سياسة تركية

حسم الانتخابات التركية بيد "الناخب المتردد".. 6 معايير لاستقطابه

الانتخابات في تركيا تجرى في 14 أيار/ مايو وسط تنافس حاد- جيتي
الانتخابات في تركيا تجرى في 14 أيار/ مايو وسط تنافس حاد- جيتي
تتسابق التحالفات والأحزاب في تركيا، لاستقطاب "الناخب المتردد" الذي أصبح أكثر أهمية في الانتخابات التي تجرى في 14 أيار/ مايو، لا سيما مع التقديرات التي تشير إلى أن الشخصية التي ستفوز بالرئاسة ستسبق منافسها بفارق ضئيل جدا.

وتركز التحالفات والأحزاب في حملاتها وجولاتها الانتخابية على الناخب المتردد الذي يشكل نحو 10 بالمئة من الناخبين في البلاد. وسط تساؤلات حول هذه الفئة والتحالف الذي قد يكون الأقرب لها.

وتستعرض "عربي21" في هذا التقرير أهمية وتعريف "الناخب المتردد" في تركيا والذي قد يحسم الانتخابات، إلى جانب الفئة العمرية التي تعد مرجعية فئات الناخبين الأخرى وتأثيرها على سلوكه.

من هي شريحة "الناخب المتردد"؟.. كم نسبتها؟

ووفقا للتحليلات، يشعر ثلاثة من أصل أربعة ناخبين بالولاء لحزب ما، ويقول أربعة من أصل خمسة ناخبين إنهم سيصوتون لحزب ما، ولذلك تركز الحملات حاليا على الناخب المتردد الذي يقول إنه قد لا يذهب إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في الانتخابات، والذي لا يشعر بالانتماء لأي حزب في البلاد.

الأكاديمي التركي في جامعة نيويورك سلجوق شيرين، أكد أن التحالف أو المرشح الذي ينجح في استقطاب هذه الشريحة التي تشكل 10 بالمئة من أصوات الناخبين، سيفوز في الانتخابات.

وأوضح في حوار مع موقع "بوليتيك يول" أنه وفقا لاستطلاعات الرأي المختلفة فإن الفارق بين الرئيس رجب طيب أردوغان ومرشح تحالف الأمة كمال كليتشدار أوغلو ضئيل جدا، ولذلك لن تحدد الأيديولوجية أو المسار الاقتصادي نتيجة هذه الانتخابات، وهذه التأثيرات بالأصل موجودة، وهناك حالة من التساوي ما بين الطرفين.

وأشار إلى أن الناخب المعني بالأسواق والأمن أو السياسة الخارجية، اتخذ قراره لمن سيصوت منذ مدة طويلة، ولذلك ليست هذه الفئة التي ستحدد مصير الانتخابات، لن يكون المحدد هو الناخب الأيديولوجي.

ونوه إلى أنه في استطلاعات الرأي المختلفة، هناك مجموعة من الناخبين المترددين في الوسط وتبلغ نسبتهم 10 بالمئة، وهي التي ستحدد نتيجة الانتخابات، وتتميز هذه الفئة بأنها قد تغير قرارها حتى اللحظة الأخيرة. ولذلك ستلعب الحملات الانتخابية دورا حاسما في هذه الانتخابات أكثر من أي انتخابات أخرى بسبب "الناخب المتردد".

اظهار أخبار متعلقة


من هي الفئة العمرية لمجموعة "الناخب المتردد"؟

وأوضح أن الناخب المتردد في يوم الانتخابات، إما لن يذهب إلى صناديق الاقتراع وهو أمر محتمل، أو سيقرر الذهاب للانتخاب في اللحظة الأخيرة.

ولفت إلى أن عددا كبيرا من الذين يدخلون ضمن هذه المجموعة، هم من فئة الناخبين الشباب أو أولئك الذين سيشاركون في الانتخابات لأول مرة. وفئة منذ الماضي لديهم ميول للاحتجاج على الانتخابات من خلال "البطاقات الباطلة"، وما يميز هاتين الفئتين أنهما سيتخذان قرارهم بناء على العاطفة المبنية على الخوف أو الحماس. وتتميز بأنها تبحث عن الإثارة وقد تجد منها تتابع المرشح الشعبوي بغض النظر عن اسمه.

وإذا كان الفارق بين مرشحي الرئاسة لا يقع ضمن خانة الآحاد، فإن تأثير هذه المجموعة المترددة محدود، كما هو الحال في انتخابات 2014 و2018، والتي جرت بناء على التفضيل الأيديولوجي.

