اقتصاد عربي

" ستاندرد اند بورز " تخفض نظرتها المستقبلية لمصر من مستقرة إلى سلبية

 تأخير الإصلاحات الهيكلية وتلك المرتبطة بسعر الصرف، لازال يضغط على الجنيه المصري- عربي21
تأخير الإصلاحات الهيكلية وتلك المرتبطة بسعر الصرف، لازال يضغط على الجنيه المصري- عربي21
عدّلت وكالة " ستاندرد اند بورز " للتصنيف الائتماني، النظرة المستقبلية لمصر من مستقرة إلى سلبية، فيما أكدت تصنيف الدَّين المصري طويل الأجل بالعملات الأجنبية عند (B).

وقالت الوكالة؛ إنها تتوقع تلبية احتياجات التمويل الخارجي المرتفعة لمصر إلى حدّ كبير من قبل جهات الإقراض المتعددة الأطراف والثنائية، إلا أنها أشارت إلى زيادة المخاطر المرتبطة بصرف الأموال.

لفتت الوكالة كذلك إلى أن تأخير الإصلاحات الهيكلية وتلك المرتبطة بسعر الصرف، لازال يضغط على الجنيه المصري، الأمر الذي يزيد من مخاطر الخفض الحاد لقيمة العملة المحلية على الحكومة والاقتصاد ككل، فضلا عن ارتفاع معدل التضخم وأسعار الفائدة.

يذكر أن وكالة "موديز" صنّفت الدين المصري بالعملات الأجنبية عن (B3)، مع نظرة مستقبلية مستقرة، في حين منحت وكالة "فيتش" الديون المصرية طويلة الأجل بالعملات الأجنبية تصنيف (+B)، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وقالت وكالة "موديز"، إنها خفضت تصنيف مصر إلى B3 من B2 وعدلت نظرتها المستقبلية إلى مستقرة من سلبية، مشيرة إلى انخفاض احتياطات البلاد من العملات الأجنبية منذ أن خفضت الوكالة نظرتها المستقبلية إلى سلبية في مايو من العام الماضي، وزاد صافي مراكز الالتزامات الأجنبية للنظام المصرفي، مما زاد من الضعف في وقت يسود فيه عدم اليقين في شأن الاقتصاد العالمي.

وانخفضت الاحتياطات السائلة إلى 26.7 مليار دولار من 29.3 مليار دولار منذ أبريل (نيسان) من العام الماضي، بينما بلغ صافي الالتزامات الأجنبية 20 مليار دولار مقارنة بـ13 مليار دولار.

وذكرت الوكالة أنه في حين أن تجدد زخم الطروحات الذي حققته اتفاقية صندوق النقد الدولي الأخيرة سيخلق مصادر أكثر استدامة لتدفقات رأس المال، فإن عملية الحد من جوانب الضعف الخارجية للبلاد ستستغرق وقتاً، موضحة "بينما قد يستقر الوضع، لا تتوقع (موديز) أن تنتعش السيولة في مصر ومراكزها الخارجية بسرعة".

إظهار أخبار متعلقة


وتتراوح مستويات التصنيف لدى وكالات التصنيف الائتماني بين (AAA) ويعني “درجة أمان عالية”، وهو أعلى تصنيف للجدارة الائتمانية، وإن كان يتضمن درجات تابعة مثل (AA) أو (A).

التصنيف (BBB) ويعني “جدارة ائتمانية متوسطة”، ودرجاته المختلفة كما في التصنيف السابق.

التصنيف (CCC) “جدارة ائتمانية عالية المخاطر”.

التصنيف الأخير (DDD) “جدارة ائتمانية متعثرة”، ودرجاتهما المختلفة كما في التصنيفين السابقين.
التعليقات (0)