صحافة دولية

كيف يحصل أثرياء روسيا على المنتجات الفاخرة رغم العقوبات؟.. إليك الجواب

وكيل مبيعات ناطق بالروسية في سوق السيارات في ضواحي دبي- نيويورك تايمز
وكيل مبيعات ناطق بالروسية في سوق السيارات في ضواحي دبي- نيويورك تايمز
رغم العقوبات الواسعة التي فرضها الغرب على روسيا، وتسببت في خروج جماعي للوكالات العالمية من السوق الروسية، فإن الأثرياء الروس لا يزالون قادرين حتى اليوم على توفير منتجات الرفاهية الخاصة بهم.

تقرير في صحيفة "نيويورك تايمز" أجاب عن سؤال كيفية حصولهم على تلك المنتجات.  

تقول الصحيفة إنه على جانب طريق مغبر في ضواحي دبي، يستفيد سهراب فاني من استجابة الغرب للحرب في أوكرانيا: متجره يقوم بتركيب أجهزة تدفئة المقاعد في السيارات التي يعاد تصديرها إلى روسيا.

وقال إن اثني عشر ألف جهاز تدفئة ظلت في مستودعاته لسنوات، حتى الغزو الروسي والعقوبات الغربية الناتجة عن ذلك، ما دفع شركات صناعة السيارات الأمريكية والأوروبية واليابانية إلى الخروج من السوق الروسية. الآن، يستورد الروس هذه السيارات عبر دبي، ولأن السيارات التي يتم شحنها إلى الشرق الأوسط تميل إلى أن تكون مصنوعة من أجل المناخ الدافئ، فإن متاجر الإكسسوارات مثل السيد فاني تقوم بأعمال سريعة لتجهيزها للطقس الشتوي.

قال فاني: "عندما جاء الروس، بعت كل ما لدي".

وفق الصحيفة فقد أضرت العقوبات الغربية بالاقتصاد الروسي لكنها لم تعطله.

ولا تزال روسيا تستورد البضائع الغربية المرغوبة، بدعم من شبكة عالمية من الوسطاء.

وفي موسكو ، تتوفر أحدث أجهزة "آي فون" للتسليم في نفس اليوم بسعر أقل من سعر التجزئة في أوروبا.

أعلنت جميع العلامات التجارية الرائدة في مجال الإلكترونيات والسيارات والرفاهية في الغرب عن انسحابها من روسيا العام الماضي. لا تنتهك جميع سلعهم العقوبات من الناحية الفنية، لكن التجارة مع روسيا أصبحت صعبة للغاية في مواجهة الغضب العام، والضغط من الموظفين، والقيود المفروضة على صادرات أشباه الموصلات والمعاملات المالية.

ومع ذلك، فلا يزال الطلب الروسي على السلع الفاخرة قوياً، ويلبي التجار في دبي وأماكن أخرى ذلك.

قالت إيكاترينا كوندراتيوك، مديرة الاتصالات في صالة عرض للسيارات الفاخرة في دبي، والتي شحنت مؤخرًا سيارة بورش كايين توربو جي تي بقيمة 300 ألف دولار إلى وكالة روسية: "يظل الأثرياء دائمًا أثرياء". وأضافت أن الحرب "لم تؤثر عليهم".

في حالات أخرى، ينظم وكلاء السيارات الروس وارداتهم الخاصة، وأحيانًا مئات السيارات في وقت واحد.

وذكرت شركة التحليلات الروسية "Autostat" أن هذه الواردات غير المباشرة شكلت 12 في المائة من 626,300 سيارة ركاب جديدة بيعت في روسيا في عام 2022.

تأخذ الإلكترونيات أيضًا طرقًا غير مباشرة إلى السوق الروسية. في الحي التجاري القديم في دبي، ديرة، سارع تجار الإلكترونيات بالجملة لتعيين موظفين يتحدثون اللغة الروسية.

قال مالك شركة: "المنافسة صعبة للغاية الآن بالنسبة لروسيا".

في متاجر البيع بالتجزئة والجملة للإلكترونيات في منطقة ديرة في ضبا، يمكن للروس شراء العديد من منتجات الشركات الغربية التي انسحبت من روسيا العام الماضي.