وشدد الأكاديمي التركي، على أن هذه الانتخابات مختلفة، والمرشح الذي يدير حملته بشكل جيد، ويحفز الناخبين المترددين سيكون هو رئيس البلاد.

وأكد أن القضايا المطروحة على جدول الأعمال في تركيا ما قبل الانتخابات في أيار/ مايو هي التي ستحدد نتيجتها، وعلى سبيل المثال، إذا دخلت تركيا أجواء انتخابية قائمة على جدل ومناقشات بشأن الاقتصاد والزلزال والتعليم والصحة والإسكان في الأسبوع الأخير، فإن كليتشدار أوغلو سيفوز بها، أما إذا كانت الأجواء الانتخابية قائمة على الهوية والاستقلال، والمعطيات بدلا من طرح تلك الإشكاليات فإن أردوغان سيفوز.

ما المقصود بـ"العاطفة" بالانتخابات؟.. 6 معايير في تفضيلات الناخب

وحول المقصود بالعواطف، أوضح الأكاديمي سلجوق شيرين، أن التفضيلات السياسية لدى الناخب في تركيا تحدد وفقا لستة معايير، وهي التضامن والعدالة والحرية، والولاء للماضي، واحترام السلطة والقيم المقدسة.

ولفت إلى أن المعايير الثلاثة الأخيرة (الولاء للماضي واحترام السلطة والقيم المقدسة) هي الحجج الانتخابية التي يلعب على وترها الأحزاب اليمينية. أما الثلاثة الأخرى التضامن والعدالة والحرية هي القيم التي تستخدمها الأحزاب اليسارية في حملاتها.

ورأى أن كليتشدار أوغلو اقترب لأول مرة بخلاف غيره من القيم الثلاث لدى الأحزاب اليمينية، فقد قدم مرشحين تجذب انتباه الناخبين الذين صوتوا لأحزاب اليمين، ناهيك عن حديثه عن المسامحة بشأن 
أخطاء الماضي لا سيما مع المحجبات كمحاولة للتقرب من الناخبين الذين يحترمون القيم المقدسة.

وناهيك عن استعطاف المشاعر، فإن الناخب يبحث عن سؤالين في الحملات الانتخابية، وهما، الكاريزما وأهلية المرشح ومدى قدرته على قيادة البلاد والتي تعد أكثر أهمية من الكاريزما.

وأوضح الخبير التركي، أن الكاريزما تأتي في المقدمة في الفترة التي لا تشهد فيها البلاد أي أزمات، أما الأهلية تأتي في المقدمة في أوقات الأزمات.

اظهار أخبار متعلقة


"المنطقة الرمادية".. هل يعكس ناخبوها توجهات مرشحها؟

رئيس مركز "أوبتمار" لاستطلاعات الرأي، حلمي داشدمير، ذكر أن "الناخبين المترددين" هم الفئة الذين أصبحوا من القضايا المهمة في الطريق إلى الانتخابات، وهناك من يقدمون خيارات لمن يبحثون عن "طريق  ثالث" ويبقون في "المنطقة الرمادية" مثل المرشح الرئاسي محرم إنجه وسط استقطاب المجتمع وتفرقه.

وأكد في مقال على موقع قناة "TV100" أن الناخبين في "المنطقة الرمادية" هم الذين يحددون مصير الانتخابات، ورغم أن محرم إنجه كان يقول إنه سينسحب لصالح المرشح الذي يتقدم على أردوغان، إلا أن جمهور هذه الفئة لا ينظر إلى الأمر على هذا النحو.

ووفقا لاستطلاع أجرته "اوبتمار" على 4 آلاف و745 ناخبا في 77 ولاية، قال 45.9 بالمئة إنهم سيصوتون لأردوغان، و43.9 بالمئة لكليتشدار أوغلو، و8.3 بالمئة لمحرم إنجه، و1.9 لسنان أوغان، وهذه النتيجة جاءت مع التوزيع الحسابي للناخبين المترددين.

"الناخب المتردد".. أقرب لمن؟

ووفقا لشركة "أوبتمار" تبلغ نسبة "الناخب المتردد" 7.3 بالمئة، 2.6 بالمئة منهم يقولون إنهم لن يذهبوا إلى صناديق الاقتراع، و5.6 بالمئة منهم يرفضون الإجابة على التساؤل.

وأوضحت أن 41.5 بالمئة من فئة "الناخب المتردد" قريبة لأردوغان، و31.3 بالمئة قريبة لكليتشدار أوغلو، و20.9 بالمئة لمحرم إنجه، و6.3 بالمئة لسنان أوغان.

