشرة مليون دولار .. إنت بتكتب إيه أنا بمزاح معك .. يا بني الحكومة ملهش في المزاح .. أنا بطبق قانون الحكومة و خلاص و إلا أحجيز على كل المحل .. حقك عليا يا حكومة و راح قفل على صاحب الضرائب المحل و قال له و الله ما أنا سائل فيك هههه .. من فيلم "بخيت وعديلة 1" مشهد بيقفل الدكان على بتاع الضرايب هههه. 3 ـ (كتب منوعة) "عدسة على مدن المتوسط" المؤلف: صالح تقي / بين الصواري عدسة على مدن المتوسط، ليس فقط معبرين بين ضفتين بحر الحضارات، إنما حضارتين وثقافتين وتاريخ وقصص وتجارة وسياسة وحب وحروب، وأدبان وسفن .. "من دون سكر" المؤلفة: منال مجيد البغدادي من منا بلا ماض وتجارب ومواقف وعثرات، فكل ما سبق أسهم في تكوين شخصيتنا، فالألم مع الصبر يتحول إلى نجاح، لذا استفد من كل ما مررت به من ألم لتعش سعيداً بعد كل تجربة .. "جناحي كاتب" المؤلف: عبدالعزيز الشعبان إنّ الكاتب صاحب الفكر لا يرتقي بسماءه إلا إذا حلّق بجناحيه الإثنين فيرفرف بجناحه الأول بأفكاره و فلسفته ويقدمها للمجتمع، و يُفرد جناحه الثاني متوغلاً عالم السياسة و دهاليزها ليخترق الحواجز التي عجز عن اختراقها الآخرين، فيخط بمخالبه القضايا التي تشغِل هموم الإنسان فيكون أفكاره التي تُرى و صوته الذي يُسمَع. 4 ـ (كلمات أغنية وحدة ما يغلبها غلاب محمد قنديل) وحدة ما يغلبها غلاب تباركها وحدة احباب .. توصلنا من الباب للباب و لا حايل ما بين الاتنين .. و لا مانع ما بين الاتنين و لا حاجز ما بين الاتنين .. انا واقف فوق الاهرام و قدامى بساتين الشام .. اشاهدها و اهالى كرام يقولوا لى قرب يا زين .. يقولوا لى مرحى يا زين يقولوا لى اهلا يا زين .. توصلنا من الباب للباب و لا حايل ما بين الاتنين .. و لا مانع ما بين الاتنين و لا حاجز ما بين الاتنين .. اراضينا من هذا الجيل يرويها بردى والنيل .. و فى قلبى من شوقى غليل ما يروينى غير النهرين .. ما يرضينى غير النهرين ما يكفينى غير النهرين .. وحدة ما يغلبها غلاب تباركها وحدة احباب .. توصلنا من الباب للباب و لا حايل ما بين الاتنين .. و لا مانع ما بين الاتنين و لا حاجز ما بين الاتنين .. ارادتنا و الله يريد و سبحانه وحد قلبين .. وحدة ما يغلبها غلاب تباركها وحدة احباب .. توصلنا من الباب للباب و لا حايل ما بين الاتنين .. و لا مانع ما بين الاتنين و لا حاجز ما بين الاتنين. 5 ـ (قصة يوسف وهبي صفع الشاعر بيرم التونسي ووفقاً مركز معلومات دار "أخبار اليوم") عاش بيرم التونسي حياة صعبة وظل يواجه أياماً قاسية يملؤها الجوع والتشرد ، ورغم قسوة ظروف الحياة إلا أنه استمر في كتابة أزجاله وأشعاره وهو بعيد عن أرض وطنه ، فقد كان يشعر بحال شعبه ومعاناته وفقره، وقد وصل صيته إلى مصر برغم وجوده في المنفى بسبب أشعاره اللاذعة. وأثناء وجوده في فرنسا تصادف وجود الفنان يوسف وهبي والفنانة عزيزة أمير لعرض إحدى المسرحيات للجاليات المصرية هناك، وقد استعانت عزيز أمير بالشاعر بيرم التونسي لكي يتولى بنفسه إدارة الاسطوانات العربية التي كانت تعرفه وتتابع أخباره عن بعد بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 7 يناير عام 1961 وأثناء البروفة سقطت إحدى الاسطوانات من يده على الأرض فتحطمت فثار يوسف وهبي وقام بصفعه على وجهه وضربه بالشلوت. وعندما رأت عزيزة أمير هذا المنظر قامت بإطلاق صرخة قوية بأعلى صوتها فاندهش يوسف وهبي بسبب هذا الصراخ القوى، وعندما ذهب إليها ليسألها عن سبب هذا، أجابته عزيزة أمير بأن الرجل الذي ضربه هو بيرم التونسي الذي ينتظره جميع الفنانين والمطربين للعودة إلى مصر. وكان الفنان يوسف وهبي من أشد المعجبين به من كثرة ما سمعه عنه وكان يتمنى أن يقابله، وما كاد وهبي يستمع إلى اسم بيرم التونسي حتى هرول إليه وعانقه وهو يبكي ويعتذر له.