سياسة تركية

كليتشدار أوغلو يجدد تعهداته بترحيل اللاجئين السوريين (شاهد)

يقدر عدد اللاجئين السوريين في تركيا بنحو 3.7 مليون شخص- الأناضول
يقدر عدد اللاجئين السوريين في تركيا بنحو 3.7 مليون شخص- الأناضول
ركزت أحزاب المعارضة التركية خلال حملاتها الانتخابية على قضية اللاجئين السوريين في البلاد، وسط تسابق في الوعود لترحيلهم إلى بلادهم على الفور أو في غضون عامين على أبعد تقدير.

ورغم اختلاف وجهات نظر أحزاب طاولة المعارضة السداسية بشأن قضية اللاجئين، إلا أن التحالف المعارض أجمع على تبني خطاب يهدد اللاجئين بترحيلهم في غضون عامين.

وتعمد مرشح الطاولة السداسية وزعيم حزب الشعب الجمهوري للانتخابات الرئاسية، كمال كليتشدار أوغلو، التذكير بتعهداته بإعادة السوريين إلى بلادهم خلال عامين.

وفي كلمة ألقاها كليتشدار أوغلو الاثنين خلال تجمع جماهيري انتخابي في ولاية أضنا جنوب تركيا، تعهد زعيم المعارضة، بترحيل "جميع الإخوة السوريين".

وأشار إلى أن المهاجرين الأفغان والسوريين وغيرهم يواصلون الدخول إلى تركيا عبر الشريط الحدودي، مؤكدا أن تحالف المعارضة ملتزم بتعهداته بشأن ترحيل جميع اللاجئين من تركيا.

ولفت إلى أنه سينفذ هذا الوعد دون أن يمارس "أي عنصرية ومن خلال تلبية جميع احتياجات السوريين وضمان سلامة أرواحهم وممتلكاتهم، بتمويل من الاتحاد الأوروبي ومساهمة المقاولين الأتراك".

وأضاف: "إذا أرادوا، يمكنهم القدوم إلى تركيا كسائحين ويمكنهم إقامة حفلات زفافهم هنا، فلا مشكلة لدينا في ذلك، وسوف أغيّر السياسة 180 درجة".


وبحسب أرقام رسمية فإن عدد اللاجئين السوريين المسجلين في نظام الحماية المؤقتة داخل تركيا، بلغ 3.7 مليون شخص، يتركز معظمهم في ولايات إسطنبول وأنقرة وغازي عنتاب وشانلي أورفا وهاتاي.

اظهار أخبار متعلقة



محرم إنجه

المرشح الرئاسي الثالث للانتخابات الرئاسية في تركيا وزعيم حزب "البلد"، محرم إنجه، يعتبر من أوائل السياسيين الأتراك الذين طالبوا بترحيل اللاجئين السوريين.

وخلال مشاركته في الانتخابات الرئاسية التركية عام 2018، لمع نجم محرم إنجه، الذي كان يعتبر منافسا مباشرا للرئيس رجب طيب أردوغان، من خلال إطلاقه وعودا بإغلاق الحدود ومنع تسرب اللاجئين مع الإصرار على إنهاء نظام الحماية المؤقتة لجميع اللاجئين.

وخسر إنجه انتخابات 2018 أمام الرئيس التركي، وانشق بعدها عن حزب الشعب الجمهوري، ثم عاد ليؤسس حزب "البلد" الذي مكنه من دخول الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 14 أيار/ مايو الجاري، بعد حصوله على 100 ألف توقيع من المواطنين.

اظهار أخبار متعلقة



سنان أوغان

نجح السياسي التركي سنان أوغان بالحصول أيضا على توقيع 100 ألف مواطن لضمان دخوله السباق الرئاسي في الانتخابات التركية، بعد ترشيحه من قبل تحالف "الأجداد" الذي يضم حزب "العدالة" وحزب "النصر" الذي يتزعمه أوميت أوزداغ المعروف بعدائه للاجئين السوريين وغيرهم.

وركز أوغان وحليفه أوزداغ على الخطابات التحريضية تجاه اللاجئين السوريين خلال حملتهما الانتخابية، وأن موعد ترحيلهم إلى سوريا قد اقترب.

وتجمع أوزداغ وأوغان صداقة قديمة، حيث كانا عضوين ضمن حزب الحركة القومية، قبل أن يطردا من الحركة بقرارين منفصلين نتيجة أنشطتهما المناهضة للحزب، وذلك عقب تحالف دولت باهتشلي مع رجب طيب أردوغان.

ويدخل أوغان سباق الانتخابات الرئاسية للمرة الأولى، ويعد أصغر مرشحي الرئاسة التركية الحاليين، وقد عمل أوغان باحثًا سياسيًّا بجامعة مرمرة وجامعات أخرى داخل تركيا وخارجها.

وتتعاظم المخاوف بين أوساط اللاجئين السوريين مع اقتراب موعد الانتخابات التركية، المقررة في 14 أيار/ مايو المقبل جراء زيادة الخطاب "التحريضي" ضدهم من قبل أحزاب المعارضة التركية، والوعيد من قبل شخصيات سياسية بترحيلهم.
التعليقات (1)
نسمة الحرية
الثلاثاء، 09-05-2023 11:02 ص
على الاخوة السوريين الذين أنعشوا السياحة والاقتصاد بتركيا أن يرحلوا طوعا حتى تسقط تركيا القومية ويهجرها السياح وترجع الى سابق عهدها من القذارة والتخلف ولن يعيش فيها بعد ذلك الا الغربان والكلاب والقطط ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,وضحايا الزلازل