ورأى الكاتب داشدمير، أنه إذا تمكن أردوغان من تعزيز قاعدته الشعبية، كما كان في الماضي، فسيفوز بالانتخابات بشكل مريح حتى ولو بهامش ضئيل.

وفي الاستطلاع ذاته، وفي رد على تساؤل "من تعتقد أنه سيفوز بالانتخابات؟".. قال 53.4 بالمئة أردوغان، و42.1 بالمئة كليتشدار أوغلو، و3.6 بالمئة محرم إنجه، و0.9 بالمئة سنان أوغان.

ورأى أن "الناخب المتردد" عندما تدخل البلاد أجواء الانتخابات، قد يتجه إلى المرشح القريب منهم، وشخصية أردوغان على المنصات في ساحات التجمعات تعطي أثرا إيجابيا للتوقف عن التردد من الناخب.

وأكد أنه إذا أقنع أردوغان الفئة المترددة من قواعده الشعبية، فسيقلل من المخاطر في الانتخابات إلى الحد الأدنى، وإذا دخل في قلوبهم، فإن الانتخابات ستكون لصالحه.

اظهار أخبار متعلقة


بيانات ومؤشرات مهمة.. من هي الفئة المرجعية؟
ووفقا للجنة العليا للانتخابات، فإن عدد من يحق لهم التصويت بلغ 64 مليونا و113 ألفا و941 ناخبا، 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخبا يحق لهم التصويت لأول مرة.

واللافت للانتباه، هيمنة الفئة العمرية (18- 29) أي أنها تشكل 25 بالمئة من مجموع الناخبين وهي تتجاوز الـ15 مليون ناخب. وإذا أضفنا الفئة العمرية ما بين (30- 39) والتي تشكل 24 بالمئة، فإن الناخب التركي الذي يقل عمره عن 40 عاما، يشكل 50 بالمئة من الناخبين.

وتصل النسبة إلى 80 بالمئة، عندما يتم تضمين الفئة العمرية حتى 60 عاما، وفقا للكاتب محرم ساريكايا في تقرير على صحيفة "خبر ترك".

ملاحظة جديرة بالاهتمام، يسردها الكاتب ساريكايا، أن هناك مجموعة تؤثر على الفئات العمرية التي أقل والأعلى منها في تفضيلات التصويت.

وأوضح أن الفئة العمرية (50- 69)  يمكننا تعريفها على أنها الركيزة الوسطى للعائلة أو حتى صندوق الاقتراع، وهي تشكل نحو 25 بالمئة من مجموع الناخبين، ومع ذلك فإن لها تأثيرا كبيرا على الفئات العمرية الأخرى في عملية صنع القرار السياسي.

وأشار إلى أن هذه الفئة العمرية، هي أجداد طفل عمره ثلاث سنوات، أو والدا شاب يبلغ من العمر 18 عاما بلغ مرحلة الجامعة، أو  بلغوا من العمر 30 عاما أي سن الزواج، وفي ذات الوقت أبناء الذين تجاوزوا الـ80 عاما. وهي الفئة التي تقع في الوسط التي اصطحبت أبناءها إلى الحضانة، وأولياء أمورها إلى المستشفى.

وتظهر الدراسات واستطلاعات رأي سابقة، أن الفئة العمرية المعروفة بـ"جيل Z"، تستشير آراء أحد أفراد الأسرة والمعروفة بـ"الفئة المرجعية" ويقوم جيل الشباب بعملية التصويت بما يتماشى مع سلوك هذه الفئة المرجعية والتي لديها تأثير أقوى بكثير من وسائل التواصل الاجتماعي.

ووفقا لدراسة، فإن 69.8 بالمئة من الناخبين يتحدثون مع أفراد عائلاتهم بشأن الحزب الذي سيصوتون له، ويتخذون قرارهم وفقا لتفضيلاتهم.

وهذا يعني أن "جيل Z" يتأثر غالبيته بقرار أسرته أكثر من الأصدقاء ووسائل التواصل الاجتماعي. ويتأثر سلوكهم الانتخابي، بالظروف الاقتصادية والاجتماعية للأسرة فضلا عن التوجه السياسي للوالدين.

وأوضح ساريكايا، أن الآباء الذين يشكلون "الدعامة الوسطى" للأسرة، لهم تأثير مباشر على السلوك الانتخابي للناخبين الشباب، وهم "صناع القرار" في صندوق الاقتراع.
التعليقات (0)