سياسة عربية

الفصائل تنعى القيادي بـ"سرايا القدس" إياد الحسني.. ماذا كان دوره؟

اغتال الاحتلال الإسرائيلي القيادي في سرايا القدس إياد الحسني - تويتر
اغتال الاحتلال الإسرائيلي القيادي في سرايا القدس إياد الحسني - تويتر
نعت الفصائل الفلسطينية إياد الحسني، مسؤول العمليات المركزية في "سرايا القدس" الذراع العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، الذي استهدف إثر قصف إسرائيلي لشقته السكنية بحي النصر غربي مدينة غزة.

وقالت حركة "حماس"، في بيان: "ننعى الشهيد الحسني، الذي ارتقى في عملية اغتيال إسرائيلية غادرة وجبانة، بعد حياة حافلة بالعطاء الجهادي والتضحية والإبداع في المقاومة ضد العدو الصهيوني، امتدت أكثر من ربع قرن".

وجاء في البيان؛ "إننا في حركة حماس، إذ ننعى القائد الشهيد أبا أنس، نعزّي إخواننا في حركة الجهاد الإسلامي، ونشيد بالأداء البطولي لغرفة العمليات المشتركة للمقاومة الباسلة في قطاع غزّة، ردّا على عدوان الاحتلال ودفاعا عن شعبنا".

وجدّد بيان "حماس" تأكيد "وحدتنا وتلاحمنا الميداني بدعم من شعبنا الفلسطيني الصابر والمرابط في معركة ثأر الأحرار، حتّى ردع الاحتلال ووقف عدوانه ضدّ أرضنا وشعبنا ومقدساتنا، وفي القلب منها القدس والمسجد الأقصى المبارك".

وقالت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لـ"حماس": "نزف القائد المجاهد إياد الحسني المسؤول عن التنسيق بين قيادة كتائب القسام وسرايا القدس خلال معركة ثأر الأحرار".

من جهتها، زفّت "حركة المجاهدين الفلسطينية"، وجناحها العسكري "كتائب المجاهدين"، في بيان، الشهيد الحسني، وقالت؛ "إننا أمام هذه الجريمة واستمرار العدوان على شعبنا في قطاع غزة، نؤكد أنّ اغتيال القادة الأبرار لن يزيد مقاومتنا إلا قوة وإصرارا على مواصلة المقاومة لصد العدوان عن أبناء شعبنا".

وأكد بيان "حركة المجاهدين"، "الاستمرار في هذه المعركة مع فصائل المقاومة في غرفة العمليات المشتركة في الدفاع عن شعبنا وأمتنا".

بدورها، قالت كتائب المقاومة الوطنية (قوات الشهيد عمر القاسم)، في بيان؛ إنّ "دماء الشهيد القائد إياد الحسني وكل الشهداء لن تذهب هدرا، وسيدفع العدو ثمن جرائمه بحق شعبنا الفلسطيني ومقاومينا الأبطال غاليا".

ونعت ألوية الناصر صلاح الدين الشهيد الحسني، وقالت في البيان: "نزف بأسمى آيات الثبات والإصرار على مواصلة درب الجهاد والمقاومة، الشهيد القائد إياد العبد الحسني"، مؤكدة أنّ "ارتقاء الشهداء القادة لن يفتّ في عضد شعبنا، بل سيزيد في عزيمتنا وإصرارنا على مواصلة القتال، وليعلم العدو الصهيوني بأنّ خيار استمرار المواجهة ودفع الثمن على إجرامه، هو خيار الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة".

أمّا المتحدث باسم حركة "فتح"، منذر الحايك، أكد، في تصريح صحفي، أنّ "أبناء شعبنا يواجهون العدوان الإسرائيلي من جنين حتى رفح، على قلب رجل واحد".

وأضاف الحايك أنّ "حركة فتح حريصة على متانة الجبهة الداخلية والوحدة الميدانية لمواجهة العدوان المتواصل في كل الأراضي الفلسطينية"، مشدداً على أنّ "الوحدة الوطنية التي يجسدها أبناء شعبنا في ميادين الاشتباك، هي طريقنا الوحيد نحو الحرية والانتصار على الفاشية التي تستهدف الكل الفلسطيني".

ونعت "حركة الأحرار"، من جانبها، الشهيد الحسني، لافتة، في بيانها، إلى أنّ "دماء القادة والشهداء ترفع عزيمة المقاومين والأحرار، وتضيء درب الثوار نحو تحقيق الانتصار".

وفي وقت سابق من مساء الجمعة، نعت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، عضو مجلسها العسكري، ومسؤول وحدة العمليات، الشهيد إياد الحسني، "أبا أنس"، الذي ارتقى من جراء عملية اغتيال إسرائيلية في حي النصر، وسط مدينة غزة.

وبالإضافة إلى الشهيد الحسني،  نعت سرايا القدس 5 من قادتها استُشهدوا منذ بداية عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، وهم أحمد محمود أبو دقة، علي حسن غالي،  جهاد غنّام، طارق عز الدين خليل البهتيني.

إظهار أخبار متعلقة



التعليقات (0)