سياسة دولية

تل أبيب تشيد بهذا "الإنجاز" لوزارة الأوقاف المصرية

وصف القائمون على الترجمة أنه يهدف لتقديم صورة صحيحة للإسلام خاصة فيما يتعلق ببني إسرائيل
وصف القائمون على الترجمة أنه يهدف لتقديم صورة صحيحة للإسلام خاصة فيما يتعلق ببني إسرائيل
أشادت تل أبيب بإنجاز لوزارة الأوقاف المصرية، تمثل في ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة العبرية.

وقالت السفيرة الإسرائيلية لدى مصر أميرة أورون، في رسالة لوزارة الأوقاف المصرية: "أبارك هذه المبادرة القيمة والمباركة، للمرة الأولى بإمكاننا قراءة تفسير القرآن باللغة العبرية الذي أشرفت عليه وقدمته وزارة الأوقاف المصرية ونخبة من أفضل العلماء والمترجمين في مصر".

وأضافت سفيرة تل أبيب أن هذه الترجمة ستساهم في زيادة المعرفة، والتفاهم والتعارف الإبداعي بين الشعوب، قائلة: "نبارك لكل من شارك في إصدار هذا العمل إلى حيز التنفيذ".

وكان المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف المصرية قد أعلن منذ عدة أيام صدور ترجمة لتفسير معاني القرآن الكريم للغة العبرية لأول مرة في مصر.

ووصف القائمون على الترجمة أنه يهدف إلى تقديم تفسير بسيط ووسطي للقرآن الكريم للباحثين واليهود وتقديم صورة صحيحة للإسلام خاصة فيما يتعلق ببني إسرائيل واليهود في القرآن الكريم.

اظهار أخبار متعلقة


وقامت لجنة الترجمة والحوار الحضاري إحدى لجان المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بترجمة "تفسير المنتخب" لمعاني القرآن الكريم والذي ألفه مجموعة من أساتذة التفسير بكلية الدراسات الإسلامية والعربية تحت إشراف وزير الأوقاف محمد مختار جمعة إلى لغات عديدة منها الإنجليزية والفرنسية والأوردية والسواحلية والهوسا ومؤخرا ترجمته إلى اللغة العبرية.

وعند بدء المشروع، قال المتحدث باسم وزارة الأوقاف عبد الله حسن، إن "المقصود ليست ترجمة آيات القرآن نفسها، لأن القرآن الكريم لا يُقرأ ولا ينطق إلا باللغة العربية التي أُنزل بها".

وشدد حسن على أن "هذا المشروع يأتي في إطار جهود وزارة الأوقاف المصرية لتجديد الخطاب الديني ومواجهة الفكر المتطرف الذي تنشره الجماعات الإرهابية عبر تفسيرات محرفة للقرآن".

وترجم الدكتور سعيد عطية أستاذ الديانة اليهودية وعميد كلية اللغات والترجمة الأسبق بجامعة الأزهر، والرئيس السابق للخدمة العبرية بالتلفزيون المصري علي أبو هاشم عنان، تفسير المنتخب لمعاني القرآن الكريم والذي يحوي 1100صفحة.

وأكد رئيس لجنة الترجمة والحوار الحضاري الدكتور سعيد عطية لوسائل إعلام مصرية أن العمل استغرق 6 أشهر، وهو العمل الأول في ترجمة معاني القرآن للعبرية.
التعليقات (3)
واحد من الناس
الجمعة، 02-06-2023 01:37 م
ليست ترجمة للقرآن و لكن ترجمة معاني القرآن الكريم ..... فالترجمة يصاحبها التحريف كما حدث للانجيل الذي تمت ترجمته فبالطبع لا يمكن أن يتفق اثنين مترجمين على ترجمة نص واحد
الخضر
الخميس، 25-05-2023 02:17 م
لا مانع شرعي من ترجمة القران الى لغات اخرى و من ضمنها العبرية لان ذلك يدخل ضمن الدعوة الى الاسلام و التعريف به
احمد
الخميس، 25-05-2023 12:08 م
هناك ترجمه عبريه من مجمع الملك فهد للقران الكريم سبقت اوقاف مصر بسنوات