سياسة عربية

تشكيل جماعات مسلحة جديدة في العراق مناهضة لأمريكا.. هذه أبرزها

جماعات مسلحة وجهت في الأسابيع الأخيرة تهديدات عدة ضد الوجود الأمريكي في العراق- الأناضول
جماعات مسلحة وجهت في الأسابيع الأخيرة تهديدات عدة ضد الوجود الأمريكي في العراق- الأناضول
سلط معهد واشنطن الضوء على الجهود لإنشاء جماعات جديدة للمقاومة المناهضة للولايات المتحدة على الأراضي العراقية، في ظل محاولة "الميليشيات السياسية" النأي بنفسها عن الهجمات ضد القوات الأمريكية.

وقال المعهد في تقرير له، إن جماعات وجهت في الأسابيع الأخيرة، تهديدات عدة ضد الوجود الأمريكي في العراق، بما في ذلك ضد تحركات طائرات الهليكوبتر، وأشارت إلى هجمات بالقنابل المزروعة على جانب الطريق. وتحدثت هذه الجهات عن بداية حقبة جديدة من المقاومة سيتم فيها "طرد المحتلين" من العراق.

وفي هذا السياق قال المعهد، إن ثلاث جماعات جديدة أعلنت عن انطلاقها، وهي، "كتائب الصابرين" و"كتائب كربلاء" و"كتائب سيف الله"، إلا أن القاسم المشترك بين الجماعات الثلاث هو انتقادها لفشل محمد شياع السوداني في تحديد جدول زمني للانسحاب العسكري الأمريكي.

اظهار أخبار متعلقة


ويبدو أن انطلاق الجماعات الثلاث مرتبط بتصريحات أدلى بها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في أكثر من مقابلة أجريت معه في كانون الثاني/يناير الماضي وبدا فيها أنه يؤيد "وجود القوات الأمريكية لأجل غير مسمى". 

وفي غضون ذلك، كانت المقاومة في العراق تتحدث عن هدنة تسمح لرئيس الوزراء السوداني بالتفاوض مع الولايات المتحدة على جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية من العراق. وفق المعهد.

وتاليا نص تحليل معهد واشنطن:

جهودٌ لإنشاء جماعات جديدة في المقاومة المناهضة للولايات المتحدة على الأراضي العراقية، في ظل محاولة الميليشيات السياسية النأي بنفسها عن الهجمات الحركية ضد الولايات المتحدة.

في الأسابيع الأخيرة، وجّهت الجماعة، أصحاب الكهف، والقنوات التابعة لها على تلغرام تهديدات عدة ضد الوجود الأمريكي في العراق، بما في ذلك ضد تحركات طائرات الهليكوبتر، وأشارت إلى هجمات بالقنابل المزروعة على جانب الطريق. وتحدثت هذه الجهات عن بداية حقبة جديدة من المقاومة سيتم فيها "طرد المحتلين" من العراق.

وتجدر الإشارة إلى أن جماعة "أصحاب الكهف" قد روجت على ما يبدو ثلاث مجموعات واجهة جديدة بهدوء في خلال الأسابيع الأخيرة، في إطار نشاط إلكتروني مكثّف جدًا على شبكة الإنترنت. وفي حين أن الواجهات الثلاث الجديدة، "كتائب الصابرين" و"كتائب كربلاء" و"كتائب سيف الله"، لم تتبنَّ أي هجمات حتى الآن ولا تملك تخصصًا واضحًا (مثل التركيز الجغرافي أو أسلوب هجوم معين مثل العمليات المضادة للطائرات)، إلا أن القاسم المشترك بين الجماعات الثلاث هو انتقادها لفشل محمد شياع السوداني في تحديد جدول زمني للانسحاب العسكري الأمريكي.

اظهار أخبار متعلقة


"كتائب الصابرين"

في 2 حزيران/يونيو 2023، أعلنت "كتائب الصابرين" وجودها من خلال بيان تهديدي جاء فيه:
"نعلن إننا "كتائب الصابرين" عن بدء عملياتنا العسكرية ضد أي تواجد لقوات الاحتلال الأمريكي في عراقنا الحبيب والمنطقة بالكامل، بعدما تخاذلت الحكومة العراقية الحالية بجدولة انسحاب جيش الاحتلال الأمريكي من أرض عراقنا الأبي، وتهاونت كثيرًا مع الاحتلال وأصبحت في بعض الاتفاقيات عميلة له... إذ نؤكد أننا في المقاومة الإسلامية من الآن فصاعدًا لن نوقف عملياتنا أبدًا ولن تحميهم عن صولاتنا وعملياتنا لا قواعدهم ولا حصونهم ولا سياسيوهم...".

