آراء ثقافية

مسرحية على هواك: حورية زوجي في الجنة.. وفرويد يستغيث

مخرج المسرحية توفيق الجبالي قال: "نروّض اليأس لنلاعبه ونمازح الحزن لنغلبه"- عربي21
مخرج المسرحية توفيق الجبالي قال: "نروّض اليأس لنلاعبه ونمازح الحزن لنغلبه"- عربي21
"على هواك"، عنوان العرض، عنوان حمال معان: افهمه كما تريد، و يمكن تصنيفه جماليا بالمسرح الآلاتي الذي يقوم على تحليل وتفكيك العرض الموسيقي من حيث أبعاده الحركية والإيمائية.

ويمكن أن نفهم العنوان في بعد العرض التعددي الثري الذي يتداول مناخات وعوالم كثيرة يمتزج فيه الوطن بالذاتي، وتتعدد داخله الأصوات المتنافرة في ظاهرها كالآلات التي تلتقي في نغمة واحدة، تؤطرها وتوجهها، عصا المايسترو.

واصل توفيق الجبالي تفرده ليقدم العرض بأسلوب تجريبي خارج عن المألوف وصفه بأنه "مسرحي آلاتي"، وليس مسرحا موسيقيا، بما يتيح إلغاء مفاهيم السرد والشخصية والتمثيل والأداء الموسيقي".

اظهار أخبار متعلقة


ويحيل عنوان المسرحية (على هواك) إلى القاموس الموسيقي حيث يكرر المؤدي مقطعا بحسب الرغبة بطريقة حرة وليست مقيدة بالأصل. في المسرحية الكل يعزف "على هواه" أو يغني "على هواه"، دون ضوابط أو مايسترو يوحد الجميع حول توليفة، عزف ليس ارتجالا منضبطا ولا فورة ابداعية تتجاوز المألوف، إنما هي شيء قريب من الفوضى والعبث. وقحة هي مشاهد العرض، مجسدة اللامعنى، تضحكُنا من عوراتنا، وما يحيط بنا من بؤس، ضحك صنع بحرفية، باك يتألم، حرفته بلسم. ما هي الموسيقى المنفلتة إن لم تكن، "كالجنون، الذي يتبرّز على الواقع". أي دور للفنان والحالة تلك، وهولا يملك شيئا، بل إنه “لا يمسك شيئا في يديه". والعبارة الأخيرة هي مفتاح من مفاتيح العرض.

Image1_62023712852291994156.jpg
"مسرح آلاتي". "مسرح آلاتي بالضرورة وليس مسرحا موسيقيا بما "يتيح إلغاء مفاهيم السرد والشخصية والتمثيل والأداء الموسيقي". الموسيقى باعتبارها فنا والتي يُفترض أن تكون شرفتنا على العالم في كونيته وشموليته وروعته، نحن ندوس بها على أكثر الأشياء قداسة بأناملنا العازفة بالروح وبحناجرنا المحشرجة وأصواتنا القريبة إلى النحيب والعويل تحت مسوغ التطريب".

نروّض اليأس لنلاعبه
في مشهد العميان كم من الألم بسبب الرداءة التي تحيط بهم، نستحضر رواية الكاتب خوزي ساراماغو "العمى" حيث تتمنى زوجة الطبيب أن تصاب بالعمى للتخلص من إحساسها بالألم مما تراه من بؤس، أليس العمى، هو العيش في بيئة لا أمل فيها ولا صلاح؟ وما دور الفنان إذا لم يكن منع تلك اللحظة؟ ألم يقل توفيق الجبالي متحدثا عن " على هواك": "نروّض اليأس لنلاعبه، ونمازح الحزن لنغلبه؟".

على هواك '' تصور ودراماتورجيا وإخراج توفيق الجبالي ونصوص عياض الشواشي وتوفيق الجبالي وشارك في العرض '' أبناء فضاء آلتياترو'' ونوفل عزارة عصام العياري، في دور "فرويد"، ومحمد صابر الوسلاتي، وياسمين الديماسي، التي تميزت بحضور لافت على الركح، ووليد العيادي وآمال العويني.