وقال المالك، الذي طلب عدم ذكر اسمه إلا باسمه الأخير، تورا، إنه شحن مئات الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة إلى روسيا العام الماضي قبل موسم العطلات. وقال إن أحد المشترين المحتملين أراد عرض أسعار لـ 15,000 جهاز "آي فون"، لكنه وجد صفقة أفضل في مكان آخر على ما يبدو.

اظهار أخبار متعلقة


وفي متجر إلكترونيات آخر قريب، قال البائع الأفغاني عبد الله أحمدزاي، إنه وصل إلى دبي قبل أقل من عام، ومنذ ذلك الحين تعلم ما يكفي من اللغة الروسية للتفاوض مع زبائنه الناطقين بالروسية. عبر الشارع، وقال رجل من طاجيكستان إنه وزميله سرعان ما وجدا عملاً في متجر لبيع الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والطائرات بدون طيار.

وقال: "تبحث جميع المتاجر هنا عن أشخاص يتحدثون الروسية". "لقد حالفنا الحظ".

بعد انسحاب العديد من الشركات الغربية من روسيا، شجعت حكومة بوتين، بحسب الصحيفة، الواردات غير المصرح بها لبضائعها من دول أخرى.

ونشرت وزارة التجارة الروسية قائمة بعشرات الشركات التي يمكن استيراد منتجاتها دون موافقة صانعيها.

وقدر تقرير روسي أن مثل هذه "الواردات الموازية" من أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية بلغت 1.5 مليار دولار العام الماضي.

ونقلت الصحيفة عن بيوتر باكانوف، صحفي السيارات المقيم في موسكو، قوله: "يمكنك إحضار ما تريد، طالما أن لديك المال". "كل شخص ليس كسولًا يجلب السيارات".

تمر طرق التجارة الجديدة إلى حد كبير عبر دول تربطها علاقات ودية مع موسكو. وأشار محللون ومسؤولون غربيون إلى تركيا والصين والجمهوريات السوفييتية السابقة مثل أرمينيا وكازاخستان كدول تعيد توجيه البضائع الغربية إلى روسيا.

في سوق السيارات في دبي مساء أحد أيام آذار/ مارس، جلس سيرغي كاشكاروف في مقعد الراكب في سيارة تويوتا رمادية متوقفة، يتفاوض بشأن أحدث صفقاته: إرسال ست سيارات ميتسوبيشي إلى وكالة في مدينة نوفوسيبيرسك السيبيرية بالعبّارة والشاحنة، عبر إيران وكازاخستان. كان كاشكاروف قد انتقل إلى دبي من سيبيريا في عام 2021، وبعد الغزو، أثبت نفسه كوسيط يربط بين تجار السيارات الروس وموردي دبي.

وقال: "لدي الكثير من العمل.. أنا حقا لا أشكو".

تظهر الأنماط التجارية الجديدة في الإحصاءات الدولية؛ على سبيل المثال، انخفضت صادرات السيارات من الاتحاد الأوروبي إلى روسيا إلى حوالي مليار يورو في عام 2022، من 5 مليارات يورو في عام 2021.

لكن صادرات الاتحاد الأوروبي زادت إلى كازاخستان أربعة أضعاف تقريبًا، لتصل إلى أكثر من 700 مليون يورو، وزادت الصادرات إلى الإمارات بنحو 40 في المائة، لتصل إلى 2.4 مليار يورو. وذكرت أرمينيا أن واردات سيارتها تضاعفت أكثر من خمسة أضعاف لتصل إلى 712 مليون دولار العام الماضي.

تنكر شركات السيارات الغربية عمومًا معرفة ذهاب سياراتها إلى روسيا بكميات كبيرة، أو ارتفاع المبيعات في الإمارات.

وقال جيم روان، الرئيس التنفيذي لشركة فولفو: "لم نر أيًا من ذلك".

قال بول جاكوبسون، المدير المالي لشركة جنرال موتورز: "لست على علم بأي شيء يذهب إلى روسيا".

تم تصنيف الإمارات العربية المتحدة على أنها "بلد تركيز" من قبل المسؤولين الأمريكيين لدورها كمركز للمنتجات المشحونة إلى روسيا في انتهاك للعقوبات. ويقول المسؤولون إن الإلكترونيات تشكل مصدر قلق خاص، لأنه يمكن إعادة استخدام رقائقها للاستخدام العسكري.

التعليقات (0)