سياسة عربية

بعد الكشف عن مصيره.. تبادل الاتهامات بين "الحوثي" وحكومة اليمن بشأن محمد قحطان

محمد قحطان اختطف قبل 8 سنوات- تويتر
محمد قحطان اختطف قبل 8 سنوات- تويتر
أقرت جماعة الحوثي احتجازها للسياسي محمد قحطان، متهمة الجانب الحكومي بعدم الموافقة على إدراجه ضمن قوائم تبادل الأسرى.

وقال القيادي في جماعة الحوثي عبدالقادر المرتضى، إن محمد قحطان كان أحد عقد المفاوضات، وعندما طلب الطرف الآخر التفاوض حوله، لم يكن لدينا مانع، لكن الطرف الآخر غير جاد، ويستخدمون ورقة قحطان للابتزاز فقط، حسب زعمه.

وتعد تصريحات مرتضى هي الأولى لجماعة الحوثي واعترافها باعتقال محمد قحطان المختطف منذ ثماني سنوات، ولم يكن معروفا إن كان على قيد الحياة.

اظهار أخبار متعلقة


الحكومة اليمنية تكذب جماعة الحوثي بشأن قحطان

وأوضح وكيل وزارة حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية، عضو الوفد الحكومي المفاوض، ماجد فضائل، السبت، أن "اللجنة الحكومية المفاوضة طرحت في ملف الأسرى والمختطفين موضوع الأستاذ محمد قحطان على طاولة التبادل، شأنه شأن غيره من المعتقلين والأسرى، غير أن المليشيات الحوثية تتعنت منذ اللحظة الأولى حول قحطان بشكل خاص، وترفض التعاطي مع ذلك"، على حد قوله.

وأضاف في تغريدات على "تويتر"، أن "مرحلة الإفراج عن المختطفين مرت بمراحل متعددة في التفاوض، منها أن يدلي كل طرف بمعلومات عن حالة الأسرى والمختطفين لمكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وهو ما ترفضه هذه المليشيات حتى الآن بخصوص قحطان، فضلا عن قبولها بالتفاوض حوله كما تدعي كذبا".

وأكد استعداد "فريق الحكومة للتبادل بشأن قحطان فورا، ودون أي تأخير، وكذلك فيصل رجب، وكل من تبقى من المعتقلين، على الأساس الذي نعلن عنه بشكل واضح، والكل مقابل الكل".

وشهد اليمن، الجمعة والسبت، تبادل دفعتين من الأسرى والمحتجزين بين الحكومة والتحالف والحوثيين، بينهم وزير الدفاع الأسبق اللواء محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني السابق عبدربه هادي.
التعليقات (0)