سياسة تركية

نتائج انتخابات الرئاسة في تركيا.. أردوغان 49.51% | كليتشدار أوغلو 44.88%

أعلن رئيس الهيئة أحمد ينار عن انتهاء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بعموم البلاد دون ورود أي مشاكل- الأناضول
أعلن رئيس الهيئة أحمد ينار عن انتهاء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بعموم البلاد دون ورود أي مشاكل- الأناضول
أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أحمد ينار، الاثنين، إجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 أيار/ مايو الجاري بين الرئيس رجب طيب أردوغان ومنافسه الرئيسي كمال كليتشدار أوغلو.

وقال ينار خلال مؤتمر صحفي، إن أردوغان حصل على 49.51% من الأصوات في حين حصل كليجدار أوغلو على 44.88% بحسب النتائج غير النهائية.

وأكد أن إعلان النتائج غير الرسمية جاء عقب الانتهاء من فرز جميع الصناديق واحتساب أصوات الاقتراع في الخارج حيث بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات داخل البلاد 88.92%، فيما بلغت 52.69% خارجها.


لمتابعة نتائج فرز الأصوات أولا بأول، اضغط (هنا)




وأعلن رئيس الهيئة أحمد ينار، عن انتهاء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بعموم البلاد دون ورود أي مشاكل إليهم.

وأضاف ينار أن مواطنين اثنين وآخر من مراقبي صناديق الاقتراع، فقدوا حياتهم جراء أزمة قلبية، خلال استمرار عملية التصويت، مترحماً عليهم.

وأعرب عن شكره لجميع القائمين على تنظيم عملية الاقتراع، آملا أن تجلب نتائج الانتخابات الخير لتركيا وشعبها ولجميع الأحزاب السياسية.

وفتحت صناديق الاقتراع أمام الأتراك لمدة 9 ساعات، بين الساعة الثامنة صباحا والخامسة مساء، في انتخابات يتنافس عليها بشكل رئيسي إضافة إلى أردوغان، زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال  كليتشدار أوغلو.

وفي الانتخابات الحالية يحق لـ 60 مليونا و697 ألفا و843 ناخبا التصويت، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخبا من المقرر أن يصوتوا لأول مرة.

وأدلى 3 ملايين و416 ألفا و98 ناخبا من المغتربين الأتراك بأصواتهم في الممثليات الخارجية لدى 73 دولة، والتي انتهى التصويت فيها يوم التاسع من أيار/ مايو الجاري.

وبحسب وسائل إعلام تركية، فإن النتائج الأولية غير النهائية للانتخابات، ستعلن مساء الأحد، بعد فرز غالبية الصناديق.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أدلى بصوته في منطقة أسكودار بالجانب الآسيوي من إسطنبول، قبل أن يتوجه إلى العاصمة أنقرة.

فيما أدلى منافسوه الثلاثة في الانتخابات بأصواتهم في العاصمة أنقرة.
التعليقات (1)
رانيا
الإثنين، 15-05-2023 11:38 م
رجل طيب اردوغان ان شاء الله دوما يفوز لا تحزن ان الله معنا