صحافة إسرائيلية

تجدد محادثات استخراج غاز حقل "غزة مارين" بين الاحتلال والسلطة

هل يستخرج الفلسطينيون غازهم قريبا ؟ - جيتي
هل يستخرج الفلسطينيون غازهم قريبا ؟ - جيتي
كشف تقرير للقناة 13 العبرية، عن محادثات سرية بين دولة الاحتلال، والسلطة الفلسطينية، من أجل استخراج الغاز من حقل "غزة مارين" لإنعاش السلطة الفلسطينية اقتصاديا.

وبحسب ما نقل موقع "عرب48" لفت التقرير إلى مناقشات داخلية بشأن حقل الغاز الذي يقع على سواحل غزة، تجددت كجزء من العملية السياسية والأمنية بين إسرائيل والسلطة بوساطة أمريكية.

ولفتت القناة إلى أن مسألة تطوير حقل "غزة مارين"، كانت في صلب المحادثات التي أجريت في اجتماعي العقبة بالأردن، وشرم الشيخ بمصر، اللذين جمعا مسؤولين عن السلطة وإسرائيل، برعاية أمريكية وحضور أردني ومصري.

إظهار أخبار متعلقة



ويقود المحادثات رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، ومنسق عمليات الحكومة في الأراضي المحتلة، غسان عليان.

وتابعت بأن قرار استخراج الغاز يحتاج إلى موافقة إسرائيلية، وبما أنه لا يوجد "دولة" لرعاية إدارة حقول الغاز قانونيا، فإن الحل أن ترعى مصر المشروع.

ويملك الفلسطينيون أول حقل اكتشف في منطقة شرق المتوسط نهاية تسعينيات القرن الماضي، المعروف باسم "غزة مارين"، ولم يتم استخراج الغاز منه حتى اليوم، بسبب رفض إسرائيلي لطلبات فلسطينية من أجل استغلاله.

إظهار أخبار متعلقة



ويقع الحقل على بعد 36 كيلو مترا غرب غزة في مياه المتوسط، وتم تطويره عام 2000 من طرف شركة الغاز البريطانية "بريتيش غاز"، التي تخارجت منه لصالح شركة "رويال داتش شل"، قبل أن تغادر هي الأخرى في 2018.

ويقدر الاحتياطي في الحقل 1.1 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، أي 32 مليار متر مكعب، يعادل طاقة إنتاجية 1.5 مليار متر مكعب سنويا لمدة 20 سنة.
التعليقات (0)