سياسة عربية

الأزهر يدعو إلى وقف إطلاق النار في السودان.. "الإسلام حرم الدماء"

قال بيان الأزهر إن الإسلام يحرم إراقة الدماء داعيا للوفاق ونبذ الشقاق - الأناضول
قال بيان الأزهر إن الإسلام يحرم إراقة الدماء داعيا للوفاق ونبذ الشقاق - الأناضول
طالب "مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية" بوقف إطلاق النار في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، داعيا إلى الوفاق ونبذ الشِّقاقِ والاستماعِ لصوت الحكمةِ وإخمادِ نيران الفتنة.

واعتبر المركز التابع للأزهر أن الإسلام حرّم الدماء قائلا في بيان إن "الإسلام دعا إلى السَّلام والاتحاد والوفاق، ونبذت تشريعاته الراقيةُ النزاعَ والفرقةَ والشِّقاق؛ بين أبناء الأمة الواحدة؛ قال سبحانه في مُحكَم التَّنزيل: {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ} [الأنبياء: 92]، وقال أيضًا: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا}. [آل عمران: 103]".

وبحسب البيان، "حرَّم الإسلام جميع الدِّماء المعصومة، دون تفرقة بينها على أساس دين أو لون أو انتماء، وجعل الاعتداء عليها جريمةً عظيمة وإثمًا كبيرًا؛ قال سبحانه: {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا}. [المائدة: 32]".

كما استشهد بحديث للرسول محمد ﷺ في حجة وداعه، حيث قال: "فإنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وتَعَالَى قدْ حَرَّمَ علَيْكُم دِمَاءَكُمْ وأَمْوَالَكُمْ وأَعْرَاضَكُمْ إلَّا بحَقِّهَا، كَحُرْمَةِ يَومِكُمْ هذا، في بَلَدِكُمْ هذا، في شَهْرِكُمْ هذا (متفق عليه)".

وشدد مركز الأزهر على أن "حُرمة المسلم عند الله أشدّ من حُرمة الكعبة المُشرَّفة؛ ولقد طاف سيدنا رسول الله ﷺ بالكعبة يومًا، وقال: «مَا أَطْيَبَكِ وَأَطْيَبَ رِيحَكِ، مَا أَعْظَمَكِ وَأَعْظَمَ حُرْمَتَكِ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَحُرْمَةُ الْمُؤْمِنِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ حُرْمَةً مِنْكِ مَالِهِ وَدَمِهِ، وَأَنْ نَظُنَّ بِهِ إِلَّا خَيْرًا». [أخرجه ابن ماجة]".

وأضاف البيان أن "الأزهر الشريف إذ يُذكِّر المسلمين على اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم بهذه المعاني من دين الإسلام الحنيف؛ خاصّة أبناء جمهورية السُّودان الشقيق؛ لينعى الأبرياء -من أبناء السُّودان وغيرهم- الذين سقطوا خلال هذه الأحداث، ويدعو الله لهم بالرَّحمة والمغفرة ولأهليهم بالصَّبر والسّلوان".

ونعى البيان محمد الغراوي مساعد الملحق الإداري بالسفارة المصرية في الخرطوم، الذي قُتل الإثنين خلال توجهه من منزله إلى مقر السّفارة المصرية لمتابعة إجراءات إجلاء المواطنين المصريين من السُّودان.

اظهار أخبار متعلقة


وأعرب الأزهر الشريف عن تطلعه إلى "بذل المزيد من جهود السَّادة علماء السُّودان وشيوخه وحكمائه -بما آتاهم الله من العلم والحِكمة والتأثير- للإسهام في حقن الدّماء، وتوحيد الصّف، ولمّ الشمل، وجمع الكلمة، وإخماد نار الفتنة، والحفاظ على السّودان".

ودعا الجميع إلى "التَّحلي بالحكمة، وتغليب روح الأخوة الدينية والإنسانية، والابتعادِ عن كل ما من شأنه تأجيج النِّزاع، وإذكاء الصِّراع، الذي لا يخلّف وراءه إلا الدَّمار".
التعليقات (2)
الصعيدي المصري
الخميس، 27-04-2023 04:21 م
الازهر الذي ساند شيخه الانقلاب العسكري السيساوي .. ولم ينبس ببنت شفة في ادانة المجازر والمحارق التي فعلها المجرم السيسي في اتباع الشرعية ..
أبو فهمي
الخميس، 27-04-2023 06:15 ص
اذا أردت يا """" أزهر """"" أن تبق """"" مزهرا """"" فعليك الابتعاد عن السياسة """""" النجسة """""" في """ دويلات """ غثاء السيل!!!!!!!!!!! ويكفيك ما أنت فيه من """"" مفاتي """"" لديك أنزلوك من علياءك الى الحضيض. وكما نقول بالشامي ::::::::::::::: روح دور على حالك ::::::::::::::::::.