صحافة دولية

"إنترسبت": الولايات المتحدة ليست راغبة بإنهاء حرب اليمن لهذه الأسباب

الموقع تحدث عن رغبة كل المنخرطين في الحرب بتوقفها- الأورومتوسطي
الموقع تحدث عن رغبة كل المنخرطين في الحرب بتوقفها- الأورومتوسطي
نشر موقع انترسبت مقالا للصحفي ريان غريم، قال فيه إنني كنت أفكر دائما أن لازمة جون لينون الشهيرة، "الحرب تنتهي، إذا كنت تريد ذلك"،  على أنها في الغالب تجربة فكرية تهدف إلى تخليصنا من العجز المكتسب الذي يمكن أن يؤدي إلى حروب أبدية. لكن في حالة الحرب في اليمن، فإن الحرب تنتهي حقا إذا أردنا ذلك.

يبدو أن جميع الأطراف المشاركة بشكل مباشر أو غير مباشر - السعودية، والإمارات، والحوثيين، والصين، وعمان، وقطر، والأردن، وما إلى ذلك - يريدون وضع الحرب وراءهم. استمر وقف إطلاق النار لأكثر من عام، وتتقدم محادثات السلام بزخم حقيقي، بما في ذلك تبادل الأسرى وغيرها من التعبيرات الإيجابية للدبلوماسية. ومع ذلك، يبدو أن الولايات المتحدة لا تريد للحرب أن تنتهي، ونتيجة لذلك تعرض وكلاؤنا لتلقي ضربات مبرحة في ساحة المعركة وهم في وضع تفاوضي سيئ.

قال الكاتب ريان غريم، في موقع انترسبت، إن كافة الأطراف المشاركة في حرب اليمن بشكل مباشر وغير مباشر، تريد وضعها وراءها، بعد التقدم بمباحثات سلام بزخم حقيقي، لكن يبدو أن الولايات المتحدة، لا تريد للحرب أن تنتهي.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح في مقال له بموقع "إنترسبت" ترجمته "عربي21" أنه عند القراءة بين السطور، يبدو أن الولايات المتحدة تحاول أن تمشي ببطء وتتسبب بتفجير محادثات السلام. وإن التسبب باستئناف الأعمال العدائية من شأنه أن يطلق العنان لحملة قصف أخرى بقيادة السعودية يمكن أن تكسب وكلاء الولايات المتحدة شروطا أفضل عندما يتعلق الأمر بالسيطرة على الساحل اليمني ذي الموقع الاستراتيجي.

وقدم تيم ليندركينغ، المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تعليقات متشائمة بشكل خاص بشأن المفاوضات. وقال مؤخرا في المنطقة: "لا أتوقع حلا دائما - ولا ينبغي لنا أن نتوقع - أن يحصل بين عشية وضحاها لصراع مستمر منذ ما يقرب من ثماني سنوات في اليمن. ستستغرق العملية السياسية وقتا ومن المحتمل أن تواجه العديد من النكسات، لكنني ما زلت متفائلا بأن أمامنا فرصة حقيقية من أجل السلام". هذا يبدو لطيفا، لكن بفك شفرة الدبلوماسية، فإن الملاحظة الأكثر أهمية هي التنبؤ بـ "العديد من النكسات" والثقة بأننا "لا ينبغي" أن نتوقع "حلا دائما".

وتابع ليندركينغ: "لا أعتقد أننا اقتربنا من خط النهاية بعد، أعتقد أن هناك تحديات كبيرة في المستقبل، أعتقد أنه لا يزال هناك قدر كبير من عدم الثقة بين الأطراف، وهناك انقسام كبير داخل المجتمع اليمني نفسه".

في الواقع، يحاول ليندركينغ أن يتمنى عودة "الانقسام الكبير" إلى المجتمع اليمني، تم حل الكثير من هذا الانقسام الكبير من خلال فوز الحوثيين في الحرب، لكن الاعتراف بأن ذلك من شأنه أن يمنح الوكلاء المدعومين من الولايات المتحدة والسعودية، والذين عملوا إلى حد كبير من غرف الفنادق الفخمة في الرياض، مكانة حقيقية في الحكومة اليمنية الجديدة، لهذا السبب تواصل الولايات المتحدة الضغط من أجل "حكومة شاملة" وهي العبارة نفسها التي استخدمتها الولايات المتحدة مع أفغانستان، وتطالب بأنه من أجل تحرير احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية، يجب على طالبان تمكين وكلائنا هناك.

وفي منتصف نيسان/ أبريل، مع ظهور أنباء اتفاق السلام بين السعودية وإيران والحوثيين، هرع الدبلوماسيون الأمريكيون إلى السعودية للاستفادة من المكابح، وذكر موقع أكسيوس في ذلك الوقت أن بريت ماكغورك، المبعوث الكبير للمنطقة، وليندركينغ "شددا على دعم الولايات المتحدة لدفاع السعودية ضد التهديدات من اليمن أو أي مكان آخر، وشددا على الحاجة إلى تحقيق تكامل واستقرار إقليمي أوسع من خلال مزيج من الدبلوماسية والردع والاستثمار والبنية التحتية الجديدة". جاء هذا الضجيج والحديث عن ضمانات أمنية جديدة في الوقت الذي كان يتم فيه تبادل مئات الأسرى، وكان العالم يحتفل بخطوات السلام.