Image1_620231516721251444005.jpg

"كتائب كربلاء"

في اليوم التالي، أعلنت "كتائب كربلاء" عن تشكيلها ببيان مماثل.
"في إطار التصدي والدفاع عن سيادة بلدنا الحبيب تعلن كتائب كربلاء عن جهوزيتها التامة لمواجهة الوجود الأمريكي... خصوصًا بعدما تقاعست الحكومة الحالية حيث صدرت بعض التصريحات والتي تُعتبر خذلانًا لشعبنا وإضرارًا بقضيتنا".

ويبدو أن البيان يشير إلى تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في أكثر من مقابلة أجريت معه في كانون الثاني/يناير 2023 وبدا فيها أنه يؤيد "وجود القوات الأمريكية لأجل غير مسمى". وفي غضون ذلك، كانت المقاومة في العراق تتحدث عن هدنة تسمح لرئيس الوزراء السوداني بالتفاوض مع الولايات المتحدة على جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية من العراق.

Image1_620231516751819293430.jpg

"كتائب سيف الله"

في 5 حزيران/يونيو، أُنشئت جماعة واجهة أخرى تدعى "كتائب سيف الله"، وأصدرت هي أيضًا بيانًا مماثلًا استهلّته بانتقاد حكومة السوداني:
"في الوقت الذي تهاونت فيه الحكومة الحالية وتخاذلت عن تنفيذ قرار البرلمان بجدولة انسحاب القوات الأمريكية المحتلة من أرض العراق الطاهرة... نعلن استعدادنا التام وجهوزيتنا الكاملة لمقاومة العدو الأول لمذهب أمير المؤمنين (الإمام علي عليه السلام) بكل ما لدينا من إمكانات وقوة... فإننا نؤكد على بدء عملياتنا العسكرية ضد الوجود الأمريكي في كل شبر من العراق... كل من تعاون معهم سيكون في مرمى نيراننا..".

Image1_620231516825326194557.jpg

تفسير رسائل "كتائب حزب الله"

على نحو غامض، أعلنت أيضًا "كتائب حزب الله" على نطاق واسع عن جماعة واجهة رابعة على الإنترنت (لم تُسمَّ بعد) قد تكشف بحسب التوقعات عن مفاجأة من شأنها "طرد المحتلين" (الشكل 4).

ما السبب وراء التصعيد في خطاب "كتائب حزب الله" ضد الوجود الأمريكي في العراق، وبالفعل ضد المساعي الدبلوماسية النشطة التي يبذلها السفير الأمريكي في بغداد؟ يبدو أن طفرة التهديدات تعود إلى تاريخ خطاب زعيم "حركة حزب الله النجباء"، أكرم الكعبي، في "يوم القدس" في 14 نيسان/أبريل.

ومنذ ذلك الحين، فصلت "كتائب حزب الله" موقف الفصائل المسلحة عن "الإطار التنسيقي"، إذ يبدو أن القادة أمثال هادي العامري، وقيس الخزعلي المصنّف على قائمة الإرهاب الأمريكية، وحتى حسين مؤنس من "كتائب حزب الله"، يمهِلون السوداني وقتًا أطول للحد من الوجود الأمريكي في نهاية المطاف. كما أن أبرز وسائل الإعلام التابعة للمقاومة (الميليشيا المدعومة من إيران) مثل "صابرين نيوز"، التي كانت تدعم بقوة جماعات الواجهة الجديدة، لم تقدم أي دعم يذكر للكتائب الثلاث الجديدة المذكورة. وقد يعني ذلك تجزؤًا حقيقيًا للمقاومة، أو قد يكون جهدًا مخادعًا لتصوير الجماعات مثل "عصائب أهل الحق" و"حركة حقوق" على أنها جهات غير عنيفة، وهذا غير صحيح.
التعليقات (1)
usa
الجمعة، 16-06-2023 12:33 ص
وجود القوات الامريكيه هى حمايه الشعب العراقى ... واذا خرجت ستنتهى العراق و ايضا ايران...الشيعه هم الشياطين و لا علاقه لهم بالاسلام لا من قريب اوبعيد... صدام كان افضل رئيس للعراق من حسناته انه لم يقتل الشيعه العراقيه