سياسة عربية

5 شهداء وإصابات بعدوان على جنين.. وقصف مروحي لأول مرة منذ 20 عاما (شاهد)

اندلعت اشتباكات عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال في مخيم جنين
اندلعت اشتباكات عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال في مخيم جنين
استشهد خمسة فلسطينيين، وأصيب العشرات بينهم تسعة بحالة حرجة صباح الاثنين، في اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال أثناء اقتحامها مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن أربعة شبان وطفل استشهدا، وأصيب 91  برصاص الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه المتواصل على جنين.

وأوضحت وزارة الصحة أن الشهداء هم: الطفل أحمد يوسف صقر، وخلاد عزام عصاعصة "21 عاما"، وقسام فيصل أبو سرية، و قيس مجدي عادل جبارين، وشهيد خامس.

ومن بين المصابين المصور الصحفي حازم عماد ناصر برصاصة في الخاصرة، جراء استهداف قوات الاحتلال بشكل مباشر للصحفيين في المدينة.

وأعلنت جمعية "الهلال الأحمر" أن قوات الاحتلال "تعرقل وصول سيارات الإسعاف التابعة للجمعية للإصابات في جنين، ومركبة إسرائيلية عسكرية تصدم سيارة الإسعاف من الأمام بشكل متعمد وتصيبها بأضرار لمنع وصولها".

واندلعت اشتباكات عنيفة صباح الاثنين، بين مقاومين في مخيم جنين، وقوات الاحتلال التي اقتحمت المخيم مع ساعات الصباح الأولى.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت "كتيبة جنين" في بيان مقتضب؛ إن "مجاهدينا يواصلون توجيه ضربات مكثفة بصليات من الرصاص والعبوات المتفجرة صوب قوات وآليات الاحتلال في أكثر من محور".

وأضاف البيان أن مقاومي "كتيبة جنين" نجحوا في تحقيق إصابات مباشرة بقوات الاحتلال.

كما تحدثت مصادر أن المقاومين تمكنوا من إعطاب آلية لقوات الاحتلال  عبر تفجير عبوات ناسفة بها.

وقصفت مروحيات الاحتلال الإسرائيلي لأول منذ الانتفاضة الثانية، هدفا في مخيم جنين.

وقال جيش الاحتلال، إن الهجوم الجوي الذي نفذته مروحية قتالية تم في منطقة مفتوحة بعد اقتراب مسلحين فلسطينيين من منطقة يتواجد فيها مجموعة من القوات.




تأجيل امتحانات الثانوية العامة
وأعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، عن تأجيل امتحان الثانوية العامة في القاعات الواقعة داخل مدينة جنين إلى موعد تحدده الوزارة لاحقا.

وقال المتحدث باسم وزارة التربية صادق الخضور، الإثنين، إن الامتحان تم تأجيله في القاعات الواقعة داخل المدنية، فيما يعقد في القاعات الواقعة خارجها، داعيا الطلبة في حال تمكنهم من الوصول بأمان إلى الالتحاق بأقرب قاعة يستطيعون الوصول إليها.

اظهار أخبار متعلقة


إدانات فلسطينية
وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في رام الله والبيرة، الإضراب الشامل حدادا على أرواح الشهداء الذين ارتقوا في جنين اليوم، داعيةً للتوجه إلى كافة الحواجز ونقاط الاشتباك مع الاحتلال رفضا لجرائمه.

وقال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، إن "المقاومة في الضفة الغربية المحتلة صلبة وقوية، والاحتلال بعيد كل البعد عن إنهاء المعركة ضد المقاومة في جنين".

وأضاف أن "جنين تثبت اليوم مرة أخرى أنها متحدية ومقاومة بالفعل، وأن الاحتلال لا يزال يفاجأ في كل مرة يحاول فيها إنهاء المقاومة".

وتابع أن "الاحتلال سيفشل في هذه المعركة وفي كل معركة يخوضها ضد شعبنا، ولن يكون له مكانا على أرضنا، وعليه انتظار المزيد من المقاومة في الأيام المقبلة".

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، إن قوات الاحتلال تشن حربا سياسية وأمنية واقتصادية شرسة ومفتوحة ضد شعبنا الفلسطيني.

وأضاف الشيخ في تغريدة على "تويتر" اليوم الإثنين، "نحن في أتون معركة شاملة على كل الجبهات، تتطلب وحدة شعبنا في مواجهة هذا العدوان".

وتابع: قرارات غير مسبوقة وجب اتخاذها في اجتماع القيادة الطارئ برئاسة رئيس السلطة محمود عباس.


التعليقات (1)
محمد غازى
الإثنين، 19-06-2023 06:29 ص
قلتها وأكررها أليوم، ياأهلنا فيما تبقى من ألضفة، ياشبابنا ألمقاوم فى ألضفة، عدوكم ألأول هو عباس وسلطته والتنسيق ألأمنى ألذى يقدسه. إحذروا عيون عباس وعصابته ألمتقدمة، ألذين يدخلون ألمدن والقرى ألفرصة لحجة شراء شىء أو معينة شىء، ويقوموا بتصوير أو تحديد أماكن تواجد ألمناضلين ألأشراف. ربما هناك بعض ضعيفى ألنفوس من ألجيران. ربما هناك أصحاب محلات أيضا يمثلون ألعيون وألآذان ألمتقدمة للعدو. ألحذر واجب ياشبابنا. كل ألسلطة عملاء للعدو حتى يحافظوا على ألمستوى ألمعيشى ألذى يعيشونه. طهروا بيوتكم أولا وإستعدوا لعدو ألله وعدوكم. حتى شرطة ألسلطة ألمتواجده فى مدنكم وقراقم من ألممكن أن يكونوا العيون ألمتقدمة للعدو تحت راية ألتنسيق ألأمنى. هناك سؤال خطير، هل رحلة عباس وتواجده خارج مقاطعته كانت مدبرة حتى يقول عباس وسلطته إستغل العدو غيابى وقاموا بعمليتهم.