سياسة عربية

عمرو أديب يدعو إلى "إلغاء الأضحية" في مصر لهذا السبب (شاهد)

عمرو أديب: المواطن يحتاج للقيمة ولس لكمية اللحوم - إم بي سي مصر
عمرو أديب: المواطن يحتاج للقيمة ولس لكمية اللحوم - إم بي سي مصر
علق الإعلامي المصري عمرو أديب، المقرب من رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، على ارتفاع سعر الأضاحي واللحوم مع قرب عيد الأضحى المبارك، داعيا إلى توزيع قيمة اللحوم على الناس بدلا من إعطاء حصة لحم.

وقال أديب في برنامجه إن لديه رأيا في مسألة الأضحية، لكن هذا الرأي لا يستند على أي شيء فقهي.

ودعا أديب إلى توزيع قيمة الأضحية على الناس بدلا من توزيع اللحوم، مضيفا: "سعر العجل ما بين 70 لـ90 ألف جنيه، أنا شخصيا ناوي أقلل عدد اللحمة وأعمل الأضحية بتاعتي والباقي أديه فلوس للناس".

وأشار إلى أنه لا يلزم أحدا برأيه، لكنه لفت إلى أن جزءا كبيرا من الأضحية في النهاية يضيع، مثلا لو نصيب الشخص من العجل 400 جنيه، فإنه يحتاج للقيمة وليس لكمية اللحوم لأن عنده علاجا ومدارس وغيرها.

وأضاف: "في أوقات الأزمات، الناس تحتاج النقود أكثر من اللحمة".

ورأى أن العمل برأيه يمكن أن يقلل الضغط على طلب اللحوم ويقلل من أسعارها، مضيفا: "أعمل بـ10 آلاف جنيه أضحية، والباقي 80 ألف أديها للناس في إيديها".

وتابع: "أنا عارف الشتيمة اللي هاخدها، أنا مش بتكلم في الدين أنا بتكلم في الإنسانية والبلد".

وتستهلك مصر حوالي 900 ألف طن من اللحوم سنويًا، يتم توفير حوالي 650 ألف طن من السوق المحلي، ويتم استيراد الكمية المتبقية من الخارج.

وتستورد مصر معظم احتياجاتها من اللحوم من الخارج من أسواق مختلفة أبرزها دول البرازيل، والسودان، وإسبانيا، وأوكرانيا، وإثيوبيا، ويتم استيراد لحوم حية معدة للذبح الفوري، ولحوم مجمدة.

وتقول حكومة السيسي، إنها تسعى لتعظيم الثروة الحيوانية من خلال مشروع للتحسين الوراثي للسلالات المصرية، عن طريق التهجين مع السلالات الأجنبية المتأقلمة مع الظروف البيئية المصرية لزيادة الإنتاجية من الألبان واللحوم، وفي الوقت نفسه التوسع في المشروع القومي للبتلو، الذي يهدف لرفع مستوى إنتاجية السلالات المصرية، وتم زيادة مخصصات هذا المشروع من 100 مليون جنيه (3.2 ملايين دولار) في عام 2017 إلى 6.4 مليارات جنيه (207.1 ملايين دولار) في عام 2022، وفق "سي إن إن".
التعليقات (5)
الصعيدي المصري
الأحد، 18-06-2023 05:28 م
اي حشو يملا الفراااااغ
ابوعمر
الخميس، 25-05-2023 02:55 م
الغاء الاضحية....ام صلاة العيد.............يا ماء مهين....
واحد من الناس
الأربعاء، 24-05-2023 08:54 م
بدلا من الاعتراف بالفشل الذريع او الخيانة في إدارة البلاد تفرغ السيسي و كلابه لاقناع المصريين انه لا يوجد حل لازمات مصر الاقتصادية التي احرزها السيسي .. و انه ليس في الامكان ابدع مما كان من اختراعات هذا السيسي .. و أصبح الحل ان يستغنى المصريين عن أي سلعة يزيد سعرها ... و لكن إذا وصلت المسألة ان ساندوتش الفول ب 9 جنيهات فهل يستطيع المصريون الاستغناء عن الفول من أجل عيون بلحة؟
أبو فهمي
الأربعاء، 24-05-2023 07:15 م
الأضحبة هي ركن من أركان """"""" الحج """""""" بالنص القرآني ولا أحد يستطيع الجدال فيه. أما المسلمون في أصقاع الأرض فالأضحية ليست فرضا أو ركنا عليهم فمن أراد أن يضحي فله الأجر والثواب ومن أراد توزيع قيمة الأضحية على الفقراء والمحتاجين فله الأجر والثواب أيضا وهذه صدقات لا تحتاج الى """""""""""""""" مفاتي """""""""""""""".
rmb
الأربعاء، 24-05-2023 06:09 م
كلام فارغ ولا داعي له لأن الأضحية ليست فرضاً ومن أراد التصدق بمال أو أي شيء آخر فهو حر وعلى فكرة الناس بهذا الزمن ليسوا أفقر مما كانوا في عصر الرسول عليه الصلاة والسلام.