اظهار أخبار متعلقة


تشريك فناني التياترو اختيار منهجي، وفني، وعملي، متواصل منذ خمسة عشر سنة، أي منذ بداية التكوين. نخبة من الممثلين صقلهم توفيق الجبالي مثل فاطمة صفر، التي منحت دورها رونقا، وأحسنت توظيف صوتها غناء، كما تميزت سيرين بن يحي بتلقائية ملفتة للنظر، وأبدت مطر إشراق، موهبة. عن هذا العمل قال الجبالي: ''رغم نفوري من خوض تجارب مع العموم إلا أنّ إصرار زينب فرحات (زوجة الجبالي الراحلة المناضلة) ودفعني لإنجاز هذا المشروع ''، موّضحا أنه ليس سعيدا بعلاقته مع المؤسسات الثقافية ولكن التزامه الأخلاقي ووفاءه للراحلة زينب فرحات جعله ينجز هذا العمل ويقدمه للعموم وفي بعض الفضاءات الرسمية.

Image1_620237121024856523127.jpg

وحين حرم توفيق الجبالي من حقه في عرض هذا العمل ضمن أيام قرطاج المسرحية كتب ساخرا، متحديا: "بلّغ أصدقاءنا الذين يتساءلون عن سبب عدم برمجة عملنا الأخير على "هواك "في فعاليات أيام قرطاج المسرحية، أن اللجنة الفنية القائمة على شؤوننا ابلغتنا قرارها بعدم برمجة "على هواك" لخلو ملف ترشحنا لشريط مصور للعمل، وان كنا نفخر بهذا القرار الحكيم السامي، إلا أن فخرنا كان سيتقد أكثر ويورق ويزهر، لو كان وراء هذا القرار الإداري موقف نقدي/جمالي من هذا العمل.

إن امعان أولي الألباب في ازدراء منجزنا منذ عقود وتحفزهم للبحث عن مسوغات وهمية/بارانويية لتصنيفنا إداريا وعجزهم عن تمثل ماهية الفن عموما، والمسرح خصوصا، وقطيعته الأنطولوجية مع الواقع كشرط من شروط تعريفه، يزيدنا اعتزازا باغترابنا الاختياري عن عوالهم الإدارية/الجامدة، وطول المسافات الفاصلة بين ممارساتنا الجمالية بيروقراطيتهم، وحقولها الدلالية القاحلة".

اظهار أخبار متعلقة


"إلى حورية زوجي بالجنة"
عمل منفلت ومتشظ، لا يمكنك الإمساك بخيوط أفكاره، ما لم تروض شظاياه المتناثرة في زمن يمتد على سنوات حبلى بنكسات متتالية، هي خيبات مجتمع تراكمت. وأنت تتابع "على هواك" تدرك أنك في قبضة نص عنكبوتي، التف حول مكامن حيرتك ضحكا وبكاء. إنها الشخصية التونسية المتناقضة، التي حيرت المنصف وناس، والهادي التيمومي، وأساطين علم الاجتماع في تونس.

Image1_62023712110656808960.jpg

لا أحد أفلت من مشرط الجبالي، الكل يتوقع أن تناله سهام نقد يرهف الحد فتسيل الدماء على الركح دون أن تلطخه، لا فرقة ناجية على ركح الجبالي، شعراء وساسة، وأطباء، وملل ونحل، وعلماء نفس. ولا بد هنا أن نستحضر المشهد الساخر، الذي طالب فيه فرويد بعرضه على طبيب نفسي. شراك الجبالي لا يعنيها أن تكون شيعيا، أو شيوعيا، أو سلفيا... هكذا هو توفيق الجبالي الذي كانت جل أعماله، ب "السواك الحار"، مثل "ثلاثين وأنا حاير فيك"، و"صفر فاصل"، و"مانيفستو السرور".