اظهار أخبار متعلقة


قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، فيدانت باتيل، إنني كنت أبالغ كثيرا في قراءتي إصرار الولايات المتحدة على نقل المحادثات إلى الأمم المتحدة والتأكد من أن الصفقة "شاملة ومشتملة" قبل التوصل إلى السلام. وقال باتيل: "أرفض فرضيتك بأننا معادون لمحادثات السلام هذه. في الواقع، كرر تيم التزامنا ليس فقط بتعزيز الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة ولكن أيضا بكيفية استمرار تركيزنا على مساعدة الأطراف في تأمين اتفاق جديد وأكثر شمولا".

لكن الولايات المتحدة تعلم أن الوقت ليس في جانب الحوثيين. ولا تزال السعودية تفرض حصارا على اليمن، وتمنع الغذاء والإمدادات الطبية والطاقة من دخول البلاد في أي مكان بالقرب من القدرة اللازمة للبقاء على قيد الحياة. في صنعاء، عاصمة اليمن، أدى عرض خيري بقيمة 9 دولارات تقريبا إلى جذب حشد من المئات إلى مدرسة محلية. وأطلقت قوات أمن الحوثيين، في محاولة فاشلة للسيطرة على الحشود، نيران أسلحتها في الهواء. وبحسب التقارير فقد أصابت رصاصة صندوقا كهربائيا، ما أدى إلى انفجار وتدافع بالذعر أدى إلى مقتل 78 شخصا على الأقل.

ويحتاج الحوثيون، من أجل بقائهم السياسي والحرفي، إلى رفع الحصار، إذا استمرت المحادثات لفترة طويلة، فمن المرجح أن يستأنف الحوثيون الضربات عبر الحدود، ويعلم الجميع من جميع الأطراف ذلك، ولهذا يبدو أن السعوديين حريصون على التوصل إلى اتفاق نهائي، بينما تواصل الولايات المتحدة طرح شروط جديدة.

وقال حسن الطيب، المدير التشريعي لسياسة الشرق الأوسط في لجنة الأصدقاء للتشريعات الوطنية، الذي ضغط من أجل إنهاء الحرب، إن الخطاب الأمريكي يجعله يشعر بالقلق. وقال: "أنا قلق للغاية من أن الإدارة تضيف كل هذه الشروط لخروج عسكري أمريكي كامل ولصفقة بين السعودية والحوثيين، إنني قلق من أنهم سيستخدمون فكرة أننا بحاجة إلى سلام شامل ومثالي كشرط مسبق لرفع الحصار"، مضيفا أنه يدعم تماما السلام الشامل، لكن الولايات المتحدة ليس لديها مصلحة في إملاء كيف يجب أن يكون شكل السلام، "يجب السماح لليمنيين برسم مستقبلهم، يبدو بشكل متزايد أن إدارة بايدن تفضل إبطاء التقدم الدبلوماسي بدلا من إنهاء الصراع السعودي-الحوثي في النهاية".

وكان إريك سبيرلنغ، المدير التنفيذي لمؤسسة Just Foreign Policy، أكثر صراحة. وقال سبيرلينغ: "من غير الواقعي الاعتقاد بأن إدارة بايدن أكثر تشددا بشأن اليمن من نظام محمد بن سلمان القاسي، لكن هذا هو الواقع الحالي، وأوضح ليندركينغ أن هدفه الأساسي ليس إنهاء الحرب ولكن دفع الحرب الأمريكية والإسرائيلية ضد إيران في المنطقة.. إنه يفضل أن يواصل السعوديون حربهم الوحشية والحصار ضد اليمن، حتى لو كان ذلك يعني تعريض الأمن السعودي للخطر، على صفقة تضفي الشرعية على سلطات الأمر الواقع في اليمن، سوف تلطخ دماء اليمنيين مرة أخرى بأيدي الولايات المتحدة إذا نجح في تحقيق هدفه المتمثل في إفشال الصفقة السعودية الحوثية وتصاعدت الحرب".

حتى إذا كانت وزارة الخارجية تعتقد بجدية أن المحادثات الطويلة ستؤدي إلى سلام أكثر ديمومة، فكلما طال تأجيل المحادثات بينما يظل الحصار ساري المفعول، زادت احتمالية استئناف الأعمال العدائية. والأرجح أن الحوثيين يشنون هجمات عبر الحدود في السعودية، حيث ترد السعودية بجولة قصف مدمرة - ثم يحصل وكلاء الولايات المتحدة على جزء أكبر من اليمن في محادثات السلام عندما يبدأون مرة أخرى وسط الأنقاض.

وإذا أرادت الولايات المتحدة تقليل مخاطر استئناف الحرب، فقد تحث السعودية على رفع الحصار دون شروط، أو قد تعلن أنها لن تدعم جولة جديدة من القصف السعودي. وقاومت الولايات المتحدة فعل أي منهما.
التعليقات (1)
متى كان الشرير مسالما!!!!!
السبت، 20-05-2023 01:41 م
وهل ينتظر غير هذا، أغلب النزاعات والحروب في أمريكا الاتنية وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا من صنيعتهم. كيف تنتظرون من أكبر تاجر أسلحة سلاما !!!!!!!!