حقوق وحريات

"رايتس ووتش" تدين إعدام السعودية بحرينيين بمزاعم الإرهاب

نشطاء بحرينيون ألصقوا صور الشابين على الجدران في المنامة- تويتر
نشطاء بحرينيون ألصقوا صور الشابين على الجدران في المنامة- تويتر
أدانت منظمة هيومن رايتس ووتش، إعدام السعودية لبحرينيين، من الطائفة الشيعية، وقالت؛ إن المحاكمة كانت "فادحة الجور".

وأشارت إلى أن البحرينيين هما جعفر سلطان وصادق ثامر، واعتقالا في أيار/مايو 2015، بتهم تتعلق بالإرهاب، واحتجزا بمعزل عن العالم لأكثر من 3 أشهر، بمزاعم تهريب متفجرات إلى داخل السعودية والمشاركة في احتجاجات بالبحرين.

إظهار أخبار متعلقة



وحوكم البحرينيان وحكم عليهما بالإعدام من قبل "المحكمة الجزائية المتخصصة سيئة السمعة في السعودية في تشرين أول/أكتوبر 2021، بعد اتهامات متعلقة بالاحتجاج، تندرج ضمن قانون مكافحة الإرهاب السعودي".

وقالت المنظمة؛ إن السعودية والبحرين، وكذلك دول أخرى في "مجلس التعاون الخليجي"، استخدام الأحكام الفضفاضة الواردة في قوانين الإرهاب لقمع المعارضة واستهداف الأقليات الدينية.

وتتضمن قوانين مكافحة الإرهاب في دول مجلس التعاون عادة اتهامات وتعاريف فضفاضة وغامضة للإرهاب، تستُخدم كأحكام عامة لمعاقبة المعارضين السلميين والنشطاء السياسيين والحقوقيين، بحسب هيومن رايتس.

واستغلت دول خليجية أخرى أيضا اتهامات الإرهاب الفضفاضة. حكمت الإمارات على خلف عبد الرحمن الرميثي بالسجن 15 عاما، بتهم تتعلق بالإرهاب بعد محاكمة جائرة للغاية عُرفت باسم "الإمارات 94"؛ وهي محاكمات جماعية لـ94 من منتقدي الحكومة الإماراتية، رحل الرميثي مؤخرا من الأردن إلى الإمارات.

وثقت هيومن رايتس ووتش انتهاكات طويلة الأمد للإجراءات القانونية الواجبة وحقوق المحاكمة العادلة في نظام العدالة الجنائية السعودي، مما يجعل من غير المحتمل تلقي سلطان وثامر محاكمة عادلة قبل إعدامهما. وتعارض هيومن رايتس ووتش عقوبة الإعدام في جميع البلدان وفي جميع الظروف؛ باعتبارها عقوبة قاسية ولا إنسانية.
التعليقات (2)
احمد+
السبت، 03-06-2023 07:00 ص
و أين هيومن رايتس ووتش من اعدام الالاف في العراق بتهم كيديه و استجوابات انتزعت تحت التعذيب ؟ لماذا هيومن رايتس ووتش سكتت خلال عشرين عاما عن الجرائم التي جرت و ما زالت تجري في العراق اعدام..تصفيه.. تهجير.. استيلاء على مناطق بكاملها ..سجون سريه ..تعذيب .. اختطاف كل هذا يحصل و هي ساكته لكن يعدم اثنان في السعوديه تقوم الدنيا ولا تقعد ..
saad
السبت، 03-06-2023 03:46 ص
السعودية لا تعدم إلا من يفعل ما يوجب الإعدام أما HRW فتشوف لها شغل غير التطفل.

خبر عاجل