سياسة تركية

الأتراك يتوجهون إلى صناديق الاقتراع في انتخابات مصيرية

يدلي الأحد 60 مليونا و697 ألفا و843 ناخبا بأصواتهم- جيتي
يدلي الأحد 60 مليونا و697 ألفا و843 ناخبا بأصواتهم- جيتي
بدأ الأتراك التوجه إلى صناديق الاقتراع، الأحد، من أجل التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، التي تجري وسط تنافس حاد بالتزامن مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية.

ووفقا للجنة العليا للانتخابات، فإن من يحق لهم التصويت 64 مليونا و113 ألفا و940 شخصا، 60 مليونا و697 ألفا و843 ناخبا بداخل تركيا، في 191 ألفا و884 صندوقا انتخابيا في عموم البلاد. أما في خارج البلاد، فقد بلغ عدد الناخبين 3 ملايين و416 ألفا و89 ناخبا، أدلى بصوته منهم نحو 1 مليون و642 ألفا و721 ناخبا في الممثليات، و120 ألفا و640 شخصا في البوابات الحدودية.

وتجاوزت نسبة إقبال الناخبين في الخارج الـ53 بالمئة. ووفقا للجنة العليا للانتخابات، فإن هذا المعدل هو الأعلى منذ 2011.

ووفقا للجنة العليا للانتخابات، فإن أربعة ملايين و904 آلاف و672 ناخبا، يشاركون في الانتخابات لأول مرة. منهم 277 ألفا و646 يعيشون في الخارج.

وفي داخل البلاد، بدأت عملية التصويت بحلول الساعة 8.00 صباحا في جميع أنحاء تركيا، وفي حال وجود ناخبين ينتظرون بالطوابير للإدلاء بأصواتهم عند موعد إقفال الصناديق في الساعة 17.00 سيقوم مسؤول المركز بعدهم والسماح لهم بالتصويت.

اظهار أخبار متعلقة


واتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية تدابير مختلفة في الولايات الـ11 المتضررة من الزلزال، لإجراء الانتخابات بشكل سليم في مراكز مسبقة الصنع مخصصة لذلك.

وأدلى وزير الداخلية التركي والمرشح البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، سليمان صويلو، في إحدى مراكز الاقتراع بإسطنبول.

محظورات انتخابية
وفي نطاق الانتخابات، لن يتم بيع المشروبات الكحولية الأحد من الساعة 06.00 إلى 24.00، كما يُحظر تقديم المشروبات الكحولية وشربها في الأماكن العامة، وستبقى أماكن الترفيه مغلقة خلال فترة التصويت.

ويحظر إدخال الهواتف المحمولة أو الكاميرات إلى مكان التصويت، حيث سيتم ترك هذه الأجهزة عند لجنة صناديق الاقتراع، لاستعادتها بعد انتهاء عملية التصويت.

كما يحظر تقديم الأخبار والتنبؤات والتعليقات على نتائج الانتخابات في الإذاعات وجميع أنواع أجهزة البث لغاية الساعة 18:00.

ويتم رفع الحظر على البث حول الانتخابات بعد الساعة 21:00، وقد ترفع الهيئة العليا للانتخابات التركية الحظر قبل ذلك.

وستلغى الأصوات التي لم يتم وضع إشارة "نعم" أو "تفضيل" عليها، أو تم وضع اختيار أكثر من تحالف، أو حزب أو مرشح ليس في نفس التحالف.

كيف ينتخب المواطنون؟
ويدلي الناخب التركي بصوته على ورقتين، الأولى مخصصة لاختيار مرشحي الرئاسة، والثانية للحزب والتحالف في البرلمان.

والورقة الأولى تتضمن أسماء المرشحين الأربعة للرئاسة، وهم رجب طيب أردوغان، ومحرم إنجه، وكمال كليتشدار أوغلو، وسنان أوغان على التوالي.

ورغم إعلان محرم إنجه انسحابه عن المنافسة الرئاسية، فإن اللجنة العليا للانتخابات ستتعامل مع الأصوات الممنوحة له على أنها صحيحة، على أن يتم اعتبار انسحابه ساريا بعد انتهاء الجولة الأولى.

والورقة الثانية المتعلقة بالبرلمان، تشمل التحالفات والأحزاب وأسماء المستقلين المشاركين فيها، وسيتولى رئيس صندوق الاقتراع مهمة إعطاء ورقة الاقتراع المدمجة إلى الناخبين، مع ختم "نعم" أو "التفضيل"، بعد إظهار أنه لا توجد علامة على أي جانب، وأن الظهر مختوم بختم لجنة صندوق الاقتراع.

اظهار أخبار متعلقة


ما الأحزاب والتحالفات السياسية المشاركة في الانتخابات؟
أعلنت اللجنة العليا للانتخابات، أن 24 حزبا سلمت قوائمها للمشاركة في الانتخابات البرلمانية، بينها عدد من الأحزاب قدمت بروتوكولات تحالف ما بينها.

ويشارك في الانتخابات البرلمانية خمسة تحالفات، وهي: "تحالف الجمهور" الحاكم، و"تحالف الأمة" المشكل من أحزاب الطاولة السداسية، و"تحالف أتا"، و"تحالف العمل والحرية"، و"تحالف القوى الاشتراكية".

متى تعلن النتائج؟
وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية، أحمد ينار، أن النتائج غير النهائية للانتخابات العامة والرئاسية المقررة الأحد المقبل، ستُعلن مساء ذات اليوم.

وقال ينار في تصريح لوكالة الأناضول: "سنعلن النتائج غير النهائية للانتخابات في مساء نفس يوم التصويت، كما هو معتاد".

وبعد الإعلان عن النتائج الأولية، ستكون هناك فترة اعتراض على قرارات ومحاضر لجان صناديق الاقتراع، على أن تنتهي في الساعة 17:00 من يوم 15 أيار/ مايو، بينما سيتم الإعلان عنها قبل الساعة الـ23:59، كحد أقصى.

وفي 19 أيار/ مايو، سيتم الإعلان رسميا عن نتائج الانتخابات العامة في الجريدة الرسمية ووسائل الإعلام التلفزيونية والإذاعية.

وإذا لم يحصل أي مرشح رئاسي على نسبة 50 بالمئة من الأصوات +1، فستنتقل الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية في تاريخ 28 أيار/ مايو. وسيدلي الناخبون في الخارج بأصواتهم في الفترة ما بين 20 و24 أيار/ مايو في الممثليات التركية.
التعليقات (1)
اسامة
الأحد، 14-05-2023 06:51 ص
التوجه الاردوغاني ليجعل من تركيا دولة لا تعتمد على احد .. يقابل بالرفض من داخل وخارج تركيا .. ففي الداخل هناك مجموعات ذات ميول غربية .. تريد الانخراط للتبعية الغربية والتخلى عن النزعة الاستقلالية الاردوغانية .. حتى بعضهم لا يريد حتى صناعات مدنية كالسيارات والآلات الزراعية يريد ان يستسلم للغرب ويعيش كيفما توجهه .. والخارج بقيادة امريكية .. يريدون لتركيا ان تعيش كالجارية لا تملك من امرها شيء وتدافع بجيشها وشعبها عن جنوب اوربا ..تماما مثل شعوب شمال افريقيا في الحروب العالمية .. وهناك من يقول لا نريد ان يكرهنا الغرب حتى لو يكون ذلك عن حساب سمعة وشرف تركيا فرضى امريكا عنا اهم من استقلال تركيا .. وبهذا المستوي من البشر تنتكس طبيعة وفطرة البشر .. يساوي الاف تركيا ..