سياسة دولية

إيران تكشف عن أول صاروخ باليستي أسرع من الصوت مداه 1400 كيلومتر

صاروخ فتاح قادر على المرور عبر أهم أنظمة الدفاع الصاروخي المتقدمة وعلى استهداف أنظمة الدفاع الصاروخي.. (إرنا)
صاروخ فتاح قادر على المرور عبر أهم أنظمة الدفاع الصاروخي المتقدمة وعلى استهداف أنظمة الدفاع الصاروخي.. (إرنا)
أعلنت طهران الیوم الثلاثاء، عن إزاحة الستار عن صاروخ "الفتاح" الذي تفوق سرعته سرعة الصوت، کأحدث إنجاز للقوة الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني وذلك بحضور رئيس الجمهورية "آية الله السيد إبراهيم رئيسي".

ووفق تقرير نشرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" فإن الفتاح هو صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت (هايبرسونيك)، وقادر على المرور عبر أهم أنظمة الدفاع الصاروخي المتقدمة والأكثر تطورًا وقادر على استهداف أنظمة الدفاع الصاروخي التي يمكن أن تكون من بين أهم العناصر الدفاعية للعدو.

ويعمل هذا الصاروخ ذو القدرات التكتيكية بالوقود الجامد (الصلب) ولديه القدرة على الوصول إلى سرعات عالية جدًا وكذلك القيام بمناورات مختلفة داخل وخارج الغلاف الجوي للأرض للتغلب على جميع أنواع أنظمة الدفاع الجوي للعدو.

ويبلغ مداه 1400 كم، وتبلغ  سرعته قبل إصابة الهدف 13- 15 ماخ.

وكان قائد قوات الدفاع الجوي للجيش الايراني العميد "علي رضا صباحي فرد" قد قال في تصريح له أمس الاثنين حول أحدث إنجازات قوات الدفاع الجوي أنه سيتم قريبا الإعلان عن أنباء سارة تتعلق بقوات الدفاع الجوي للجيش.

وأضاف قائد قوات الدفاع الجوي للجيش الإيراني: "إن صنع نسخة ثانية من منظومة باور 373 مدرج على جدول أعمال قوات الدفاع الجوي للجيش، وإن هذه النسخة الجديدة ستكون أكثر تطورا من النسخة الأولى، وستزيد من قدرات قوات الدفاع الجوي".  

يذكر أن السلطات الإيرانية، كانت قد كشفت النقاب في آب (أغسطس) 2019 عن نظام صاروخي متنقل وبعيد المدى تم تصنيعه محليا بمناسبة يوم الصناعات الدفاعية.

وذكر تقرير لوكالة أنباء "الأناضول" يومها، أن الرئيس حسن روحاني قام بإزاحة الستار عن منظومة الدفاع الجوي الصاروخي الإيرانية "باور 373" .

وعرض التلفزيون الرسمي لقطات للرئيس حسن روحاني وهو يحضر مراسم الكشف عن النظام الصاروخي بافار-373 والذي وصفته وسائل الإعلام الإيرانية بأنه "منافس للنظام الصاروخي الروسي إس-300".

وبهذه المناسبة، قال روحاني: "أنا هنا كي أكشف عن منظومة الدفاع الجوي بعيدة المدى المحلية "باور 373"، وآمر بأن تنضم إلى شبكة الدفاع الجوي للبلاد".

وذكرت الوكالة الإيرانية أن "منظومة باور "373" الإيرانية المحلية الصنع قادرة على الاشتباك مع ستة أهداف في وقت واحد".

كما أنها قادرة على كشف وتحديد 100 هدف في آن واحد وجدولة أولوية التصدي لها.
التعليقات (8)
ناقد لا حاقد الى محمد
الأربعاء، 07-06-2023 07:04 ص
لا المقبور عبد الناصر و لا حافظ الوحش ....كلهم تجار بالقضية الفلسطينية ، كان الاجدر بك الذهاب إلى سوريا و تلقي تدريبات في المقاومة و الوطنية و الممانعة فهناك دروس كثيفة و عملية يعني تطبيقية و مجزرة حي التضامن من اخر البطولات التي سطرها جيش بشار سفاح الشام و حمص و منطقة القصير تشهد ببطولات حسن زميرة الشيطان ، الله يهدي ما خلق الجهل و يفعل بصاحبه
محمد
الأربعاء، 07-06-2023 05:56 ص
اللي سيحرر القدس هم ابناء و بنات فلسطين وبمساعدة اخوانهم في محور المقاومة وباذن الله وفضله. النصر سيتحقق خطوة بعد خطوة و تجربة بعد تجربة ونصر بعد نصر من خلال الارادة الصلبة والتوكل على الله والعمل الجاد. ولن يكون من خلال شعارات فارغة ونعرات قومية. ان كان لنالها عبدالناصر ملك القومية. واطلاق عدة صواريخ مستوردة في محاولة يائسة ليس كالقدرة على امطار كامل الاراضي المحتلة بالصواريخ الدقيقة ونقل الخبرة للمقاومة في الداخل
ناقد لا حاقد الى محمد
الثلاثاء، 06-06-2023 10:31 م
الاكثار من قناة المنار تجعل الانسان له عقل حمار هي قناة تدمير و تغيير و هدم الافكار و قناة الميادين تجعلك بلا دين ههههه انت تردد في نفس كلام قنوات العار التي سمت قتل المسلمين و المسالمين في سوريا بانه حرب على الارهاب ....
مصرى يكره الشيعه...
الثلاثاء، 06-06-2023 08:23 م
طبعا هذا كذب ... الكيان الصهيونى يدك سوريا ليل نهار فاين انتم...الا سبوع الماضى قامت القوات الافغانيه باسترداد ارضيها من ايران وهددتهم باحتلال ايران ولم يردوا عليهم...هؤلاء الشيعه عباراه عن شياطين...
الى محمد
الثلاثاء، 06-06-2023 06:41 م
على خير متى يبدأ تحرير القدس ؟ منذ قيام ايران الصفويه كم صاروخ اطلقت على اسرائيل ؟ صدام اطلق 39 صاروخ ليكملوا الاربعين .. كما يبدو سيحرروها بالكريستال و المتعه