ماذا على الركح (خشبة المسرح) سوى لغة ليست ككل اللغات، وقصائد لا تشبه ما يقوله الشعراء. القوافي منفلتة، والموازين على غير رحاها تدور، والأجساد ترقص خارج نغمات، كأنها هياكل اعتنقت العبث، لا خرائط ولا عناوين، ولا مفر، ولا مستقر، زال الفارق واختفت الحواجز، وتاهت المعاني، وتمزقت الأوتار من آلات، تكسر سٌلّمها، وذبلت نوتتها، وتاه إيقاعها، في غياب المايسترو. لا أحد بيده شيء، وهذه العبارة المفصلية التي تكررت في العرض هي أحد مفاتيحه.

اظهار أخبار متعلقة


لا أحد يملك شيئا في يده. جمع الركح موسيقيين وممثلين مرروا بشكل سري ألمهم، عبر ضجيج آلاتهم التي لم تستطع حجب صخب أرواحهم الثائرة، كانت الموسيقى في العرض جوهرا لا مجرد مكمّل أو ديكور.

هذه المسرحية إجابة على الخراب، والتخريب، لماذا تريدون مسرحا يلمّع، ويغطي عوراتكم، وخيباتكم، ونكساتكم المتتالية؟ لماذا تريدون التغطية على حالات العطب والعمى، والروائح العطنة، التي تنبعث من المدينة غير الفاضلة؟

