حقوق وحريات

معتقل سعودي يقاضي بلاده في الولايات المتحدة لـ"ابتزازها وقتلها المعارضين"

السدحان اعتقل بعد كشف هوية حسابه الذي يحمل اسما مستعارا- تويتر
السدحان اعتقل بعد كشف هوية حسابه الذي يحمل اسما مستعارا- تويتر
رفع عامل إغاثة إنسانية، وناشط حقوقي سعودي تحت اسم مستعار في موقع تويتر، معتقل حاليا في بلاده، دعوى قضائية في الولايات المتحدة، تتعلق بملاحقته بسبب انتقاداته.

وكان عبد الرحمن السدحان، يعمل في هيئة الهلال الأحمر في الرياض عام 2018 عندما دخلت قوات أمن بلباس مدني مقر الهيئة، واقتادوه إلى جهة مجهولة، وكشف عن اعتقاله لاحقا.

لا تزال كيفية ربط الحكومة السعودية السدحان بحساب تويتر لغزا، وفي نيسان/أبريل 2021، أصدرت محكمة مكافحة الإرهاب حكما بالسجن 20 عاما على السدحان، تلاه حظر سفر لمدة 20 عاما، وقد استأنف السدحان الحكم.

في عام 2019، اتهم أحمد أبو عمو، وهو مواطن أمريكي، ومدير سابق للشراكة الإعلامية لمنطقة الشرق الأوسط على تويتر، بالعمل كوكيل للمملكة، دون التسجيل لدى الحكومة الأمريكية.

اظهار أخبار متعلقة



وزعمت الشكوى أيضا أن المواطن السعودي علي آل زبارة، الذي كان يعمل مهندسا في تويتر، تمكن من الوصول إلى بيانات تويتر السرية عن المستخدمين وعناوين بريدهم الإلكتروني وأرقام هواتفهم وعناوين بروتوكول الإنترنت (المعرف الرقمي لأي جهاز كمبيوتر مرتبط بشبكة معلوماتية)، التي تستخدم لتحديد موقع المستخدم.

وورد اسم رجل ثالث في شكوى مكتب التحقيقات الفيدرالي، وهو المواطن السعودي أحمد المطيري، الذي قيل إنه عمل مع فرد لم يذكر اسمه من العائلة المالكة السعودية كوسيط.

وأدانت محكمة أمريكية أبو عمو الصيف الماضي بتهمة عدم التسجيل كوكيل للسعودية، وتهم أخرى.

والثلاثاء، أقام السدحان وشقيقته أريج السدحان وهما سعوديان أمريكيان يعيشان في كاليفورنيا دعوى قضائية ضد شركة تويتر والسعودية يتهمهما فيها بالعمل على بسط السيطرة الاستبدادية للسعودية خارج حدودها وإسكات منتقديها.

الدعوى، التي تسعى للمحاكمة أمام هيئة محلفين، ذكرت كذلك المتهمين الآخرين أبو عمو وآل زبارة والمطيري.
التعليقات (0)