"لا أمسك شيئا في يدي"، سوى قبضة ريح أو أغنية تخٌجّ كرياح بين فج الخراب في كل مستوياته. وتكتمل صورة الخراب، برسالة امرأة: "إلى حورية زوجي بالجنة" وتبدأ في تعداد عيوبه ومثالبه بدءا بالشخير وغيره. أو تلك التي يستنجد فيها عالم النفس سيغموند فرويد بممثل آخر بحثا عن استشارة قانونية حول "هذه العيشة الكلبة"
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الخميس، 08-06-2023 01:30 م
''عبد الرحمن عرنوس ومسرح القهوه بنكهة قهوة أسترا '' هشام عبد الحميد يكتب في "مقالات عربي 21": أقام عرنوس بروحه الوثابة والتوّاقة لكل ما هو جديد وحر، مسرحاً صغيراً في المقهى، وقد احتضنت جهوده "قهوة أسترا" بميدان التحرير. في تجربة علّها تكون الأولى والأخيرة بتاريخ المسرح المصري. وقد أضاء المسرح الصغير بفوانيس تقترب من الفوانيس الكلاسيكية القديمة للحنطور .. برحيل عرنوس رحل معه الحلم والطموح والجنون والجمال .. '' من الفنان هشام عبد الحميد إلى نص عليك و نص علينا '' قهوة أسترا نص عليك و نص علينا نشط عقلك تحويل العمل الفني إلى رمز ثقافي أو شمولي. ثم إن الفنان عبد الرحمن عرنوس يتخذ من فنه سبيلا للعيش لأنه يجد في داخله حاجة طاغية للتعبير عن مكنوناته؛ ويجد الكثير من الفنانين رغبة عميقة لديهم لأيصال ما ينجزونه من أعمال إلى المجتمع. الأدب نمط معريفي غايته تنشيط العقل و إلهامه من خلال إستثارة الأفكار و المشاعر التي تنطلق من داخل الصندوق إلى خارج الصندوق .. اشتهر عرنوس فى السبعينيات بتقديم الأدوار الصعبة على المسرح والتلفزيون، ومثل دور الصعلوك في مسرحية "زيارة السيدة العجوز"، والأخرس في المسلسل الشهير "أغراب"، والميكانيكي في "الناس والفلوس"، و"وحشي قاتل حمزة" في مسلسل "آية وقصة"، بالإضافة لتجسيده شخصية "الجنرال الفرنسي كليبر" في مسرحية "حياتي والزمن". 1 ـ (الفنان ماجد الكدواني خلال ظهوره في برنامج "سهرانين" تحدث عن المخرج الراحل عبد الرحمن عرنوس) وقال: "بعد ما خلصت من فنون جميلة وطلبوني في معهد الفنون المسرحية، وأنا في امتحانات القبول، كان هناك دكتور عظيم في معهد الفنون المسرحية، كان اسمه الدكتور عبدالرحمن عرنوس، وقال لي تعالى عايز أقولك على حاجة، فقال لي "وماذا بعد" وبعدين مشي، قلت له طب يعني إيه؟ فقالي خلي الكلمة دي حلقة في ودنك". وأضاف الكدواني: "جريت وراه قلت له لازم تشرح لي، قال لي وماذا بعد؟ فقلت له مش هسيبك إلا لما تشرح لي، فقال لي هقولك على حاجة، اوعى تعمل عمل تعيش عليه، كل ما تخلص عمل قل وماذا بعد؟ واللي اتعمل يتنسي وفكر في اللي بعده، ودايما الكلمة دي بقت حلقة في ودني، مبدأ حياة". 2 ـ (رمزية قهوة أسترا) أنا المحبوبة السمراء. وأسقى بالفناجين. وعود الهند لي عطر. وذكري شاع في الصين»، إذا كان هذا هو لسان حال القهوة، فإن ذكر هذه السمراء على ما يبدو شاع في كل بقاع الأرض، وعلى مر الثقافات والأجيال كانت القهوة حاضرة في الشعر والكتب الأدبية والأشعار ورسائل الحب. وذكر الزبيدي في «تاج العروس» عدداً من الفوائد الطبية للبن. وأوضح أن البن شاع اسمه بالقهوة، إذا حمص وطبخ طويلاً، إذ يُلقى على النار قليلاً وهو جاف، ثم يدق ويغلي بالماء. وألف الزبيدي كتاباً اسمه «تحفة الزمن في حكم قهوة اليمن»، جمع فيه أقوال أهل اليمن في القهوة وخواصها، وقال: «إن القهوة سميت بهذا الاسم لأنها تشبع شاربها، وتفعل في النفس فعل النشوة والنشاط، وتمثل مصدر الأنس والسعادة لدى العربي، لذا حرصوا أن تُدار دائماً في منازلهم». وأوجدت أكثر من 85 طريقة لإعداد القهوة منتشرة عالمياً، تأتي الطريقة العربية للقهوة كإحدى أشهر الطرق في ارتباطها ارتباطاً وثيقاً بما ترمز له من معانٍ عميقة تجاه إكرام الضيوف، إذ كانت مشروب «الأجاويد» ومفتاح السلام، والبدء في الكلام وتلعب دوراً اجتماعياً مهماً في حل مشكلاتهم. وتعبر عن الفرح والحزن أيضاً، إذ كان يعبر عن الحزن بموت شيخ القبيلة قديماً بأن تكبّ القهوة، وتنكس الدلّة، دلالة على الحداد، ولها معانٍ أخرى تبدأ من «فنجان الهيف»، ليطمئن بأن القهوة جيدة، ويأتي بعده «فنجان الضيف»، الذي يعبر عن العيش والملح بينهم، ويليه «فنجان الكيف» تمثلاً بشعور النشوة والسعادة. ويأتي أخيراً «فنجان السيف»، الذي يعني القوة والمنعة .. نص عليك و نص علينا نشط عقلك ومعنى كلمة آستارا باللغة التالشية تعني السائر ببطء ويقال أن السبب في هذه التسمية يعود إلى أن القوافل المارة بالمدينة تبطيء السير لكثرة المستنقعات الموجودة بسبب كثرة الأمطار .. أصبحنا نعيش فقط على نسمة الماضي ف الحاضر لا طعم له.